تطوير التطبيقات

الوصف

كيفة تطوير و كتابة التطبيقات

تعلم لغة Go بسهولة

نشره Fahad في السبت, 2018/03/10 - 9:35ص

small-learn-go-cover.jpg

يسر فريق وادي التقنية أن يقدم لكم كتاب ”تعلم لغة Go بسهولة“ الكتاب العربي الوحيد المتكامل (على حسب معرفتنا) في لغة جو من شركة جوجل.

استغرق الكتاب قرابة السنة من الجهد المتواصل في الترجمة والمراجعة والتنسيق، ونقتبس من مقدمة الترجمة العربية:

إطلاق موسوعة حسوب أول موسوعة عربية لتوثيق لغات البرمجة

نشره Fahad في الثلاثاء, 2018/02/13 - 7:48ص

wiki.hsoub.png

أعلنت شركة "حسوب" الرائدة عربيا في تطوير مشروعات ويب لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وتمكين الشباب العربي وتحسين مهاراته رسميا عن مشروعها الجديد "موسوعة حسوب"،  وهو المشروع الذي يوفر توثيقا باللغة العربية للغات البرمجة المختلفة بما في ذلك  HTML و CSS و JavaScript و SQL وغيرها من اللغات.

مدخل إلى الحوسبة المتوازية

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/09/19 - 2:13م

المؤلف: بليز بارني (Blaise Barney)، مختبر لورانس ليفرمور الوطني، ترجمة زكرياء المهداوي.

ملخص

هذا هو البرنامج التعليمي الأول في ورشة " بدء العمل على حوسبة ليفرمور". وليس الغرض منه سوى تقديم نظرة عامة وسريعة جدا عن الموضوع الواسع والشامل للحوسبة المتوازية( Parallel Computing)، وكمقدمة للدروس اللاحقة. وعلى هذا النحو، فإنه سيغطي أساسيات الحوسبة المتوازية، وهو موجه فقط لمن يود التعرف على هذا الموضوع والذي يخطط لحضور درس واحد أو أكثر من الدروس الأخرى في هذه الورشة. إنه غير موجه لتغطية البرمجة المتوازية بشكل متعمق، لأن هذا يتطلب وقتا أطول بكثير. يبدأ البرنامج التعليمي بمناقشة حول الحوسبة المتوازية - ما هي استخداماتها وكيف، تليها مناقشة حول المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحوسبة المتوازية. ثم استكشاف مواضيع بنيات الذاكرة المتوازية ونماذج البرمجة. وتتبع هذه المواضيع سلسلة من المناقشات العملية حول عدد من القضايا المعقدة والمتعلقة بتصميم وتنفيذ برامج متوازية. ويختتم البرنامج التعليمي بعدة أمثلة عن كيفية موازاة البرامج التسلسلية البسيطة.

نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/08/15 - 10:32م

صورة غلاف كتاب نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5

يواصل المهندس عبداللطيف إيمش عمله الدؤوب  في ترجمة  الكتب التقنية المتعلقة بتقنيات الوب الحديثة  واليوم يصدر  كتاب «نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5» المترجم من كتاب «Dive Into HTML5» للمؤلف Mark Pilgrim والذي نَشَرتهُ O’Reilly لاحقًا باسم «HTML5: Up and Running».

صدور كتاب « تعلم jQuery »

نشره Fahad في الأربعاء, 2017/05/03 - 11:29ص

غلاف كتاب « تعلم jQuery »

وأخيرا، وبعد جهود مثابرة ومستمرة،  صدر كتاب «تعلم jQuery» الذي ترجمه عبد اللطيف ايمش من كتاب «jQuery Enlightnement» لصاحبه Cody Lindley.
يتناول هذا الكتاب مكتبة jQuery الشهيرة، ويبيّن آلية عملها، وطريقة استعمالها، شارحًا ذلك بأمثلةٍ عمليةٍ قابلةٍ للتجربة تجربةً حيةً مباشرةً.؛ هذا الكتاب موجَّهٌ للمبرمج صاحب المعرفة المتوسطة بمكتبة jQuery أو الذي تعامل مسبقًا مع مكتبة JavaScript أخرى.

تعلم JavaScript

نشره Fahad في الاثنين, 2017/01/16 - 8:13م

JavaScript Enlightenment.png

بعد مفاوضات مع دار نشر O'Reilly وأخذ إذن المؤلف، وبعد جهدٍ استغرق عدِّة أشهر، انتهى العمل على كتاب «تعلم JavaScript» الذي ترجمه عبد اللطيف ايمش عن كتاب «JavaScript Enlightenment» لصاحبه Cody Lindley، والذي نَشَرتَه دار نشر O'Reilly لاحقًا بنفس الاسم.
يأتي هذا الكتاب ليشرح الكائنات في JavaScript وعلاقتها مع بعضها، ويوضِّح آلية الوراثة المُتّبَعة في JavaScript، مما يفيد مَن أراد التعمق في اللغة وفهم كيفية عملها.

إصدار بايثون ٣.٦

نشره Fahad في الأحد, 2016/12/25 - 9:32ص

python-logo.png

أعلن مجتمع تطوير لغة بايثون عن إطلاق بايثون ٣.٦ حيث حملت العديد من المزايا الجديدة وتحسينات في السرعة.
أهم المميزات الجديدة:
- إعادة كتابة نوع dict  ليشابه مثيله في PyPy dict  ونتج عن هذا انخفاض استهلاك الذاكرة بما يقارب ٢٠٪ إلى ٢٥٪ مقارنة مع بايثون ٣.٥
- إضافة ميزة جديدة لتهيئة النصوص وهي النصوص الحرفية بحيث يضاف قبلها حرف 'f' وتحوي  الحقول التي ستسبدل قوس معقوف. انظر المثال التالي:

شركة IBM تتبرع بمكتبة ICU لائتلاف يونيكود

نشره زايد في السبت, 2016/05/21 - 7:34م

ICU-logo.pngقامت شركة IBM بالتبرع بمكتبة البرمجية الشهيرة ICU لائتلاف يونيكود ، وذلك حتى تفتح المجال لبقية الأطراف للمشاركة في تطويرها مستفيدة من الإطار التنظيمي المستقل والمفتوح الذي يتميز به ائتلاف يونيكود.

برنامج BitKeeper لإدارة الملفات المصدرية يتحول إلى برنامج مفتوح المصدر

نشره Fahad في الأربعاء, 2016/05/18 - 9:59ص

BitKeeper_Blue.png

لربما سمعت عن قصة ليونس تورفودلز مع برنامج BitKeeper لإدارة الملفات المصدرية ، حيث كان يستخدمه كأداة تطورية لنواة لينكس وكانت شركة BitKeeper توفر رخص مجانية لهم، ثم قررت بيعه ، فقرر ليونس أن يكتب بديلا عنه ويسميه git ثم تبعه برنامج Mercurial  وسيطروا على السوق في النهاية.
وأخيرا قررت شركة BitKeeper أن تفتح مصدر برنامج BitKeeper تحت رخصة أباتشي الحرة.