صدور نواة 2.6.32

نشره زايد في الخميس, 2009/12/03 - 7:34م

أعلن لينوس ترافلدس عن إطلاق نواة لينكس 2.6.32 التي حملت العديد من التحسينات و الإضافات و التعريفات ، هذه الإصدارة جاءت كالمعتاد بعد ثلاثة أشهر من الإصدارة السابقة.

سنحاول استعراض أهم الإضافات و التحسينات بشكل مختصر و مفهوم :

1-إعادة الكتابة بالاعتماد على Per-backing-device
إعادة الكتابة في سياق النواة يقصد بها عملية كتابة الذاكرة "القذرة" من صفحة المخبأة page cache في الذاكرة العشوائية إلى القرص الصلب ، هذه العملية مهمة عندما يكون هناك عمليات كتابة من الذاكرة العشوائية إلى الأقراص الصلبة (نقل ملفات كبيرة من قرص إلى آخر مثلا).

تمت تحسين علمية إعادة الكتابة عن طريق تخصص خيط thread خاص لهذه العملية مما أدى إلى تحسين كبير في الأداء قد وصل إلى 40% في نظام الملفات XFS و 20% في نظام الملفات Btrfs .

هذه الإضافة تمت بواسطة شركة أوراكل ، و هي مخصص للخوادم في المجال الأول ، حيث أن الاستخدامات الشخصية التي تستفيد من هذه الإضافة قليلة جدا .

2- دمج الصفحات المتشابهة في النواة Kernel Samepage Merging
حسنا قد يكون شرح هذه أصعب من الإضافة الأولى ، لكن الأمر يتعلق بالآلات التخيلية و قدرتها على مشاركة الذاكرة العشوائية المتاحة ، تخيل أن لديك عدة الآلات تخيلية متشابهة تعمل بنفس النظام التشغيلي فسنجد أن لديها مكتبات برمجية مشتركة متطابقة متكررة لكل آلة تخيلية ، الفكرة هي جعل خادم الآلات الافتراضية يتعرف على الأشياء المشتركة و يتيحها لبقية الآلات كنسخة واحدة فقط.


بهذه الطريقة استطاعت ردهات أن تنشي 54 آلة افتراضية من ويندوز أكس بي لكل واحدة لديها 1 جيجابايت ذاكرة عشوائية على خادم لديه 16 جيجا بايت ذاكرة عشوائية حقيقية فقط.

3- تحسينات في تعريفات بطاقات العرض
أصبح تعريف Radeon المفتوح المصدر يدعم 3D و KMS لبطاقات r600/r700 و ذلك بفضل الوثائق التي نشرتها AMD ، بطبيعة الحال الأداء ما زال أمامه بعض المشوار ولكن سيصل إلى نفس مستوى التعريف المغلق في المستقبل.

أما في تعريف انتل فقد حظي ببعض التحسينات في إدارة الطاقة.

4- نمط التأخر المنخفض لـ  CFQ
في هذه الإصدارة حصل مجدول الدخل و الخرج  CFQ على إضافة ستساعد على التقليل من تأثير عمليات الكتابة والقراءة من الأقراص الصلبة على أداء سطح المكتب ، مما يعني عندما تقرأ من القرص الضوئي لن تتأثر استجابة النظام بشكل كبير كما كانت في السابق.

5- تحسينات للتخيل
حصل نظام التخيلي الخاص بلينكس KVM على العديد من التحسينات أهمها:
- تحسين في كتابة والقراءة لـ  KVM
- دعم صفحات الذاكرة بحجم 1 جيجابايت
- VMX: دعم غير محدود لمزايا الضيوف
- دعم x2apic الي يحسن أداء SMP .

6- إدارة الطاقة في وقت التشغيل
هذه الميزة تسمح بجعل أجهزة الدخل و الخرج أن توضع في نمط حفظ الطاقة في وقت التشغيل بعد مدة معينة من الخمول ، و أن تستيقظ عند الطلب.

7- دعم بنية S+core
بنية جديدة من المعالجات يتم دعمها في لينكس ، و هي تستخدم في أجهزة الألعاب و LCD TV

8- دعم SFI و ACPI 4.0
في سبق جديد للينكس ، فقد أصبح لينكس أول نظام يدعم SFI (Simple Firmware Interface)  من انتل المستخدم في منصة Intel Moorestown الخاصة بمعالجات أتوم.
كذلك أصبح لينكس أول نظام يدعم الجيل الرابع من ACPI ، و هو واجهة للتميكن النظام التشغيلي من إدارة الطاقة و التحكم بالحرارة للحواسيب.

هل هذا كل شيء ؟ بالطبع لا فهناك المئات من الإضافات و التحسينات الصغيرة و العشرات من التعاريف الجديدة.

Comments