يونيو 2015

31- إنشاء قناع تباين

نشره Fahad في

الهدف

في هذا الدرس التعليمي سوف أريكم كيفية القيام بإنشاء قناع تباين لصورتكم في برنامجGIMP. قناع التباين يسمح لكم بالحد من التباين الكلي، وفي نفس الوقت يظهر لكم المزيد من التفاصيل في الظلال والأضواء. قد يكون ذلك ضرورياً من أجل الحصول على دقة طباعة جيدة، لأن الطباعة على الورق لا تملك نطاقاً ديناميكياً كالذي تملكه الشاشة. إذا كنت لا تتحكم بالتباين، فإن التفاصيل الموجودة ضمن الأضواء قد تنبعث بقوة والتفاصيل في الظلال يمكن أن يتم طمسها وتصبح باهتة أو حتى سوداء. يمكنك بالتأكيد تعديل التباين من ضمن خيارات البرنامج، ولكن الاستفادة من قناع التباين تعطيك قدرة تحكم أكبر ونتائج أفضل.

30- إزالة التشويش بواسطة تمويه البقع الانتقائي

نشره Fahad في

الهدف

كثيراً ما تعطي الكاميرات الرقمية بعض التشويش ضمن صورها (التشويش هنا يقصد به التباين في الألوان والسطوع أو بعض النقط الصغيرة التي تظهر في الصورة). يكون في بعض الصور أخف من غيرها، ولكن يبقى موجوداً. سأريكم هنا طريقة التخلص من هذا التشويش بواسطة استخدام فلتر تمويه البقع الانتقائي (selective Gaussian blur). (يسمى أحياناً فلتر التمويه الضبابي).

الفكرة الأساسية خلف تمويه البقع الانتقائي هي أن المناطق في الصورة ذات التباين الأدنى من عتبة معينة يحصل على هذا التمويه. يمكنك التفكير بالأمر بعكس قناع الطبقة للمعالم غير الواضحة (يقوم بشحذ وتحسين كل شيء فوق عتبة معينة).

29- تخفيف تشويش CCD في الصورة باستخدام جمب

نشره Fahad في

الهدف

 

الصور الملتقطة بواسطة شرائح التصوير CCD أو CMOS غالباً ما تظهر بعض التشويش فيها (التشويش هنا يقصد به التباين في الألوان والسطوع أو بعض النقط الصغيرة التي تظهر في الصورة). وغالباً ما يُرى هذا الضجيج على أنه بقع RGB وتلاحظ بشكل خاص ضمن مناطق الظل في الصور. وغالباً ما تكون قناتا الأحمر والأزرق الأكثر تأثراً بذلك. إعدادات ISO العالية وارتفاع درجات الحرارة المحيطة تزيد من احتمال حصول هذا التشويش لصورتك.

28- التلوين الانتقائي في جمب

نشره Fahad في

الهدف

 

 

في هذا الدرس التعليمي سوف أشرح لكم كيفية تحويل صورة ملونة إلى لون أبيض وأسود مع استعادة ألون بعض المناطق من هذه الصورة بشكل انتقائي. وفي الحقيقة هذا الأمر يمكن أن يعطيك نتائج ملفتة للنظر بشكل كبير، كما ترون بأنفسكم في الصور أعلاه. ويمكن أن يشار إلى هذه التقنية في مواضع أخرى باسم "التلوين اليدوي".

هلال رمضان يطلّ عليكم من الطرفية!

نشره طريف في
يطابق اليوم في معظم الدول العربيّة والإسلامية الأول من شهر رمضان، وتعتمد التقاويم القمرية (كالتقويم الهجري، الصيني، العبري، والهندي) على دورة القمر حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضوي، فيبدأ بمرحلة الهلا

27 - درس الرسوم المتحركة المتقدمة

نشره Fahad في

أهلا بكم في درس الرسوم المتحركة المتقدمة باستخدام جمب، وسوف نتعلم استخدام حزمةGAP ( اختصار GIMP animation package ). إنه درس متقدم جدا، ولربما أن الواجهة مربكة في البداية، لذا سوف نبدأ بالقسم النظري مبدئياً ومن ثم سننتقل إلى القسم العملي.
الوظيفة المحورية لـGAP هي مربع مسار التحريك move path، يرجى الاطلاع على درس " استخدام GAP " لتعلم المزيد حول هذه الأداة.

26- استخدام حزمة جمب للرسوم المتحركة GAP

نشره Fahad في

GAP هو أداة متقدمة تمكنك من إنشاء الرسوم المتحركة وهذا الدرس سيعرفنا كيف يعمل GAP وما يمكننا القيام به معه ومن ثم سنلقي نظرة على درس الرسوم المتحركة المتقدم.

تثبيت GAP

في نظام لينكس ابحث عن حزمة gimp-gap  وثبتها عن طريق مدير البرمجيات في توزيعتك المفضلة، أما نظام ويندوز فاستخدم هذا المثبت

25- إنشاء أيقونات icons باستخدام جمب

نشره Fahad في

تقريباً كل بيئة لسطح المكتب من الذين رأيتهم لها تطبيقات خاصة لإنشاء الأيقونات وعادة ما تكون تطبيقات رسم محدودة للغاية، في هذا الدرس القصير سنبين لكم كيف تستفيدون من GIMP في إنشاء أيقونات لسطح مكتبكم.

دعوة للمشاركة في تقييم دعم العربية في برنامج النطق إسبيك

نشره Fahad في

يسرنا أن ندعوكم لاختبار دعم العربية في برنامج إسبيك eSpeak مفتوح المصدر لتحويل النص إلى كلام.

الاختبار يهدف إلى تحسين الأصوات المنجزة حتى الآن، وذلك بالاستماع إلى عينات مسجلة وتحديد عدد الكلمات التي يُتعرف عليها، وجودة الصوت المسموع، مساهمتكم دعم لمشروع مفتوح المصدر، إليكم رابط الاختبار.

 

مستودعات المجتمع في Arch تنتقل إلى نظام مبني على Git

نشره طريف في
أعلنت الصفحة الرسمية لمستودعات مجتمع آرتش لينكس AUR أنه ابتداءً من 2015-06-08 سيتم تحويل المنصة الخاصة بهم لتعتمد على نظام إدارة جديد مبني على تقنية Git، مما سيسهل عملية إدارة الحزم وإجراءات الصيانة و

الفرق بين الروابط اللينة والروابط الصلبة في غنو لينكس

نشره طريف في
في نظام غنو لينكس هناك أسلوبين مختلفين في إنشاء روابط للملفات، وبالتالي نوعين من الروابط، يسمى الأول soft link أو symbolic ويمكننا ترجمته إلى "رابط مرن" أو ليّن، ويسمّى الآخر hard link أي "رابط صلب".

أبل تجعل لغة Swift مفتوحة المصدر

نشره Fahad في

أعلنت شركة أبل في مؤتمرها السنوي، أنها ستجعل لغة سوفت - التي أعلنت عنها السنة الماضية لمنصة iOS- مفتوحة المصدر مع نهاية السنة، وكما صرحت أبل أن هذه الخطوة جاءت استجابة لطلب المطورين الذين كان يبتعدون عن المشاركة في تطوير اللغة الجديدة بسبب أنها ليست مفتوحة المصدر.

24- رسم فرشاة باستخدام جمب

نشره Fahad في

الهدف

نريد أن نرسم فرشاة طلاء جميلة مع GIMP ،درسنا اليوم سيكون معقد بعض الشيء لكن اعتقد أنه مفيد للغاية للمتقدمين في GIMP

إذا كنت تريد أن تتعلم الأساسيات فمن الجيد الحصول على واحد من كتب GIMP الكثيرة وإذا كان لا بد أن أنصح بواحد فسأنصح بـ Grokking the GIMP فهو مفيد جداً على الرغم من أن بقية الكتب مفيدة أيضاً وكبيرة.

22- تأثير فلتر التمريرة العالية (لعمل مخطط سكتش )

نشره Fahad في

قبل:

 

بعد:

 

1- فلتر التمريرة العالية High pass filtering :

High pass filtering تعني أننا نقوم بفلترة أو استبعاد كافة الموجات أو الترددات المنخفضة من شيء ما ، والسماح بالترددات العالية أو الموجات العالية بالمرور.
من حيث الصورة يعني أن تفاصيل صورة ما قد حُفظت في حين تتم إزالة التدريجات على نطاق واسع ،لحسن الحظ إنها ليست معقدة.

21- النص الذهبي Golden text

نشره Fahad في

أليس العنوان يظهر وكأن له قيمة حقاً ؟
للحصول على هذا التأثير أنت بحاجة إلى(الإضاءة)lighting وهو غير موجود في GIMP 1.0 لذا يجب أن تثبته بنفسك.
ويمكن العثور عليها من خلال:

Filters → Light and Shadow → Lighting Effects

هذا المساعد مفيد جداً في رسم نتوءات على الخرائط وبالإضافة لذلك يمكنه تعيين خريطة بيئة معينة للصورة.

كيف تحمّل من اليوتيوب باستخدام الطرفيّة؟

نشره طريف في
رغم أن غوغل لا تتيح طريقة مباشرة لتحميل المقاطع المرفوعة على موقع اليوتيوب لأسباب تتعلق بحفظ "حقوق النشر والتوزيع"، إلا أنني أرى أنها تفتح أبوابًا كثيرة تسهّل على برامج التحميل هذه المهمة بشكل كبير، ل

20- أنبوب الصور Image pipes 2

نشره Fahad في

ما هي image pipe و pixmap brushers؟

Pixmap brush هي صورة مع لون معين وحدود معينة ترسم من خلال واحدة من أدوات الرسم: قلم الرصاص حيث يرسم pixmap من خلال نقرة بسيطة، أوفرشاة الرسم تفعل نفس الشيء مع بعض الخيارات الإضافية أو البخاخة airbrush تسمح لك بالتحكم بمستويات الشفافية في pixmap brush، حتى الممحاة يمكنها أن تقوم بمحي شرائح على شكل pixmap.
image pipe أو أنبوب الصور هو عبارة عن سلسلة من pixmap brush مجتمعة في واحدة حيث أن واحدة أو أكثر من pixmap من image pipe يمكنك رسمها بحسب طريقة نقرك وسحبك للماوس.