مدخل إلى علم تصميم البرمجيات

نشره Fahad في السبت, 2018/09/15 - 10:40ص

كتاب مدخل إلى علم التصميم

أصدرت "المبادرة العربية للترجمة العلمية" أول كتابا لها بعنوان: "مدخل إلى علم تصميم البرمجيات" المترجم من الكتاب الإنجليزي "Code Simplicity". يناقش الكتاب إمكانية إنشاء علم لتصميم البرمجيات، ويضع قوانينه وقواعده الأساسية.

ترجم الكتاب تحت راية "المبادرة العربية للترجمة العلمية" من متطوعين سعيا لإثراء المحتوى العربي التقني.

من مقدمة الكتاب:

"يكمن الفرق بين المبرمج الجيد والمبرمج السيء في الفهم. حيث أن المبرمج السيء لا يستوعب جيدا ما يقوم به على نقيض المبرمج الجيد. صدق أو لا تصدق، الأمر بهذه البساطة.

هذا الكتاب موجه لمساعدة كل المبرمجين على فهم كيفية تطوير البرمجيات بشكل إجمالي وجامع حيث أنه يمكنك تطبيق ما في الكتاب باستعمال أي لغة برمجة وعلى أي مشروع برمجي من الآن فصاعدا.

يستند الكتاب على قوانين علمية لتطوير البرمجيات الحاسوبية ويعرضها بشكل مبسط لدرجة أن أي شخص يمكنه قراءته.

إذا كنت مبرمجا ستفهم من خلال هذه القوانين سبب عمل بعض طرق تطوير البرمجيات وعدم عمل أخرى. ستساعدك هذه القوانين أثناء تطوير برمجياتك على اتخاذ قراراتك اليومية. وستساعد فريقك على إجراء نقاشات ذكية تودي بهم إلى اتخاذ قرارات واعتماد خطط منطقية.

إذا لم تكن مبرمجا ولكنك تعمل في صناعة تطوير البرامج الحاسوبية بشكل أو بآخر. فقد تجد هذا الكتاب مفيدا لك لعدة أسباب:

٠ كونه أداة تعليمية ممتازة لاستخدامها في تدريب المبرمجين المبتدئين: إضافة إلى احتوائه على معلومات مهمة حتى للمبرمجين المتمرسين والخبراء.

٠ سيمكنك من الفهم العميق للأسباب التي تدفع مهندسي البرمجيات إلى القيام بأشياء معينة أو السبب وراء وجوب تصميم البرمجية الفلانية بطريقة معينة.

٠ سيساعدك على إيصال أفكارك بشكل أوضح لمهندسي البرمجيات الآخرين عبر مساعدتك على فهم المبادئ الأساسية التي يستند عليها المهندسون لاتخاذ قراراتهم."

لتحميل الكتاب من هنا، رابط احتياطي من هنا.