تطبيقات المكتب

الوصف

تطبيقات المكتب مثل تطبيق مايكروسوفت أوفيس

بلدية عاصمة ألبانيا تنتقل إلى البرمجيات الحرة وتعتمد ليبر أوفيس

نشره Fahad في الأحد, 2018/11/25 - 8:29ص

أعلنت منظمة المستند المفتوح أن بلدية عاصمة ألبانيا تيرانا بدأت التحول إلى البرمجيات الحرة ومعايير المفتوحة، وقد اعتمدت حزمة ليبر أوفيس المكتبية بعد نجاحها في الانتقال إلى Nextcloud كحل تكنولوجي للتخزين السحابي.
بدأ الانتقال في قسم الموارد البشرية لأن كل استخداماتهم هي المستندات والجداول الإلكترونية وهي خطوة ساعدت على استكشاف العديد من المشاكل وحلها قبل الانتقال إلى التحول الكامل.

إعلان ليبرافيس ٦,۰

نشره زايد في الخميس, 2018/02/01 - 1:19م

libreoffice.jpgأعلنت مؤسسة المستند عن إصدار ليبرافيس 6.0 ، في ذكرى السادسة من إطلاق المشروع ليبرافيس، و ليبرافيس هو مجموعة تطبيقات مكتبية سهلة و غنية و أمنة ، و تقدم توافقية عالية مع المستندات تطبيق مايكروسوفت افيس، و تشمل حزمة ليبرافيس تطبيق كتابة المستندات و تطبيق الجداول الحسابية و تطبيق العروض الاحترافية و تطبيق قواعد بيانات و تطبيق رسم احترافي.

صدور ليبر أفيس ٥.٤

نشره Fahad في الأحد, 2017/07/30 - 9:29ص

libo-5.4.png

أعلنت منظمة المستند عن إطلاق الإصدارة ٥.٤ من الحزمة المكتبية الحرة ليبر أُفيس، هذه الإصدارة جاءت بالعديد من المميزات الجديدة وخصوصا تحسين التوافق مع حزمة مايكروسوفت أفيس.
لعل أهم ميزة في هذه الإصدارة هي إعادة كتابة وحدة حفظ واستيراد ملفات مايكروسوفت أفيس بحيث أصبحت أكثر كفاءة وتنتج حجما أصغر ، وهذا يبسط ويسهل عملية توافق الملفات بين مايكروسوفت أفيس ليبرأفيس.


إطلاق سكريبس ١.٥.٣ الداعم للغة العربية

نشره Fahad في الاثنين, 2017/05/29 - 10:07ص

scribus-icon.png

أخيرا صدرت نسخة ١.٥.٣ التطويرية من برنامج النشر المكتبي سكريبس الحر ومفتوح المصدر، هذه النسخة تحمل الدعم الرسمي للغة العربية بحيث أصبح سكريبس يكتب العربية ويتعامل معها بشكل سلس جدا.
كنا قد أشرنا سابقا إلى إضافة دعم العربية في سكريبس بواسطة دعم من هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان بحيث شكل فريق بيت تكنولوجيا مفتوحة المصدر HOST لدعم العربية في سكريبس وغيره من البرامج مفتوحة المصدر.

ثلاثة بدائل مفتوحة المصدر عن برنامج النشر المكتبي Microsoft Publisher

نشره جميل بيلوني في الخميس, 2017/03/16 - 10:34م

اعترفت لنفسي منذ أسابيع قليلة خلت أنَّني لم أتخلص تمامًا من المستندات الورقيَّة كما تخيَّلت أن أفعل ذلك بسهولة. وعندما فكرت بالأمر مليًّا، وجدت أنَّ صفًّا من الأوراق يحيط بي من جميع الاتجاهات بالرغم من أنَّ تعاملي مع الآخرين يكون عبر ملفاتٍ ووثائق إلكترونيَّة أغلب الأوقات، والماسح الضوئيُّ لديَّ لا يتوقف عن العمل لتحويل كلِّ ما يصلني من نسخٍ ورقيَّةٍ إلى مستنداتٍ إلكترونيَّةٍ.

محرر النصوص Zimwiki

نشره معاذ الشريف في الأربعاء, 2016/07/27 - 12:33م

اليوم سنتحدث عن محرر النصوص Zim-Wiki الذي يتمتع بالخفة والبساطة والقوة معًا، ونستعرض أهم مميزاته وخصائصه وكيفية تنصيبه على نظام التشغيل لديك.
هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر بترخيص GPL-2 من تطوير المبرمج الهولندي (ياب كرايسنبرغ)، يتمتع بواجهة رسومية واضحة وسهلة الاستخدام، ويوجد كذلك عدد من أوامر الطرفية للتحكم فيه وأداء نفس الوظائف التي تؤديها الواجهة للمستخدمين المتقدمين، ومبني بواسطة لغة بيثون وواجهة GTK.

شركة IBM تتبرع بمكتبة ICU لائتلاف يونيكود

نشره زايد في السبت, 2016/05/21 - 7:34م

ICU-logo.pngقامت شركة IBM بالتبرع بمكتبة البرمجية الشهيرة ICU لائتلاف يونيكود ، وذلك حتى تفتح المجال لبقية الأطراف للمشاركة في تطويرها مستفيدة من الإطار التنظيمي المستقل والمفتوح الذي يتميز به ائتلاف يونيكود.

كيف تستمع إلى SoundCloud من سطح مكتب لينكس؟

نشره طريف في السبت, 2016/02/13 - 7:54م

حققت منصة SoundCloud خلال سنواتها الثمانية شعبيةً كبيرة مع أكثر من 175 مليون مستمع في كل شهر.
إلا أن أحد المشاكل التي قد تواجه مستخدمي سطح مكتب لينكس تتمثّل في اعتماد موقع المنصّة على مشغّل فلاش Flash الشهير لتشغيل المقطوعات، مما يعني الاضطرار لتثبيت البرنامج، وهو الخيار الذي لا يُفضّله البعض لمخاطره الأمنية ومشاكله المتعددة.

أداة Recoll محرك البحث الاحترافي لأنظمة لينكس

نشره طريف في الخميس, 2016/02/04 - 12:04ص

تحدثتُ في الموضوع السابق عن كيفية توسيع نتائج بحث Krunner، ليشمل إضافةً إلى أسماء التطبيقات المثبتة، المستندات الأخيرة.. إمكانية البحث ضمن ملفاتك الشخصية في مسارات تُحدد بعضها وتستثني بعضها الآخر بالأسلوب الذي يتلاءم واحتياجك. بهذه الطريقة سيتمكّن Krunner من البحث باستخدام أسماء الملفات وحتى مضمونها.

بالأرقام: هل يعاني لينكس فعلا من التشتت وكثرة الخيارات؟

نشره طريف في السبت, 2016/01/23 - 1:43م

يبدو أن "الخرافات" عن لينكس تُجدّد نفسها مع مرور الوقت. ولأكون منصفًا غالبًا ما تستند هذه الخرافات لشيء ما على أرض الواقع، فعندما كان يُشاع بأن لينكس "لا يملك واجهة رسومية"، فلأن هذا الشيء كان صحيحًا في فترة من الفترات، المشكلة أن هذا الحال لم يستمرّ لكن الفكرة نفسها بقيت، حيث لم تمضِ عدّة سنوات حتى كان لدينا أربع واجهات رئيسية، وهو الشيء غير المتوفر في أنظمة ويندوز أو ماك أو اس إلى اليوم.