AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

1- الشفرة المصدرية أولا

نشره Fahad في الثلاثاء, 2012/02/21 - 3:09م

Armijn Hemelتأليف: أرميجن هيميل من كتاب النصيحة المفتوحة، ترجمة: فهد السعيدي
أرميجن هيميل بدأ استخدامه للبرمجيات الحرة منذ 1994، عندما جاء أخوه بمجموعة من الأقراص المضغوطة تحوي نسخة أولية من FreeBSD. وبعد سنة تحول إلى لينكس وظل يستخدم الأنظمة الشبيه باليونكس منذ تلك اللحظة، في البيت و خلال دراسته في جامعة Utrech و العمل. منذ 2005م ، انضم ارميجن إلى الفريق الأساسي لـ  gpl-violations.org، ولديه شركته الخاص للاستشارات (Tjaldur Software Governance Solutions) المتخصصة في اكتشاف و حل انتهاكات رخصة GPL.

عودة إلى عام 1999 عندما بدأت بالانخراط في أنشطة FLOSS ، كنت قبل ذلك قد بدأت باستخدام لينكس و فري بي اس دي منذ عدة سنوات ، ولكني كنت مجرد مستخدما و كنت أرغب في الحقيقة بالمساهمة في شيء ما بالمقابل. كانت أفضل طريقة فكرت بها في المساهمة في المقابل هي كتابة الشفرة. لم أستطع أن أجد أي مشروع سأكون مرتاحا بالعمل عليه، لذا فكرت بالبدء في مشروعي الخاص. وأدركت لاحقا أن السبب الذي دفعني لذلك كان من المحتمل خلطة من أشياء متعددة. أحدها عدم الثقة بشفرتي البرمجية هل هي جيدة بما فيه الكافية لتقبل في المشاريع الموجودة أم لا ( لم أكن مبرمجا ألمعي، ولا زلت  ) ومع مشروعي الخاص لم تكن هذه مشكلة. السبب الثاني كان في الغالب هو غطرسة الشباب.


كانت فكرتي هي صنع برنامج للعروض التقديمية يحمل كل المميزات المتقدمة ( أو المزعجة إذا رغبت ) لبرنامج بوربوينت. وعودة لذلك الوقت لم يكن هناك أوبن أوفيس أورج وكانت الخيارات تنحصر بشدة على لايتكس و Magicpoint والتي صممت لتوصيل محتوي نصي، ثم إظهاره بتأثيرات طنانة. لقد رغبت بصنع برنامجا متعدد المنصات وعودة لذلك الوقت فكرت بأن لغة جافا هي افضل خيار لهذه المهمة. كانت الفكرة هي صنع برنامج عروض تقديمة، مكتوب بالجافا ، يحوي على دعم كل تلك التأثيرات الطنانة. لقد أجمعت رأي على ذلك ، وبدأت المشروع.


من ناحية البنية التحتية، كان كل شيء موجودا: كانت هناك قائمة بريدية، و موقعا، و برنامج لإدارة الشفرة المصدرية (CVS). ولكن في الواقع لم تكن هناك شفرة لتعمل الناس عليها. فكل ما أملكه كان مجموعة من الأفكار التي أريدها، والرغبة العارمة، و تعبيرات طنانة مناسبة. كنت في الواقع أرغب بشدة بأن تنضم الناس في إنشاء هذا البرنامج وجعله مشروعا تعاونيا حقا.


بدأت بصنع التصاميم ( بمعرفة جديدة مكتسبة في UML) و إرسالها في جميع الاتجاهات. ولكن لم يحدث شيئا. حاولت أن أجعل الناس تنضم، ولكن التعاون بالعمل في التصميم كان أمرا بالغ الصعوبة ( بالإضافة إلى أنه ليس أفضل طريقة لصنع برنامجا في المقام الأول). بعد فترة يأست و مات المشروع بصمت، من دون إنتاج سطر واحد من الشفرة. في كل شهر، صرت اَُنبه بواسطة القائمة البريدية بأن المشروع ما زال قائما، لذا طلبت بأن يغلق نهائيا.


لقد تعلمت درسا قيما وإن كان بعض الشيء مؤلما: فعندنا تعلن عن شيئا ما، وعندما ترغب بأن تشاركك الناس في مشروعك، على الأقل تأكد من أن هناك بعض الشفرة المصدرية موجودة. وليش شرطا أن تكون مكتملة ، لا بأس أن تكون غير مهذبة ( كما في كل بداية)، ولكن على الأقل أظهر أن هناك أساسيات للناس لتعمل عليها و تحسنها. وإلا فإن مشروعك سيذهب كما ذهبت العديد والعديد من المشاريع بما فيها مشروعي الفاشل إلى مقبرة النسيان.


أخيرا، وجدت المكان الملائم للمساعدة في تحسين FLOSS، عن طريق التأكد أن الدعامات القانونية لـ FLOSS متراصة عن طريق مشروع gpl-violations.org . وعند استعاد ذكريات الماضي، فإني لم أستخدم أو فقدت التأثيرات الطنانة في برامج العروض التقديمية ووجدتها منفرة بشكل متزايد، ومشتتة كثيرا عن المحتوى. و أنا أستخدم بسعادة لايتكس المشرق، و أحيانا ( بأقل سعادة) OpenOffice.org/LibreOffice  في صنع العروض التقديمية.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.