المصادر الحرة والمفتوحة

الوصف

رخص GNU و GPL و المصادر الحرة والمفتوحة

حكومة كوريا الجنوبية تقرر الانتقال إلى لينكس والابتعاد عن ويندوز

لا تعتزم الحكومة الكورية تحديث ويندوز7 إلى ويندوز10 بعد انتهاء دعم ويندوز 7  في 14 من يناير في هذا العام، ويُعزى ذلك إلى رغبتها في الحد من تكاليف التراخيص وخفض الاعتماد على مايكروسوفت.
وأشار تقرير أن عملية الانتقال إلى لينكس ستكتمل تمامًا في عام 2026، حينها سيُشغّل لينكس الأجهزة المستعملة للاتصال بشبكة الانترنت، وفي حال استخدام مايكروسوفت لتشغيل أي حاسب آلي فإن استعماله سيكون محصورًا على خدمات الشبكة الداخلية.

جريدة جناجيوم أول جريدة في العالم تعتمد على البرمجيات الحرة ١٠٠٪

نجحت جريدة جناجيوم (جريدة باللغة المليبارية تصدر من ولاية كيرلا في جنوب الهند) في الانتقال بشكل كامل وبنسبة ١٠٠٪ إلى البرمجيات الحرة .
الجريدة تملك أكثر من ١٠٠ ألف مشترك في ١٤ مديرية في كيرلا  ولديها أكثر من ١٠٠ موظف ،كانت تعتمد على برنامج Adobe PageMaker في إخراج الجريدة إلا أن هذا البرنامج توقف دعمه منذ عام ٢٠٠١م بالإضافة إلى دعمه للينكود سيئ جدا. عندما قررت الجريدة الانتقال إلى برمجيات أحدث وبسبب تكلفة استخدام برنامج أدوبي اندزين العالية قررت إدارة الجريدة الانتقال إلى برمجيات الحرة بشكل كامل من نظام تشغيل ومحرر صور وبرنامج صف طباعي.
من التحديات التي واجهتها الجريدة هي واقع اللغة المليبارية واعتماده على نوعين من الكتابة القديم الأغنى والمختصر والجديد المبسط المطول، لذا كان من الضرورة اعتماد نظام يونكود في الترميز وإيجاد برنامج يدعم تقنيات متقدمة في الطباعة.

لغة بايثون تجلب البرمجة إلى جمهور جديد واسع ومبتكرها يستقيل

python-image.jpg

مقالة نشرت في مجلة الإيكونومست قسم العلوم والتكنولوجيا بتاريخ ١٩ يوليو ٢٠١٨، ترجمة فهد السعيدي بتصرف بسيط.

في ديسمبر ١٩٨٩، بدأ جايدو ڤان روسم – عالم حاسوب هولندي – مشروعه لقضاء عطلة عيد الميلاد، وبعد أن ضجر من العيوب في لغات البرمجة الأخرى، أراد أن يبني لغته الخاصة. كانت مبادئه بسيطة. أولا، يجب أن تكون سهلة القراءة. وبدلا من أن تمتد إلى نهايات السطر وتكون محصورة بين حاصرتين، كل جزئية تزاح بإزاحة من مسافة بيضاء. ثانيا، يجب أن تسمح للمستخدمين بإنشاء حزمهم الخاصة من وحدات البرمجة ذات الأغراض الخاصة، والتي يمكن بعدها أن تتاح إلى الآخرين لتكون أساسا لبرامج جديدة. ثالثا، رغب باسم ”قصير، وفريد، وغامض بعض الشيء“. من أجل ذلك أطلق عليها اسم مجموعة كوميدية بريطانية تدعى مونتي بايثون. وأصبح مستودع الحزم يعرف بـ متجر الجبن.

كيفية تحويل النص العربي لصوت باستخدام البرامج الحرة

يواصل الأستاذ طه زروقي (أستاذ بجامعة البويرة في الجزائر، مستشار في المعلوماتية،  مهتم بالمصادر المفتوحة، ومن العاملين دعم  اللغة العربية) دعمه للغة الع

بوستجريسكل كتاب الوصفات

يسر فريق وادي التقنية إصدار " كتاب بوستجريسكل كتاب الوصفات ، أكثر من 90 وصفة عملية لإدارة فعالة و تصميم الحلول باستخدام PostgreSQL " ، تأليف تشيتيج تشوهان ، و هذا أول مرجع عربي حول قاعدة بيانات «PostgreSQL» هي قاعدة بيانات تتوفر على مجموعة واسعة من المنصات وهي واحدة من قواعد البيانات المفتوحة المصدر الأكثر شعبية المنتشرة في بيئات الإنتاج في جميع أنحاء العالم.

إطلاق سكريبس ١.٥.٣ الداعم للغة العربية

scribus-icon.png

أخيرا صدرت نسخة ١.٥.٣ التطويرية من برنامج النشر المكتبي سكريبس الحر ومفتوح المصدر، هذه النسخة تحمل الدعم الرسمي للغة العربية بحيث أصبح سكريبس يكتب العربية ويتعامل معها بشكل سلس جدا.
كنا قد أشرنا سابقا إلى إضافة دعم العربية في سكريبس بواسطة دعم من هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان بحيث شكل فريق بيت تكنولوجيا مفتوحة المصدر HOST لدعم العربية في سكريبس وغيره من البرامج مفتوحة المصدر.