أبريل 2015

5- القناع السريع

الهدف


هذا الدرس التعليمي يظهر لك كيفية إضافة بعض النقوش الخارجية باستخدام ميزة من ميزات برنامج GIMP المسماة قناع سريع (Quik Mask). هذه التقنية هي وسيلة مناسبة لتعديل بعض المناطق المحددة باستخدام أدوات تغيير البكسلات مثل الفرشاة والممحاة أو أي مكونات تصفية أخرى. إنها تسمح لك بعمل تعديلات دقيقة في المناطق المحددة. هذا الدرس لا يستخدم القناع السريع لعمل أقنعة معقدة، هذا الدرس معد ليريك كيفية عمل مؤثرات قديمة بشكل سريع وسهل.

إطلاق Synfig Studio 1.0

بعد سنوات من التطوير المستمر، أخيرا أعلن مطوروا برنامج التحريك Synfig Studio عن إطلاق الإصدارة الأولى المستقرة.

ما هو Synfig Studio ؟

برنامج ساينفج استيديو هو برنامج تحريك ثنائي الأبعاد للرسوميات المتجهة و النقطية، كتب في البداية عام 2004 كبرنامج تجاري غير حر، ولكنه صدر في عام 2005 كبرنامج حر. البرنامج يعمل على منصة ويندوز ولينكس وماك.
تكمن قوة البرنامج أنك لست بحاجة لرسم كل إطار بل يساعدك على إنتاج فلم 2D بجودة عالية بمصادر وعاملين محدودين.

إطلاق دبيان 8 باسم "Jessie"

بعد 24 شهرا من التطوير في مشروع دبيان العالمي، صدرت النسخة الثامنة والمستقرة من نظام دبيان لينكس، والتي ستكون مدعومة لمدة خمس سنوات من التحديثات والإصلاحات الأمنية.في هذه الإصدارة أعتمد نظام الإقلاع المسمى systemd بشكل رسمي بعد جدال واسع، غادر على إثره بعض من مطوري دبيان والذين لم يعجبه النظام الجديد.

إطلاق أوبنتو 15.04

أطلقت شركة كانيكول نسخة 15.04 من توزيعة أوبنتو الشهيرة، وذلك من ضمن دورتها التطويرية في كل ستة أشهر إصدارة جديدة، هذه الإصدارة حوت على العديد من الإصلاحات التي تزيد من الثبات واستقرار نظام أوبنتو ، بالإضافة إلى بعض تطورات الخاصة بالمطورين.

4- استخدم المسارات البسيطة (منحنيات بيزيه) باحترافية

أداة رسم المسارات Path (والمعروفة سابقاً باسم تحديد منحنيات بيزيه) هي أداة قوية ومفيدة في برنامج GIMP. إن تحديد أشكال المستطيلات والأشكال البييضوية ليس أمرا سهلاً ومرناً إذا كنا نريد رسم شكل خاص بنا. وبما أن أغلب المستخدمين لا يملكون لوح الرسم الخاص المخصص للكمبيوتر، فإنه ليس من السهل جعل محرك الماوس يتحرك بالطريقة التي نريدها لرسم هذه الأشكال. ولذلك يمكن لهذه الأداة أن تحل لنا هذه المشكلة لرسم المنحنيات الرياضية بشكل سلس بدلاً من استخدام مسارات الماوس التي لا يمكن ضبطها. كما أن أداة المسارات هذه مفيدة جداً عند استخدامها من أجل التعبئة المتدرجة، كما يمكنكم رؤية درس "رسم الأشكال عبر أداة المسارات" للتعرف على هذه الأداة الرائعة بشكل أكبر.