الرسوميات ، واجهة المستخدم

الوصف

الرسوميات ، واجهة المستخدم

صدور darktable 3.0

بعد ما يقارب سنتين من العمل المتواصل، أطلق مطورو برنامج  darktable الإصدارة ٣.٠ . برنامج داركتيبل (الترجمة الحرفية الطاولة الداكنة) برنامج مفتوح المصدر متخصص للمصورين، وهو عبارة عن طاولة بيضاء افتراضية وغرفة مظلمة للمصورين.  يقوم بإدارة الصور في قاعدة بيانات ويسمح لك برؤيتها من خلال طاولة بيضاء قابلة للتكبير ويمكنك من تطوير صور raw وتحسينها.
تعتبر الإصدارة الثالثة إصدارة عملاقة، حيث أنها جلبت ما يقرب من ثلاثة آلاف تغيير في مصدر البرنامج ، مما أعطى البرنامج دفعة للأمام في مواجهة البرامج التجارية المنافسة.

جريدة جناجيوم أول جريدة في العالم تعتمد على البرمجيات الحرة ١٠٠٪

نجحت جريدة جناجيوم (جريدة باللغة المليبارية تصدر من ولاية كيرلا في جنوب الهند) في الانتقال بشكل كامل وبنسبة ١٠٠٪ إلى البرمجيات الحرة .
الجريدة تملك أكثر من ١٠٠ ألف مشترك في ١٤ مديرية في كيرلا  ولديها أكثر من ١٠٠ موظف ،كانت تعتمد على برنامج Adobe PageMaker في إخراج الجريدة إلا أن هذا البرنامج توقف دعمه منذ عام ٢٠٠١م بالإضافة إلى دعمه للينكود سيئ جدا. عندما قررت الجريدة الانتقال إلى برمجيات أحدث وبسبب تكلفة استخدام برنامج أدوبي اندزين العالية قررت إدارة الجريدة الانتقال إلى برمجيات الحرة بشكل كامل من نظام تشغيل ومحرر صور وبرنامج صف طباعي.
من التحديات التي واجهتها الجريدة هي واقع اللغة المليبارية واعتماده على نوعين من الكتابة القديم الأغنى والمختصر والجديد المبسط المطول، لذا كان من الضرورة اعتماد نظام يونكود في الترميز وإيجاد برنامج يدعم تقنيات متقدمة في الطباعة.

صدور جمب ٢.١٠.١٤

بعد أربعة أشهر من التطوير والتحسين، أعلن فريق تطوير برنامج جمب لتحرير الصور عن إصدار النسخة ٢.١٠.١٤ ، هذه الإصدارة حملت تحسينات مميزة على طريقة العمل مع برنامج جمب الشهير، ولعل أهم هذه المميزات:
١- القدرة على العرض والعمل خارج ساحة العمل المحددة. وهذه ميزة حاسمة لبعض المستخدمين.
٢- إضافة مرشح جديد لصنع الخرائط.

صدرو Krita 4.2.0

أطلق فريق تطوير برنامج الرسم الاحترافي كريتا الإصدار ٤.٢ ، تعتبر هذه الإصدارة ضخمة حيث قام الفريق بحل أكثر من 1000 علة في البرنامج، مما يجعله من أفضل برامج الرسم الحاسوبي المتوفرة الآن في السوق.
البداية انطلقت عندما أعلن الفريق عن إطلاق حملة تبرعات السنة الماضية هدفها الوصول ببرنامج كريتا إلى صفر علة. كان هذا حلما كبيرا بالنسبة لهم، وبعد نجاح الحملة بدأ العمل، وتعتبر هذه الإصدارة هي ثمرة هذه الحملة.

صدور FreeCAD 0.18

بعد سنة تقريبا من إطلاق النسخة ٠.١٧ من برنامج التخطيط الهندسي فريكاد، أعلن فريق التطوير عن إطلاق النسخة ٠.١٨ من البرنامج حاملة معها أكثر من ٢٥٠٠ تغيير وساهم فيها أكثر من ١٠٠ متطوع. تعتبر هذه النسخة مهمة جدا في تطوير نواة فريكاد البرمجية، حيث أصبح البرنامج يدعم بايثون ٣ ومكتبة QT5.

إطلاق OpenToonz 1.3

منذ إطلاق برنامج أوبن تونز لتصميم الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد كبرنامج حر ومفتوح المصدر في عام ٢٠١٦م، بدأ البرنامج في تكوين مجتمع من المطورين حوله، بالإضافة إلى استقطاب الكثير من المستخدمين، وبعد ثلاث سنوات من التطوير يطلق المجتمع الإصدارة ١٫٣ التي تركز على الاستخدامية والثبات حيث حلت أكثر من ٦٠ علة منذ الإصدارة ١٫٢٫١ وإضافة عديدا من المميزات الجديدة من أهمها: