AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

الرسوميات ، واجهة المستخدم

الوصف

الرسوميات ، واجهة المستخدم

جريدة جناجيوم أول جريدة في العالم تعتمد على البرمجيات الحرة ١٠٠٪

نشره Fahad في الثلاثاء, 2019/11/12 - 10:09ص

نجحت جريدة جناجيوم (جريدة باللغة المليبارية تصدر من ولاية كيرلا في جنوب الهند) في الانتقال بشكل كامل وبنسبة ١٠٠٪ إلى البرمجيات الحرة .
الجريدة تملك أكثر من ١٠٠ ألف مشترك في ١٤ مديرية في كيرلا  ولديها أكثر من ١٠٠ موظف ،كانت تعتمد على برنامج Adobe PageMaker في إخراج الجريدة إلا أن هذا البرنامج توقف دعمه منذ عام ٢٠٠١م بالإضافة إلى دعمه للينكود سيئ جدا. عندما قررت الجريدة الانتقال إلى برمجيات أحدث وبسبب تكلفة استخدام برنامج أدوبي اندزين العالية قررت إدارة الجريدة الانتقال إلى برمجيات الحرة بشكل كامل من نظام تشغيل ومحرر صور وبرنامج صف طباعي.
من التحديات التي واجهتها الجريدة هي واقع اللغة المليبارية واعتماده على نوعين من الكتابة القديم الأغنى والمختصر والجديد المبسط المطول، لذا كان من الضرورة اعتماد نظام يونكود في الترميز وإيجاد برنامج يدعم تقنيات متقدمة في الطباعة.

صدور جمب ٢.١٠.١٤

نشره Fahad في الجمعة, 2019/11/01 - 9:59ص

بعد أربعة أشهر من التطوير والتحسين، أعلن فريق تطوير برنامج جمب لتحرير الصور عن إصدار النسخة ٢.١٠.١٤ ، هذه الإصدارة حملت تحسينات مميزة على طريقة العمل مع برنامج جمب الشهير، ولعل أهم هذه المميزات:
١- القدرة على العرض والعمل خارج ساحة العمل المحددة. وهذه ميزة حاسمة لبعض المستخدمين.
٢- إضافة مرشح جديد لصنع الخرائط.

صدرو Krita 4.2.0

نشره Fahad في الأحد, 2019/06/02 - 1:12م

أطلق فريق تطوير برنامج الرسم الاحترافي كريتا الإصدار ٤.٢ ، تعتبر هذه الإصدارة ضخمة حيث قام الفريق بحل أكثر من 1000 علة في البرنامج، مما يجعله من أفضل برامج الرسم الحاسوبي المتوفرة الآن في السوق.
البداية انطلقت عندما أعلن الفريق عن إطلاق حملة تبرعات السنة الماضية هدفها الوصول ببرنامج كريتا إلى صفر علة. كان هذا حلما كبيرا بالنسبة لهم، وبعد نجاح الحملة بدأ العمل، وتعتبر هذه الإصدارة هي ثمرة هذه الحملة.

صدور FreeCAD 0.18

نشره Fahad في السبت, 2019/04/27 - 10:47ص

بعد سنة تقريبا من إطلاق النسخة ٠.١٧ من برنامج التخطيط الهندسي فريكاد، أعلن فريق التطوير عن إطلاق النسخة ٠.١٨ من البرنامج حاملة معها أكثر من ٢٥٠٠ تغيير وساهم فيها أكثر من ١٠٠ متطوع. تعتبر هذه النسخة مهمة جدا في تطوير نواة فريكاد البرمجية، حيث أصبح البرنامج يدعم بايثون ٣ ومكتبة QT5.

إطلاق OpenToonz 1.3

نشره Fahad في الاثنين, 2019/02/04 - 8:46ص

منذ إطلاق برنامج أوبن تونز لتصميم الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد كبرنامج حر ومفتوح المصدر في عام ٢٠١٦م، بدأ البرنامج في تكوين مجتمع من المطورين حوله، بالإضافة إلى استقطاب الكثير من المستخدمين، وبعد ثلاث سنوات من التطوير يطلق المجتمع الإصدارة ١٫٣ التي تركز على الاستخدامية والثبات حيث حلت أكثر من ٦٠ علة منذ الإصدارة ١٫٢٫١ وإضافة عديدا من المميزات الجديدة من أهمها:

صدور FreeCAD 0.17

نشره Fahad في الثلاثاء, 2018/04/10 - 9:28ص

freecad.png

بعد سنتين من العمل المتواصل، منذ إصدارة 0.16 أعلن فريق برنامج FreeCAD عن إطلاق الإصدار 0.17 الذي تطلب أكثر من ٦٨٠٠ تغيير في الشفرة المصدرية وقد أضيفت منضتي عمل جديدين بالإضافة إلى تحسين مناضد العمل السابقة.

تعلم برنامج Inkscape خطوة ... خطوة

نشره Fahad في الأحد, 2017/11/19 - 11:23ص

تعلم Inkscape

يسعدنا اليوم أن نقدم الكتاب الثاني "تعلم Inkscape خطوة .. خطوة " تأليف الأستاذة حنان بنت حمدان العبرية، وبدعم من هيئة تقنية المعلومات بسلطنة عمان، لتوفير الكتب العربية حول البرمجيات الحرة بشكل مجاني. الكتاب طبع ووزع في عام ٢٠١٥م.

تقول المؤلفة في المقدمة:

خطوة بخطوة لنحترف GIMP

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/11/14 - 10:45ص

step_by_step_to_learn_gimp_itwadi.com.png

اليوم نوفر كتاب " خطوة بخطوة لنحترف GIMP “ ليكون متوفرا لتنزيل بشكل مجاني للجميع، ليستفيد من كل أفراد الوطن العربي.

جاء كتاب "خطوة بخطوة لنحترف GIMP “ بدعم من هيئة تقنية المعلومات بسلطنة عمان، لتوفير الكتب العربية حول البرمجيات الحرة بشكل مجاني. الكتاب طبع ووزع في عام ٢٠١٥م.

دروس في تعلم برنامج جمب من الصفر إلى الاحتراف

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/10/03 - 10:13ص

GIMP-2-6-ui-layout-big.jpg

بحمد الله قمنا بترجمة كامل الدروس التعليمية الرسمية في موقع برنامج الرسم الاحترافي الحرة جمب ، وسنقوم بنشرها تحت تصنيف gimp على دفعات. في هذه الصفحة نعرض كل الدروس لتكون مرجع سهل لمتابعة الشروح.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.