AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

ماذا تعرف عن VxWorks ؟

نشره زايد في الجمعة, 2009/04/24 - 1:21م

إن VxWorks  هو نظام تشغلي في الوقت الحقيقي مملوك و مطور من قبل شركة Wind River في كالفونيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، و هو يعمل على أهم المنصات التي تستعمل في الأنظمة المضمنة و هي x86 ، و  MIPS ، و PowerPC ، و SH-4 ، و  ARM .

و أهم مميزات هذا النظام ( لا تنس أننا نتكلم عن نظام تشغيلي للوقت الحقيقي وليس نظام تشغيلي عام ) هي :
- نواة تدعم تعدد المهام ، و تدعم جدولة المهام على حسب الأولوية و جدولة المهام على حسب الوقت ، بالإضافة استجابة سريعة للمقاطعة.
- حماية الذاكر بحيث تعزل تطبيقات المستخدم عن النواة.
-  يدعم تعدد المعالجات المتزامنة SMP
- يحوي على دعم سريع و مرن للتواصل بين العمليات التي تعمل في وقت واحد ، بما في ذلك TIPC.
- يحوي إطار للتعامل مع الأخطاء.
- دعم كامل للغة ANSI C  .
-  توافقية مصدقة مع POSIX PSE52
- يحوي نظام ملفات
- يدعم حزمة التشبيك IPv6
- يحوي على محاكي VxSim

تاريخيا ، بدأت شركة Wind River Systems  على يدي Jerry Fiddler  و Dave Wilner ، ففي عام 1981م تخرج Fiddler  من مختبرات بيركلي ليكتب برامج لأنظمة التحكم ، و لكن كان يريد أن يواصل حياة المهنية في الموسيقى المولدة عن طريق الحاسوب ، و قد حصل بالفعل على تمويل من شركة استشارية مهتمة بحوسبة الوقت الحقيقي ، كان من بين أوائل زبائنه الإتحاد الوطني لكرة القدم و مخرج الأفلام Francis Ford Coppola ، حيث قام بتصميم نظام تحرير أفلام خاص به. بعد ذلك لتقى بزميله السابق في بيركلي Fiddler  ليؤسسوا شراكة باسم Wind River System ( على اسم المكان Wind River Wyoming الذي قضى فيه Fiddler إجازته السنوية ) عام 1983م  بحيث ساهم كل شخص ب 3000 دولار أمريكي و طاولة .

كانت أول منتجات Wind River تحسينات لنظام VRTX و الذي كانت تبيعه شركة Ready Systems (أصبح الآن من منتجات شركة Mentor Graphics ( ، كان VRTX يفتقر لكل شي من نظام الملفات و حتى بيئة التطوير ، قامت شركة Wind River بتحويل نواة VTRX إلى نظام تشغيلي يحوي على بيئة تطوير و أطلقت عليه VxWorks ، كان Fiddler و Wilner  قد اتفقوا مع شركة Ready System لبيع VTRX مع VxWorks ، ولكن مع حلول عام 1987م خافوا أن تقوم شركة Ready System بفسخ العقد مما جعلهم يصممون نواة خاصة بهم .

والآن نأتي إلى ذكر أهم المنتجات التي تستعمل نظام VxWorks :
- هاتف الثريا Thuraya SO-2510
- طائرة Airbus A400M
- طائرة Boeing 787
- طائرة Boeing 747-8
- نظام القيادة iDrive  في سيارات BMW
- يستعمل بكثرة في سفن الفضاء من بينها :
Mars Reconnaissance Orbiter
 Phoenix Mars Lander
Stardust

المصدر من هنا.

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.