يوليو 2017

صدور ليبر أفيس ٥.٤

libo-5.4.png

أعلنت منظمة المستند عن إطلاق الإصدارة ٥.٤ من الحزمة المكتبية الحرة ليبر أُفيس، هذه الإصدارة جاءت بالعديد من المميزات الجديدة وخصوصا تحسين التوافق مع حزمة مايكروسوفت أفيس.
لعل أهم ميزة في هذه الإصدارة هي إعادة كتابة وحدة حفظ واستيراد ملفات مايكروسوفت أفيس بحيث أصبحت أكثر كفاءة وتنتج حجما أصغر ، وهذا يبسط ويسهل عملية توافق الملفات بين مايكروسوفت أفيس ليبرأفيس.


نبذة عن المعالجات متعددة الأنوية ( Multi-Core Processors )

Multicore-Processors.jpg

بقلم/ خالد القرني

مقدمة

أصبحت المعالجات متعددة الأنوية (Multi-Core Processors ) لدى التكنولوجيين الاتجاه المرغوب به الآن في عالم المعالجات الحاسوبية وذلك عندما وصلت المعالجات أحادية الأنوية ( Single-Core Processors ) الحد الأقصى الفيزيائي لها من التعقيد والسرعة. واستنادًا على بعض قوائم المعالجات الكبيرة والسريعة المنشورة بواسطة موقع ( Top500 ) ، هناك إشارة فعلية إلى أن 20% من المعالجات الحديثة تنتمي إلى عائلة المعالجات متعددة الأنوية.

صدور فيدورا ٢٦

fedora26.jpg

أعلن مجتمع توزيعة فيدورا عن إطلاق النسخة ٢٦ ، هذه النسخة جاءت بالعديد من المميزات الجديدة وشملت كل نسخ فيدورا لسطح المكتب و المخدمات و السحاب.
سأحاول تلخيص الجديد في  هذه الإصدارة ، ونبدأ بالمميزات التي تختص المستخدمين النهائيين، حيث أن  أهم جديد في هذه الإصدارة هي تضمينها بنسخة ٣.٢٤ من سطح مكتب جنوم، والتي جاءت بالعديد من المميزات أهمها الوضع الليلي، معلومات الطقس، وتطبيق وصفات الطبيخ.