AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

أغسطس 2014

عشر سنوات من خريطة الشوارع المفتوحة OSM (OpenStreetMap)

نشره Fahad في الخميس, 2014/08/28 - 1:48م

تتحرك خرائط الشارع المفتوحة OSM من مرحلة المراهقة الصعبة لها إلى مرحلة النضوج والشباب.

إلى جانب أنظمة تحديد المواقع, فإنّ أهم تطورٍ في حركة البيانات الجغرافية المفتوحة هو أنظمة الخرائط المفتوحة OSM, الـOSM هو مشروع رسم الخرائط اعتماداً على المجتمعات المحليّة وهدفه إنشاء خرائط صحيحة ومفصلة بشكلٍ كبير وحاليّة عن العالم. في هذا الأسبوع تحتفل الـOSM بعيد ميلادها العاشر, وهذا يوفّر ذريعةً مناسبةً لتسليط الضوء على إنجازاتها التاريخية المدهشة وغير العادية والواعدة في جميع المجالات.

عندما بدأ المشروع من قِبل ستيف كوست في عام 2004، كانت مصادر بيانات الخرائط قليلةً جداً ومُسيطَرٌ عليها بشكلٍ كبير من قِبل مجموعةٍ صغيرةٍ من المتحكمين الحكوميين والخاصين. ضمنت ندرة بيانات الخرائط أنها بقيت مكلفةً ومقيّدةً للغاية على حدٍّ سواء, ولا يمكن لأحدٍ سوى شركات الملاحة أن يستخدم بيانات الخرائط. قام ستيف بتغيير القواعد من خلال إنشاء مورد كالويكي من العالم كله, والذي يمكن استخدامه من قِبل الجميع وبدون أيّة عوائق.

كيف أثرت التكنولوجيا على صناعة السيارات

نشره Fahad في الأحد, 2014/08/10 - 2:08م

في عالم التكنولوجيا و التقدم العلمي ، لا يوجد مستحيل فطالما رأينا مالم نتوقعه و ما اعتقدنا في الماضي أنه محض خيال، و عندما يتم دمج عالم السيارات بعالم التكنولوجيا فتوقع أن ترى العديد من العجائب و الغرائب و لكن هذه العجائب ما هي خيال و لكنها حقيقة ملموسة قادرة على تغيير حياتك للأفضل، و مع التطور التكنولوجي الرهيب الذي تم إدخاله على صناعة السيارات، مازال هناك العديد من التطورات التكنولوجية في انتظارنا و التي ستحدث ثوره ضخمه في عالم التكنولوجيا و السيارات و من أهم علاماتها الحالية ، تحول أسواق السيارات التقليدية إلى أسواق أون لاين ألكترونيه تمكنك من شراء السيارة و أنت جالس مكانك من على الأنترنت، و الآن سنعرض لك بعض مما ينتظرك في المستقبل القريب:

أوبنتو تشتهر في الهند

نشره Fahad في الخميس, 2014/08/07 - 12:23م

في مقالة نشرتها تايمزانديا ، أشارت إلى أن نظام أوبنتو يكتسب شهرة في أوساط الهند بعد تبني شركة ديل واتش بي بيع حواسيب مثبت بها نظام أوبنتو مسبقا. حيث تزيد نسبة استخدام أوبنتو 50% سنويا مقارنة مع السنوات الماضية وخصوصا مع تحول معظم الشركات إلى حلول الويب والسحابية، حيث تجد المؤسسات أن نظام أوبنتو خيار جيد جدا من ناحية التكلفة ولا يتطلب مضادات فيروسات ومستقر بشكل يناسبها. فمثلا حولت شركة JustDial كل أجهزتها والبالغ عددها 4500 جهاز مكتبي إلى أوبنتو  بسبب أنهم يستخدموا نظام CRM يعمل من المتصفح، كذلك اشترت جامعة دلهي 61,000 جهاز مثبت عليها نظام أوبنتو، واشترت مقاطعة أسام أمترون 28,000 جهاز.

تزايد الاعتماد على ODF وليبرأوفيس

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/08/06 - 12:53م

يتزايد عالميا الاعتماد على هيئة المستند المفتوح OPF  كمعيار لتبادل الملفات، ولعل أشهر مثال على ذلك هو الحكومة البريطانية حيث اعتمدت مؤخرا هذه الصيغة كصيغة رسمية لتبادل  الملفات  وتحريرها بين الجهات الرسمية مستبعدة بذلك صيغة OOXML التي تروج لها مايكروسوفت بشدة. بالإضافة إلى اعتماد صيغة PDF  و HTML  لعرض الملفات.
بطبيعة الحال هذا التحول لا يعني الاستغناء عن مايكروسوفت أوفيس والتحول إلى ليبر أوفيس لأن مايكروسوفت أوفيس تدعم صيغة ODF بشكل جيد في الإصدارات الجديدة، ولكنه يعني توفر بدائل أخرى للذين يرغبون بالابتعاد عن مايكروسوفت أوفيس لأسباب تقنية أو مادية.

إطلاق ليبر أوفيس 4.3 و 4.2.6

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/08/06 - 11:13ص

أطلقت مؤسسة المستند المفتوح النسخة 4.3 من الحزمة المكتبية ليبرأوفيس وذلك بعد جهود تطويرية حثيثة تركز على تحسين التوافقية مع مايكروسوفت أوفيس، أهم المميزات التي جاءت في هذه النسخة :
- دعم التوافقية مع مايكروسوفت أوفيس: حيث دعمت هذه النسخة صيغة OOXML Strict و رسوميات DrawingML  و سمات الخطوط و الحفاظ على أنماط الرسومات و تضمين ملفات OOXML داخل ملفات OOXML أخرى، وإضافة 30 معادلة اكسل جديدة، بالإضافة إلى إمكانية فتح ملفات MS Works
- إضافة إمكانية طباعة التعليقات في الهامش في كل المستندات، بالإضافة إلى إمكانية إضافة تعليقات متشعبة.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.