ماذا تعرف عن VxWorks ؟

نشره زايد في الجمعة, 2009/04/24 - 1:21م

إن VxWorks  هو نظام تشغلي في الوقت الحقيقي مملوك و مطور من قبل شركة Wind River في كالفونيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، و هو يعمل على أهم المنصات التي تستعمل في الأنظمة المضمنة و هي x86 ، و  MIPS ، و PowerPC ، و SH-4 ، و  ARM .

و أهم مميزات هذا النظام ( لا تنس أننا نتكلم عن نظام تشغيلي للوقت الحقيقي وليس نظام تشغيلي عام ) هي :
- نواة تدعم تعدد المهام ، و تدعم جدولة المهام على حسب الأولوية و جدولة المهام على حسب الوقت ، بالإضافة استجابة سريعة للمقاطعة.
- حماية الذاكر بحيث تعزل تطبيقات المستخدم عن النواة.
-  يدعم تعدد المعالجات المتزامنة SMP
- يحوي على دعم سريع و مرن للتواصل بين العمليات التي تعمل في وقت واحد ، بما في ذلك TIPC.
- يحوي إطار للتعامل مع الأخطاء.
- دعم كامل للغة ANSI C  .
-  توافقية مصدقة مع POSIX PSE52
- يحوي نظام ملفات
- يدعم حزمة التشبيك IPv6
- يحوي على محاكي VxSim

تاريخيا ، بدأت شركة Wind River Systems  على يدي Jerry Fiddler  و Dave Wilner ، ففي عام 1981م تخرج Fiddler  من مختبرات بيركلي ليكتب برامج لأنظمة التحكم ، و لكن كان يريد أن يواصل حياة المهنية في الموسيقى المولدة عن طريق الحاسوب ، و قد حصل بالفعل على تمويل من شركة استشارية مهتمة بحوسبة الوقت الحقيقي ، كان من بين أوائل زبائنه الإتحاد الوطني لكرة القدم و مخرج الأفلام Francis Ford Coppola ، حيث قام بتصميم نظام تحرير أفلام خاص به. بعد ذلك لتقى بزميله السابق في بيركلي Fiddler  ليؤسسوا شراكة باسم Wind River System ( على اسم المكان Wind River Wyoming الذي قضى فيه Fiddler إجازته السنوية ) عام 1983م  بحيث ساهم كل شخص ب 3000 دولار أمريكي و طاولة .

كانت أول منتجات Wind River تحسينات لنظام VRTX و الذي كانت تبيعه شركة Ready Systems (أصبح الآن من منتجات شركة Mentor Graphics ( ، كان VRTX يفتقر لكل شي من نظام الملفات و حتى بيئة التطوير ، قامت شركة Wind River بتحويل نواة VTRX إلى نظام تشغيلي يحوي على بيئة تطوير و أطلقت عليه VxWorks ، كان Fiddler و Wilner  قد اتفقوا مع شركة Ready System لبيع VTRX مع VxWorks ، ولكن مع حلول عام 1987م خافوا أن تقوم شركة Ready System بفسخ العقد مما جعلهم يصممون نواة خاصة بهم .

والآن نأتي إلى ذكر أهم المنتجات التي تستعمل نظام VxWorks :
- هاتف الثريا Thuraya SO-2510
- طائرة Airbus A400M
- طائرة Boeing 787
- طائرة Boeing 747-8
- نظام القيادة iDrive  في سيارات BMW
- يستعمل بكثرة في سفن الفضاء من بينها :
Mars Reconnaissance Orbiter
 Phoenix Mars Lander
Stardust

المصدر من هنا.

Comments