مايو 2012

معهد لينكس الاحترافي يطلق شهادة أساسيات اللينكس

معهد لينكس الاحترافيأطلق معهد لينكس الاحترافي LPI شهادة جديدة أطلق عليها Linux Essentials  " أساسيات اللينكس " هذه الشهادة تأتي كمقدمة تمهيدية لشهادات LPIC 1 و LPIC 2 و  2 LPIC وتغطى مواضيع من مثل ثورة نظام لينكس و التطبيقات المفتوحة المصدر و التراخيص و سطر الأوامر و الأمان و تصاريح الملفات. هذه الشهادة ما زالت في المرحلة التجريبية وتطبق في بعض الدول لأخذ الأراء والاقتراحات حولها.

عقبة جديدة لتطوير البرمجيات الحرة في ويندوز 8

نشرت مايكروسوفت خطتها لبيئتها التطويرية فيجوال استيديو 11 ، حيث أن مايكروسوفت تخطط  لإسقاط دعم تطوير التطبيقات من نمط سطح المكتب من نسخة فيجوال استيديو إكسبرس، مما يعني فقط إمكانية تطوير تطبيقات ميترو ( الواجهة الجديدة لويندوز 8 ) فقط. ومن يرغب بتطوير تطبيقات بواجهة سطح المكتب التقليدية يتوجب شراء نسخة فيجوال استيديو 11 بقيمة 499 دولار. وحتى تتأكد من عدم تحايل المطورين فقد أزالت مايكروسوفت بنية المترجم بالكامل من حزمة Windows 8 SDK.

صدور توزيعة منت لينكس 13 ( مايا)

لينكس منتأعلن فريق تطوير توزيعة منت لينكس الشهيرة عن الإصدار 13 وأطلق عليه اسم "مايا" ، أهم مميزات هذه التوزيعة هي حرية الاختيار بين إصدارة سطح المكتب المستقرة MATE 1.2  وهي تطوير لسطح مكتب جنوم 2 و بين سطح المكتب الجديد والمطور Cinnamon 1.4 المبني على جنوم 3. كذلك تتميز توزيعة منت لينكس 13 بمدير عرض جديد MDM يتيح إمكانيات وتخصيصات عالية لا تتوفر في أي مدير آخر. من المميزات الجديدة هي إضافة محرك بحث ياهو بشكل افتراضي لعدة دول. كذلك تحوي هذه التوزيعة على كل مميزات توزيعة أوبنتو 12.04 و لينكس 3.2.

جوجل تنتصر على أوركل في معركة براءات الاختراع

أعلن القضاء أن جوجل لا تنتهك أي من براءات اختراع أوركل بخصوص لغة جافا، في واحدة من أشهر القضايا التي تخص براءات الاختراع. ولكن هذا لا يعني نهاية المحاكمة، ففي شق حقوق الملكية الفكرية والتي تدعي أوركل أن جوجل استخدمت 37 استدعاء من لغة جافا في نظام أندرويد، أعلن القضاء سابقا أن جوجل قد انتهكت حقوق الملكية في هذه الجزئية ولكنه لم يستطع أن يحكم هل هذه الانتهاكات هي هي تحت بند الاستخدام العادل أم لا. وقد طلبت جوجل بإعادة المحاكمة من جديد في هذه الجزئية.

صدور لينكس 3.4

بعد شهرين من التطوير والاختبار، أعلن ليونس عن الإصدارة 3.4 من نواة اللينكس ، هذه الإصدارة جاءت بقائمة طويلة من التطويرات والتحسينات وخصوصا إلى تعريفات بطاقات الرسومية من شركة إنفيديا و AMD. بالإضافة إلى تطوير وتحسين نظام الملفات القادم Btrfs بالإضافة إلى إضافة ميزة X32 ABI الموجهة للهواتف و الأجهزة اللوحية التي تعمل بنواة للينكس. لرؤية كامل التغييرات من هنا.

صدور توزيعة هلال لينُكس 3.0

اليوم وبكل فخر بعد 7 شهور من العمل المستمر, يسر فريق عمل هلال لينُكس أن يعلن لكم عن إطلاق هلال لينُكس 3.0 النهائية, والتي تأتي بمميزات عديدة عن الإصدار البيتا السابق من هلال والتي تضيف عدداً من التسهيلات والتشويق بالاستخدام, ومن هذه المميزات نذكر:

برنامج أنكي لمراجعة وحفظ المعلومات

شعار برنامج أنكيتوجد تطبيقات تحول هاتفك الذكي إلى أداءة عالية الكفاءة في حياتك الدراسية، وتستغل هذه التطبيقات قدرات ومميزات الهواتف الذكية لتسهيل استذكار المعلومات، أحد هذه البرامج هي حزمة أنكي، حزمة أنكي تحوي على نظام متكامل يشمل برنامج لسطح المكتب يعمل على كل الأنظمة ويندوز ولينكس وماك، و تطبيقات لمنصات الهواتف وتشمل لهواتف أيفون و أندرويد و ميمو، وموقع إنترنت لحفظ ومشاركة الرزم التعليمية وعمل مزامنة لرزمك الخاصة.

إصدار Kdenlive 0.9

kdenliveأطلق مطوروا برنامج تحرير الفيديو الشهير في منصة لينكس Kdenlive الإصدارة 0.9 ، هذه الإصدارة تحوي على العديد من العلل وتحسين تجربة المستخدم العامة بالإضافة إلى عدة مميزات جديدة من بينها:
- تحسين طريقة عمل التأثيرات حيث أعيد كتابتها من جديد بحيث أصبح بالإمكان عمل مجموعة من التأثيرات وحفظها وتطبيقها على أي مقطع.
- ميزة محاذاة الصوت الآلية لعدة مقاطع فيديو وصوتية.
- ميزة استيراد المصادر من الانترنت مباشرة في البرنامج، المواقع التالية أصبحت مدعومة بهذه الميزة archive.org و مكتبة freesound الصوتية و مكتبة كليبات المفتوحة.

125 ألف حاسوب بنظام أوبنتو تحط في باكستان

من أجل تسهيل الوصول إلى المحتوى التعليمي وزعت حكومة البنجاب 125 ألف حاسوب محمول بنظام أوبنتو لطلاب الجامعات والكليات. وتعتبر هذه الخطوة أول تحرك بهذا الحجم في  نشر البرمجيات الحرة في باكستان. وتخطط حكومة البنجاب لتوزيع 300 ألف حاسوب في عام 2013م.

أهم المزايا الجديدة في برنامج تحرير الصور الحر GIMP 2.8

بعد ثلاث سنوات طوال من التطوير أعلن مؤخرا فريق تطوير برنامج تحرير الصور الحر عن الإصدارة 2.8 ،  وقد حوت هذه الإصدارة على العديد من المزايا التي طال انتظارها مثل مجموعات الطبقات ، و تحرير النص على الرسمة ، ونمط النافذة الواحدة ، وغيرها من المزايا.

صدور بلندر 2.63

blender2-63

من ضمن سلسلة التطوير السريعة التي يمر بها مشروع بلندر، طرحت مؤسسة بلندر الإصدارة 2.63 والتي جاءت مركزة على نظام BMesh حيث أصبح يدعم مضلعات N-sided بدلا فقط عن المثلثات و المساحات المربعة. وتشمل الإصدارة الجديدة عدة تحسينات تشمل محرك التصيير Cycles و متتبع الحركة و الإضافات. بالإضافة إلى إصلاح 150 علة وجدت في الإصدارات السابقة.

الترجمة الإنجليزية لكتاب "دفتر مدير دبيان"

أُعلن قبل أسبوعين تقريبًا عن انتهاء الترجمة الإنجليزية لكتاب Cahier de l’Admin Debian Squeeze أو دفتر مدير دبيان كما أحبّ أن أسميه، بالإضافة لإصدار هذه النسخة المترجمة تحت رخصة حرّة (GPL-2+ / CC-BY-SA 3.0) ليصبح متوافقًا مع خطوط دبيان العريضة للبرمجيات الحرّة.