صدور أوبن أوفيس 3

Image removed.
أعلن مجتمع أوبن أوفيس عن صدور النسخة الثالثة من برنامج المكتبي أوبن أوفيس ، حيث يحوي على كم هائل من التحسينات و الإضافات التي شملت كل شيء  من المظهر الجديد و الوظائف الجديدة و تحسين الاستخدامية .
ففي مجال المظهر فهناك شاشة بدء جديدة و صفحة استقبال تشد الانتباه ، مع مجموعة جديدة من الأيقونات ، وفي محرر النصوص رايتر تمت إضافة أداة لتحكم بالتحجيم الصفحات أثناء التحرير ، و تم تحسين دعم تعدد اللغات في النصوص ، مع إمكانيات جديدة في إضافة الملاحظات .
وفي برنامج  الجداول الإلكترونية كلاك تم زيادة عدد الأعمدة إلى 1024 عمود في كل ورقة ، و إضافة معالج حل المعادلات ، مع ميزة التحرير التعاوني الجديدة ، وفي برنامج الرسم درو تمت زيادة رقعة الرسم حتى 3 أمتار مربعة ، و في برنامج العروض التقديمية إمبرس تم دعم تعدد شاشات بحيث يمكن أن تجعل العرض يظهر في شاشة و الملاحظات في شاشة أخرى .
و لعل الحدث الأكبر هو توفير أوبن أوفيس لمنصة الماكنتوش بشكل أصلي ؛ حيث صار أوبن أوفيس مواطن من الدرجة الأولى في ماك أو أس ، وفي عالم الويندوز تم دعم ملفات قاعدة بيانات مايكروسوفت أكسس 2007 ، و تحسين دعم مايكروات فيجول بيسك للتطبيقات ، و دعم قرأت ملفات مايكروسوفت أوفيس 2007 و 2008 .
و كذلك تم دعم تركيب الإضافات للأوبن أوفيس ، التي تشابه الإضافات في متصفح فايرفوكس ، بحيث يمكن للمبرمجين تطويرها و نشرها باستقلالية أكبر عن البرنامج الأصلي ، و يوجد هناك العديد منها متوفرة للتحميل ، مثل إضافة استيراد ملفات PDF ، و القواميس و صانع التقارير ، و غيرها الكثير.
الجدير بالذكر أن الموقع الأصلي لأوبن أفيس قد انهار من شدة الضغط عليه ، مما يدل على مدى شهرة و اتساع عدد متابعي هذا البرنامج الذي يستحق الإشادة .

يمكن أن تنزل أوبن أوفيس من هنا.

Comments