لينوس يطلق لينكس 2.6.30

نشره زايد في الأربعاء, 2009/06/10 - 11:53ص

لم يمضى 79 يوما منذ إطلاق 2.6.29 إلا و لينوس يتحفنا بإصدارة جديدة من نواة لينكس تحمل رقم 2.6.30 ، و كالعادة جاءت بالكثير من الأشياء الجديدة منها :
- دعم نظام الملفات NILFS2 و هو مبني على فكرة السجلات ، حيث يتم تقسيم كامل القرص إلى قائمة من القطاعات تسمى سجل و تلحق كل العمليات التي تتم على البيانات بنهاية السجل بحيث لا يتم إعادة الكتابة على السجل مطلقا إلا إذا امتلء القرص بالكامل حين إذ سيتم الكتابة من بداية السجل ، بهذا تكون عمليات التعديل أسرع، و أي إنهيار لن يفسد نظام الملفات ، هذا النظام من مساهمة مختبرات NTT .

- دعم برتوكول Reliable Datagram Sockets (RDS)
حيث يقدم على البرتوكول نظام نقل ذو سعات كبيرة و تأخير قليل و موثوقية عالية بين الخوادم في العنقود Cluster. هذه الميزة من مساهمة www.openfabrics.org (بالخصوص Oracle)

- إقلاع أسرع
سابقا كانت عملية إقلاع النواة تتأخر بسبب انتظار انتهاء علمية البحث عن أجهزة التخزين و التقسيمات ، أما الآن فإن عملية البحث عن أجهزة التخزين تكون موازية لعملية الإقلاع بحيث لا تؤدي إلى تأخير عملية إقلاع النواة ككل ، هذه الميزة من مساهمة شركة انتل.

- دعم IEEE 802.11w
مع أن IEEE 802.11w لم يزل في طور المسودة إلا أن عملية تطبيقه على لينكس تسير بشكل جيد ، و هذا البروتوكول يقدم ميزات أمنية على معيار IEEE 802.11 ، و هذا التطبيق من مساهمة شركة Atheros ( هل يسمعني أحد ؟)

- دعم FS-Cache
وهو طبقة تخزين مؤقت لأنظمة الملفات الشبكية ، حيث سيؤدي إلى تسريع العمليات التي تتم بواسطة أنظمة الملفات المتصلة بالشبكات ، و هذا الميزة مساهمة من شركة رد هات.

- تحسين الأداء في أنظمة الملفات
فبعد إطلاق الإصدارة 2.6.29 كانت هناك نقاشات كثيرة حول عملية الإخراج و الإدخال للأقراص ، و كانت fsync() هي المتهم الأول ، و قد أثمر هذا في تسحين سرعة أنظمة الملفات ext3 و ext4 و btrfs .

- تعريفات بالجملة !
كالعادة كانت هناك قائمة ضخمة من التعريفات تنتظر الدور للدخول في هذه الإصدارة ، يمكنكم مشاهدها من هنا.

من الناحية الإحصائية فقد ساهم 1125 مطور في هذه الإصدارة ؛ حيث قاموا بإضافة 1.14 مليون سطر و حذف 513 ألف سطر مما يعني زيادة 624 ألف سطر.

Comments