لينكس

الوصف

كل ما يتعلق من اللينكس من تقنيات و توزيعات

أَنْشِئْ خادمك للبث المرئي (video streaming) على لينكس

أَنْشِئْ خادم بث مرئي حي أساسي على نظام التشغيل لينِكس أو بي إس دي.


لا تزال شعبية البث المرئي الحي شائعة جدًا وتتزايد يومًا بعد يوم، وتتباهى منصات أمثال تويتش التي تملكها شركة أمازون ويوتيوب التي تملكها شركة جوجل بالملايين من المستخدمين الذين يبثون ويستهلكون ساعات لا حدّ لها من وسائط البث المباشرة والمسجلة، وعادةً ما تكون هذه الخدمات متاحة للاستخدام مجانًا لكنها تتطلب امتلاك حساب شخصي والإبقاء على محتواك رهين الإعلانات. ولا يحبذ بعض الأشخاص فكرة أن تتاح مقاطعهم المرئية لأي أحد أو قد يرغبون بمزيد من حرية التحكم في محتواهم فحسب، ولحسن الحظ بإمكان أي شخص إنشاء خادم بث حي مستعينًا بقوة البرمجيات مفتوحة المصدر.

مايكروسوفت تحرر نظام ملفات exFAT

بعد تردد طويل، قررت مايكروسوفت دعم نظام الملفات exFAT وإدخاله في نواة لينكس بشكل رسمي، ليس ذلك فحسب بل قررت أيضا توفير توثيق exFAT وإتاحته إلى الجميع وضم كل براءات الاختراعات المتعلقة به تحت مظلة حماية شبكة الابتكار المفتوحة (OIN) التي تهدف إلى الاستحواذ على براءات الاختراع المتعلقة بنظام غنو/لينكس والسماح للشركات وللأفراد بالاستفادة منها شريطة ألا يقاضي أحد على استخدام أو تطوير النظام؛ وإن تم ذلك فإن براءات اختراع الشبكة تستخدم للدفاع عن الضحية.

ما الذي تغيّر في قائمة DistroWatch منذ 2008؟

تعرفتُ على نظام التشغيل غنو/لينكس عام 2008 عن طريق توزيعة فيدورا، حيث بدأتُ استخدامها بشكل جزئي إلى جانب ويندوز، لاحقًا نصحني أحد الأصدقاء بتجريب أوبونتو لتسهيل بعض النقاط التي كنتُ أعاني منها، ومن