تطوير التطبيقات

الوصف

كيفة تطوير و كتابة التطبيقات

كتاب الشفرة الكاملة

نشره زايد في الاثنين, 2018/11/05 - 12:40م

غلاف كتاب الشفرة الكاملة

بعد عام من العمل و كثير من الجهد و المال، يسرنا أن نعلن عن إصدار كتاب الشفرة الكاملة لمؤلفه ستيف ماكونيل ، وستيفن ماكونيل، مؤلف العديد من كتب هندسة البرمجيات مثل التطوير السريع "Rapid Development "، وتقييم البرمجيات "Software Estimation". ويشار إليه كخبير في هندسة البرمجيات وإدارة المشاريع. حصل ماكونيل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب في كلية ويتمان، واشنطن، ودرجة الماجستير في هندسة البرمجيات من جامعة سياتل. ثم عمل بعد ذلك في مجال صناعة البرمجيات المكتبية، حيث عمل في مايكروسوفت، وبوينغ، ومجموعة راسل للاستثمار والعديد من شركات منطقة سياتل الأخرى. من عام 1996 إلى 1998، كان رئيس تحرير خانة "أفضل الممارسات" في مجلة IEEE Software. ومن 1998 إلى 2002، شغل منصب رئيس تحرير المجلة.

مدخل إلى علم تصميم البرمجيات

نشره Fahad في السبت, 2018/09/15 - 10:40ص

كتاب مدخل إلى علم التصميم

أصدرت "المبادرة العربية للترجمة العلمية" أول كتابا لها بعنوان: "مدخل إلى علم تصميم البرمجيات" المترجم من الكتاب الإنجليزي "Code Simplicity". يناقش الكتاب إمكانية إنشاء علم لتصميم البرمجيات، ويضع قوانينه وقواعده الأساسية.

ترجم الكتاب تحت راية "المبادرة العربية للترجمة العلمية" من متطوعين سعيا لإثراء المحتوى العربي التقني.

من مقدمة الكتاب:

لغة بايثون تجلب البرمجة إلى جمهور جديد واسع ومبتكرها يستقيل

نشره Fahad في السبت, 2018/07/21 - 5:29م

python-image.jpg

مقالة نشرت في مجلة الإيكونومست قسم العلوم والتكنولوجيا بتاريخ ١٩ يوليو ٢٠١٨، ترجمة فهد السعيدي بتصرف بسيط.

في ديسمبر ١٩٨٩، بدأ جايدو ڤان روسم – عالم حاسوب هولندي – مشروعه لقضاء عطلة عيد الميلاد، وبعد أن ضجر من العيوب في لغات البرمجة الأخرى، أراد أن يبني لغته الخاصة. كانت مبادئه بسيطة. أولا، يجب أن تكون سهلة القراءة. وبدلا من أن تمتد إلى نهايات السطر وتكون محصورة بين حاصرتين، كل جزئية تزاح بإزاحة من مسافة بيضاء. ثانيا، يجب أن تسمح للمستخدمين بإنشاء حزمهم الخاصة من وحدات البرمجة ذات الأغراض الخاصة، والتي يمكن بعدها أن تتاح إلى الآخرين لتكون أساسا لبرامج جديدة. ثالثا، رغب باسم ”قصير، وفريد، وغامض بعض الشيء“. من أجل ذلك أطلق عليها اسم مجموعة كوميدية بريطانية تدعى مونتي بايثون. وأصبح مستودع الحزم يعرف بـ متجر الجبن.

تعلم لغة Go بسهولة

نشره Fahad في السبت, 2018/03/10 - 9:35ص

small-learn-go-cover.jpg

يسر فريق وادي التقنية أن يقدم لكم كتاب ”تعلم لغة Go بسهولة“ الكتاب العربي الوحيد المتكامل (على حسب معرفتنا) في لغة جو من شركة جوجل.

استغرق الكتاب قرابة السنة من الجهد المتواصل في الترجمة والمراجعة والتنسيق، ونقتبس من مقدمة الترجمة العربية:

إطلاق موسوعة حسوب أول موسوعة عربية لتوثيق لغات البرمجة

نشره Fahad في الثلاثاء, 2018/02/13 - 7:48ص

wiki.hsoub.png

أعلنت شركة "حسوب" الرائدة عربيا في تطوير مشروعات ويب لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وتمكين الشباب العربي وتحسين مهاراته رسميا عن مشروعها الجديد "موسوعة حسوب"،  وهو المشروع الذي يوفر توثيقا باللغة العربية للغات البرمجة المختلفة بما في ذلك  HTML و CSS و JavaScript و SQL وغيرها من اللغات.

مدخل إلى الحوسبة المتوازية

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/09/19 - 2:13م

المؤلف: بليز بارني (Blaise Barney)، مختبر لورانس ليفرمور الوطني، ترجمة زكرياء المهداوي.

ملخص

هذا هو البرنامج التعليمي الأول في ورشة " بدء العمل على حوسبة ليفرمور". وليس الغرض منه سوى تقديم نظرة عامة وسريعة جدا عن الموضوع الواسع والشامل للحوسبة المتوازية( Parallel Computing)، وكمقدمة للدروس اللاحقة. وعلى هذا النحو، فإنه سيغطي أساسيات الحوسبة المتوازية، وهو موجه فقط لمن يود التعرف على هذا الموضوع والذي يخطط لحضور درس واحد أو أكثر من الدروس الأخرى في هذه الورشة. إنه غير موجه لتغطية البرمجة المتوازية بشكل متعمق، لأن هذا يتطلب وقتا أطول بكثير. يبدأ البرنامج التعليمي بمناقشة حول الحوسبة المتوازية - ما هي استخداماتها وكيف، تليها مناقشة حول المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحوسبة المتوازية. ثم استكشاف مواضيع بنيات الذاكرة المتوازية ونماذج البرمجة. وتتبع هذه المواضيع سلسلة من المناقشات العملية حول عدد من القضايا المعقدة والمتعلقة بتصميم وتنفيذ برامج متوازية. ويختتم البرنامج التعليمي بعدة أمثلة عن كيفية موازاة البرامج التسلسلية البسيطة.

نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/08/15 - 10:32م

صورة غلاف كتاب نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5

يواصل المهندس عبداللطيف إيمش عمله الدؤوب  في ترجمة  الكتب التقنية المتعلقة بتقنيات الوب الحديثة  واليوم يصدر  كتاب «نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5» المترجم من كتاب «Dive Into HTML5» للمؤلف Mark Pilgrim والذي نَشَرتهُ O’Reilly لاحقًا باسم «HTML5: Up and Running».

صدور كتاب « تعلم jQuery »

نشره Fahad في الأربعاء, 2017/05/03 - 11:29ص

غلاف كتاب « تعلم jQuery »

وأخيرا، وبعد جهود مثابرة ومستمرة،  صدر كتاب «تعلم jQuery» الذي ترجمه عبد اللطيف ايمش من كتاب «jQuery Enlightnement» لصاحبه Cody Lindley.
يتناول هذا الكتاب مكتبة jQuery الشهيرة، ويبيّن آلية عملها، وطريقة استعمالها، شارحًا ذلك بأمثلةٍ عمليةٍ قابلةٍ للتجربة تجربةً حيةً مباشرةً.؛ هذا الكتاب موجَّهٌ للمبرمج صاحب المعرفة المتوسطة بمكتبة jQuery أو الذي تعامل مسبقًا مع مكتبة JavaScript أخرى.

تعلم JavaScript

نشره Fahad في الاثنين, 2017/01/16 - 8:13م

JavaScript Enlightenment.png

بعد مفاوضات مع دار نشر O'Reilly وأخذ إذن المؤلف، وبعد جهدٍ استغرق عدِّة أشهر، انتهى العمل على كتاب «تعلم JavaScript» الذي ترجمه عبد اللطيف ايمش عن كتاب «JavaScript Enlightenment» لصاحبه Cody Lindley، والذي نَشَرتَه دار نشر O'Reilly لاحقًا بنفس الاسم.
يأتي هذا الكتاب ليشرح الكائنات في JavaScript وعلاقتها مع بعضها، ويوضِّح آلية الوراثة المُتّبَعة في JavaScript، مما يفيد مَن أراد التعمق في اللغة وفهم كيفية عملها.