المصادر الحرة والمفتوحة

الوصف

رخص GNU و GPL و المصادر الحرة والمفتوحة

لغة بايثون تجلب البرمجة إلى جمهور جديد واسع ومبتكرها يستقيل

نشره Fahad في السبت, 2018/07/21 - 5:29م

python-image.jpg

مقالة نشرت في مجلة الإيكونومست قسم العلوم والتكنولوجيا بتاريخ ١٩ يوليو ٢٠١٨، ترجمة فهد السعيدي بتصرف بسيط.

في ديسمبر ١٩٨٩، بدأ جايدو ڤان روسم – عالم حاسوب هولندي – مشروعه لقضاء عطلة عيد الميلاد، وبعد أن ضجر من العيوب في لغات البرمجة الأخرى، أراد أن يبني لغته الخاصة. كانت مبادئه بسيطة. أولا، يجب أن تكون سهلة القراءة. وبدلا من أن تمتد إلى نهايات السطر وتكون محصورة بين حاصرتين، كل جزئية تزاح بإزاحة من مسافة بيضاء. ثانيا، يجب أن تسمح للمستخدمين بإنشاء حزمهم الخاصة من وحدات البرمجة ذات الأغراض الخاصة، والتي يمكن بعدها أن تتاح إلى الآخرين لتكون أساسا لبرامج جديدة. ثالثا، رغب باسم ”قصير، وفريد، وغامض بعض الشيء“. من أجل ذلك أطلق عليها اسم مجموعة كوميدية بريطانية تدعى مونتي بايثون. وأصبح مستودع الحزم يعرف بـ متجر الجبن.

إطلاق موسوعة حسوب أول موسوعة عربية لتوثيق لغات البرمجة

نشره Fahad في الثلاثاء, 2018/02/13 - 7:48ص

wiki.hsoub.png

أعلنت شركة "حسوب" الرائدة عربيا في تطوير مشروعات ويب لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وتمكين الشباب العربي وتحسين مهاراته رسميا عن مشروعها الجديد "موسوعة حسوب"،  وهو المشروع الذي يوفر توثيقا باللغة العربية للغات البرمجة المختلفة بما في ذلك  HTML و CSS و JavaScript و SQL وغيرها من اللغات.

كيفية تحويل النص العربي لصوت باستخدام البرامج الحرة

نشره Fahad في الأحد, 2017/12/10 - 9:39ص

يواصل الأستاذ طه زروقي (أستاذ بجامعة البويرة في الجزائر، مستشار في المعلوماتية،  مهتم بالمصادر المفتوحة، ومن العاملين دعم  اللغة العربية) دعمه للغة العربية في المصادر الحرة، واليوم يقدم شرحا مفصلا لكيفية تحويل النص العربي إلى الصوت باستخدام البرمجيات الحرة، المقالة نشرت هنا أولا.

إطلاق سكريبس ١.٥.٣ الداعم للغة العربية

نشره Fahad في الاثنين, 2017/05/29 - 10:07ص

scribus-icon.png

أخيرا صدرت نسخة ١.٥.٣ التطويرية من برنامج النشر المكتبي سكريبس الحر ومفتوح المصدر، هذه النسخة تحمل الدعم الرسمي للغة العربية بحيث أصبح سكريبس يكتب العربية ويتعامل معها بشكل سلس جدا.
كنا قد أشرنا سابقا إلى إضافة دعم العربية في سكريبس بواسطة دعم من هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان بحيث شكل فريق بيت تكنولوجيا مفتوحة المصدر HOST لدعم العربية في سكريبس وغيره من البرامج مفتوحة المصدر.

ثلاثة بدائل مفتوحة المصدر عن برنامج النشر المكتبي Microsoft Publisher

نشره جميل بيلوني في الخميس, 2017/03/16 - 10:34م

اعترفت لنفسي منذ أسابيع قليلة خلت أنَّني لم أتخلص تمامًا من المستندات الورقيَّة كما تخيَّلت أن أفعل ذلك بسهولة. وعندما فكرت بالأمر مليًّا، وجدت أنَّ صفًّا من الأوراق يحيط بي من جميع الاتجاهات بالرغم من أنَّ تعاملي مع الآخرين يكون عبر ملفاتٍ ووثائق إلكترونيَّة أغلب الأوقات، والماسح الضوئيُّ لديَّ لا يتوقف عن العمل لتحويل كلِّ ما يصلني من نسخٍ ورقيَّةٍ إلى مستنداتٍ إلكترونيَّةٍ.

مقدمة إلى Ansible

نشره زايد في السبت, 2017/01/28 - 8:58م

"أنسبل هو أداة أتمتة وأركسة ونشر. لحظة! لحظة! أداة ماذا؟ وماذا؟ وماذا؟ الأتمتة Automation تعني القيام بالأشياء بطريقة ذاتية حيث تصف المهام اللازم إتمامها لإنجاز المطلوب ويتم ذلك بطريقة آلية دون تدخل unattended. وهي تسهل إدارة عدد كبير جدا من الخوادم ووضعها في الحالة المطلوبة.

أما الأركسة orchestration فهي من الأوركسترا حيث تكون أنت الموسيقار/المايسترو الذي يتنسق آلاف العازفين دفعة واحدة وبالتتالي ويشير لهم ماذا يفعلون ومتى وينقل اللحن من جهة لآخرى."

تابعوا الأستاذ مؤيد السعدي في هذه المقدمة حول أداة انسبل.

إصدار جديد من قاموس الراموز للتحليل الصرفي

نشره Fahad في الأحد, 2016/12/25 - 9:12ص

أطلق المبرمج طه زروقي إصدارة جديدة من قاموس الراموز للتحليل الصرفي، معجم الراموز الوسيط ، معجم عربي حر مفتوح، يهدف إلى توفير البيانات المعجمية في شكل قابل للاستخدام والتطوير، للعاملين في مجال المعالجة الآلية للغة العربية.

شركة IBM تتبرع بمكتبة ICU لائتلاف يونيكود

نشره زايد في السبت, 2016/05/21 - 7:34م

ICU-logo.pngقامت شركة IBM بالتبرع بمكتبة البرمجية الشهيرة ICU لائتلاف يونيكود ، وذلك حتى تفتح المجال لبقية الأطراف للمشاركة في تطويرها مستفيدة من الإطار التنظيمي المستقل والمفتوح الذي يتميز به ائتلاف يونيكود.