أبريل 2019

صدور FreeCAD 0.18

بعد سنة تقريبا من إطلاق النسخة ٠.١٧ من برنامج التخطيط الهندسي فريكاد، أعلن فريق التطوير عن إطلاق النسخة ٠.١٨ من البرنامج حاملة معها أكثر من ٢٥٠٠ تغيير وساهم فيها أكثر من ١٠٠ متطوع. تعتبر هذه النسخة مهمة جدا في تطوير نواة فريكاد البرمجية، حيث أصبح البرنامج يدعم بايثون ٣ ومكتبة QT5.

صدور Kdenlive 19.04

مع إطلاق حزمة تطبيقات كدي ١٩.٠٤ أعلن فريق تطوير برنامج كدنلايف لتحرير الفيديو عن إطلاق الإصدارة ١٩.٠٤ وهي إصدارة يطلق عليها في عالم البرمجة "معادة التصنيع refactored" وإعادة التصنيع في عالم البرمجة يعني : "تغيير يصنع في البنيان الداخلي للبرمجية ليجعلها أسهل للفهم وأقل كلفة للتعديل بدون تغيير سلوكه الظاهر" للمزيد حول إعادة التصنيع راجع كتاب "الشفرة الكاملة" الفصل ٢٤. ومن أجل الوصول إلى هذه الإصدارة قضى مطوروا برنامج كدنلايف ثلاث سنوات من العمل المتواصل، في خلال هذه المدة غيروا أكثر من ٦٠٪ من الشفرة المصدرية حيث أضافوا أكثر من ١٤٤ ألف سطر وحذفوا أكثر من ٧٤ ألف سطر.  وتعتبر هذه الإصدارة هي الأكبر لهذا البرنامج حيث جلبت مميزات جديدة وحسنت من استقرار البرنامج وزادت من سرعة البرنامج، والأهم من ذلك جعلت صيانة البرنامج وإصلاح العلل وإضافة مميزات جديدة أسهل.

صدور أوبنتو ١٩.٠٤

بعد ستة أشهر من التطوير أعلنت شركة كانونيكل عن إطلاق أوبنتو ١٩.٠٤ والتي تحمل مسمى “Disco Dingo”، هذه الإصدارة هي الإصدارة الرابعة بعد أن قررت أوبنتو التخلي عن سطح مكتبها الخاص يونتي والرجوع إلى سطح مكتب جنوم الشهير. وخلال الإصدارات السابقة عانى سطح مكتب جنوم في توزيعة أوبنتو من بعض الصعوبات على التأقلم وخصوصا من حيث الأداء والسرعة، وأخيرا مع هذه الإصدارة أصبح سطح مكتب جنوم ٣.٣٢ يعمل بسلاسة من دون مشاكل في الأداء.