تطوير التطبيقات

الوصف

كيفة تطوير و كتابة التطبيقات

تعلم البرمجة

هذه المقال ة نشرها زميلنا عبداللطيف ايمش على موقع أكاديمية حسوب ونقلناها هنا للفائدة.

"أريد تعلم البرمجة لكنني لا أعرف من أين أبدأ!" هذه هي أكثر عبارة تتردد على سمعي من حديثي العهد بالبرمجة، إذ يأتيني هذا السؤال مرارًا وتكرارًا؛ وفي كل مرة أحاول أن أجيب عنه في سياقه، أجد أنني أضيف معلومات جديدة على إجاباتي السابقة، لذا قررت كتابة هذا المقال بعنوان "تعلم البرمجة" لعله يفيد الراغبين في تعلم تطوير التطبيقات في بدء رحلتهم مع البرمجة.

كتاب الشفرة الكاملة

بعد عام من العمل و كثير من الجهد و المال، يسرنا أن نعلن عن إصدار كتاب الشفرة الكاملة لمؤلفه ستيف ماكونيل ، وستيفن ماكونيل، مؤلف العديد من كتب هندسة البرمجيات مثل التطوير السريع "Rapid Development "، وتقييم البرمجيات "Software Estimation". ويشار إليه كخبير في هندسة البرمجيات وإدارة المشاريع. حصل ماكونيل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب في كلية ويتمان، واشنطن، ودرجة الماجستير في هندسة البرمجيات من جامعة سياتل. ثم عمل بعد ذلك في مجال صناعة البرمجيات المكتبية، حيث عمل في مايكروسوفت، وبوينغ، ومجموعة راسل للاستثمار والعديد من شركات منطقة سياتل الأخرى. من عام 1996 إلى 1998، كان رئيس تحرير خانة "أفضل الممارسات" في مجلة IEEE Software. ومن 1998 إلى 2002، شغل منصب رئيس تحرير المجلة.

لغة بايثون تجلب البرمجة إلى جمهور جديد واسع ومبتكرها يستقيل

python-image.jpg

مقالة نشرت في مجلة الإيكونومست قسم العلوم والتكنولوجيا بتاريخ ١٩ يوليو ٢٠١٨، ترجمة فهد السعيدي بتصرف بسيط.

في ديسمبر ١٩٨٩، بدأ جايدو ڤان روسم – عالم حاسوب هولندي – مشروعه لقضاء عطلة عيد الميلاد، وبعد أن ضجر من العيوب في لغات البرمجة الأخرى، أراد أن يبني لغته الخاصة. كانت مبادئه بسيطة. أولا، يجب أن تكون سهلة القراءة. وبدلا من أن تمتد إلى نهايات السطر وتكون محصورة بين حاصرتين، كل جزئية تزاح بإزاحة من مسافة بيضاء. ثانيا، يجب أن تسمح للمستخدمين بإنشاء حزمهم الخاصة من وحدات البرمجة ذات الأغراض الخاصة، والتي يمكن بعدها أن تتاح إلى الآخرين لتكون أساسا لبرامج جديدة. ثالثا، رغب باسم ”قصير، وفريد، وغامض بعض الشيء“. من أجل ذلك أطلق عليها اسم مجموعة كوميدية بريطانية تدعى مونتي بايثون. وأصبح مستودع الحزم يعرف بـ متجر الجبن.

مدخل إلى الحوسبة المتوازية

المؤلف: بليز بارني (Blaise Barney)، مختبر لورانس ليفرمور الوطني، ترجمة زكرياء المهداوي.

ملخص

هذا هو البرنامج التعليمي الأول في ورشة " بدء العمل على حوسبة ليفرمور". وليس الغرض منه سوى تقديم نظرة عامة وسريعة جدا عن الموضوع الواسع والشامل للحوسبة المتوازية( Parallel Computing)، وكمقدمة للدروس اللاحقة. وعلى هذا النحو، فإنه سيغطي أساسيات الحوسبة المتوازية، وهو موجه فقط لمن يود التعرف على هذا الموضوع والذي يخطط لحضور درس واحد أو أكثر من الدروس الأخرى في هذه الورشة. إنه غير موجه لتغطية البرمجة المتوازية بشكل متعمق، لأن هذا يتطلب وقتا أطول بكثير. يبدأ البرنامج التعليمي بمناقشة حول الحوسبة المتوازية - ما هي استخداماتها وكيف، تليها مناقشة حول المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحوسبة المتوازية. ثم استكشاف مواضيع بنيات الذاكرة المتوازية ونماذج البرمجة. وتتبع هذه المواضيع سلسلة من المناقشات العملية حول عدد من القضايا المعقدة والمتعلقة بتصميم وتنفيذ برامج متوازية. ويختتم البرنامج التعليمي بعدة أمثلة عن كيفية موازاة البرامج التسلسلية البسيطة.