AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

كيف تصنع لعبة فيديو في ساعة

نشره زايد في الخميس, 2008/08/14 - 11:53ص
هذا الدرس التعليمي سوف يرشدك خطوة بخطوة إلى كيفية بناء أساسيات لعبة فيديو ثلاثية الأبعاد بواسطة برنامج Reality Factory في أقل من ساعة .

الخطوات

1 - ابدأ بتحميل برنامج : Reality Factor .
2- قم بتثبيت البرنامج فى المسار الافتراضي فى القرص الصلب .
3 - تصفح القرص الصلب حتى تصل إلى المسار: C:\RealityFactory\tools ، وهنا انقر على الملف : RFEditPro.exe والذى يأتي على شكل أيقونة رأس زرقاء فى الإصدار رقم 75.
4 - انقر على التبويب المسمى Texture (أي بنية أو هيكل بنائى ) الواقع أسفل أيقونات فتح وجديد وحفظ ، واختر البنية التي تريدها .
5 - اضغط على التبويب قوالب Templates ، وفى شريط الأدوات ستجد أيقونتين ، كل منهما تحوى سهما فى صندوق ، اختر المربع الأزرق الداكن ، إذا لم يكن تم اختياره أصلا ، وفى قسم القوالب ، انقر أيقونة الاسطوانة .
6 - على جانب الشاشة الأيمن ، ستجد المعاملات الخاصة بالاسطوانة التى يتم التعامل معها ، انقر على Customize Template ، لجعل المعاملات قابلة للتعديل ، ثم غير قمة حجم الاسطوانة x إلى 1024 ، وكذلك z إلى 1024 أيضا ، وكذلك نغير قاعدة x و z إلى 1024 أيضا ، أما حجم y فيمكن تركها كما هى على 512 .
7- انقر الاختيار المسمى ( أضف هذا العنصر إلى العالم أو 'Add Current Item To World) أو انقر زر enter فى لوحة المفاتيح ، وفى خانة الرسم المنظورى perspective view سيظهر الحيز الجديد الذى أنشأته .
8 - وللتجول فى ثنايا الرسم المنظوري ، انقر واستمر فى النقر على زر الفأرة الأيسر للذهاب إلى الأمام أو الخلف ، أما زر الفأرة الأيمن فإنه يمكن من الدوران حول نقطة محددة ، والزر الأوسط ، يمكن من الدوران عموديا على القطاع المعروض . وإذا كنت تملك بكرة للفأرة ، فاستخدمها فى تنقل بين الأمام و الخلف أيضا ، ولكن زر الفأرة الأيسر ، هو الأكثر دقة فى ذلك .
9 - تيقن من أن أيقونة المربع الأزرق الداكن تم اختيارها ، وانقر على السهم الملاصق لكلمة ActMaterial ، ثم انزل بسهم الفأرة لأسفل واختر تثبيت اللاعب PlayerSetup .
10 - فى شريط الأدوات ، انقر على الأيقونة ذات الأسهم المتعامدة والتى تمثل زر التحريك ، وفى المسقط العمودى ثنائى الأبعاد قم بتحريك النقطة الزرقاء ، لتكون فى مكان ما من الحيز الذى تقوم بإنشائه ، إذا لم تكن كذلك بالفعل ، بعد هذا انقر الزر إدخال enter .
11 - عد إلى القائمة المدخلات Entity list واختر منها تثبيت لاعب Playerstart ، مستخدما نفس طريقة التحريك المذكورة سابقا ، حرك البقعة الزرقاء إلى قرب الأرضية فى المسقط الجانبى ، وقرب المركز فى المسقط العلوي ،هذا يمثل قاعدة أقدام اللاعب الخاص بك .
12- فى القائمة العليا ، اختر بناء وتجميع build/compile ، ثم افحص العرض فى برنامج معامل الواقعية 'Preview in Reality Factory' ، ثم انقر موافق ok ، ثم انقر موافق ok ، مرة أخرى من أجل أن يتم العرض .
13 - انقر الزر تم done ، مرتين ، واستمتع بما قد أبدعت !

تلميحات

1- لا تجعل المستويات أكبر من 4000 تكستل ، 2000 في الجانب الموجب و 2000 في الجانب السالب . إذا شعرت بان ذلك ما زال صغير، يمكنك تصغير حجم اللاعب في صندوق الخصائصEntity properties box.
2- هذا الشكل من الخريطة يسمى BSP ، وهو يمثل تجزئة الفضاء الثنائي ، لكنه أصبح عتيقا الآن ، ولذا فعندما تستريح تماما مع هذا البرنامج ، فاتجه فورا وقم بتنزيل Maya PLE من MayaPLE ، حيث أن Maya أصبح علامة فى تصميم النماذج المضلعة ، ويتوافر له مصدر exporter على موقع برنامج Reality Factor ، يمكنك بواسطته أن تستورد تصميمات برنامج Maya ، إلى برنامج معامل الواقعية RF ، عن طريق موجودات التشابك الساكن static mesh entities.
3 - تعرف على كل شئ فى مجلد البرنامج RF ، لأن به العديد من المكونات الهامة للحصول على ألعاب جميلة على مستوى الرؤية ، وبه العديد من المجلدات الفرعية من أجل تنظيم العناصر الوسائط و النصوص البرمجية ، واقرأ ملفات INI الموجودة فى مجلد التنصيب install ، إذ أنه سيكون من الرائع بالنسبة لمبتدئ فى البرمجة أن يقرأ ما فيها !! ، حيث يمكن أن تجد العديد من الخصائص مثل الصحة Health ، وتعود على النصوص البرمجية ، والتى تشبه كثيرا سي بلاس بلاس ولكن قرائتها ممتعة !
4 - عليك بقراءة وثائق البرنامج ، إذ أنها تضم الكثير والكثير من المعلومات عن برنامج RF والموقع التابع له عل الانترنت ، واسأل عما تريد على المنتديات التابعة له ، فالناس هناك سيقدمون لك المساعدة اللازمة ، كذلك ابحث عن كتاب فى قسم الدروس المتخصصة tutorials ، عن كتاب صناعة الألعاب ببرنامج معامل الواقعية RF ، للكاتب دان فاليو .
5 - برنامج معامل الواقعية RF مفتوح المصدر ومجانى ، وهذا سبب اختيارنا له فى هذا الشرح ، و يوجد له العديد من المحركات الأحدث ، و بعضها يمكن شرائها باسعار رخصية للطلاب ، هل تعلم أنك إذا امتلكت الألعاب الشهيرة مثل Far cry ، Quake ، Unreal ، وغيرها من الألعاب ، إنك تستطيع أن تجد المحركات و المحررات الخاصة بها مضمنة مع اللعبة ! وهذه هى فكرة ظاهرة الألعاب المعدلة Mod phenomena !!

تحذيرات

* برنامج معامل الواقعية Reality Factor ، لا يدعم وضع فراغات فى أسماء أي من ملفاته ، وبالتالى لا تضعه فى مجلد ملفات البرامج program files .
* كل الهياكل البنائية المستخدمة textures، لابد وأن تضبط على قوة 2 ، لذا فــ 256x256 ، و 512x512 ، و 256X512 ،يمكن استخدامها ، لكنها ستأتى بنتائج عكسية ، وتذكر أنه لا مسافات فى أسماء الخرائط الأساسية بينما يتم تحويلها إلى ملفات نصية txt ، لأن هذا سيسبب نتائج غريبة .

ترجمة للمقال:How to Make a Video Game in an Hour بواسطة: أبو صلاح
الترخيص : Creative Commons

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.