كيف تصبح مدونا جذابا ؟

تفيض الشبكة العكبوتية بملايين المدونين ، إلا أن هناك عدد قليل منهم يستطيع التأثير فى زواره واجتذابهم تماما مثلما يفعل المغناطيس وذلك من خلال إتقان العديد من المهارات ، وفى هذا المقال نلقى الضوء على بعض المهارات التى تساعد المدونين فى اجتذاب القراء و التأثير فيهم .

1. مبدأ التعامل بالمثل :

مبدأ "المعاملة بالمثل" يقول : أنك إذا أعطيت شخصا شيئا ما كهدية ثم طلبت منه خدمة ، فإنه يفعلها بكل سرور ، أى أنه سيعاملك بمثل ما عاملته به . على سبيل المثال يعطيك موقع DropBox مساحة تخزينية بحجم 2 جيجابايت بشكل مجانى ، ثم يطلب منك "رد الجميل" بنشر هذه الخدمة بين أصدقائك ، ثم يكافئك بعد ذلك بـ 250 ميجابايت إضافية . هذا هو مبدأ التعامل بالمثل .

وفى عالم الشبكات الشبكات الاجتماعية مكنك استخدام تلك الاستراتيجية ؛ فعلى سبيل المثال إذا قمت بنشر كتاب إلكترونى بشكل مجانى على صفحات مدونتك ، فإن القارىء سيحمل الكتاب المجانى ثم سيشترك فى مدونتك ، وسيكون مشجعا لك على فيسبوك ، ويتابعك على تويتر . "لقد حصلت الآن على الكتاب ؛ هل تمانع أن تتابعنى على تويتر؟"

2. البرهان الاجتماعى :

إذا كان الشخص عازما على اتخاذ قرار ما ، فإنه عادة تنظر للآخرين نظرة يبنى عليها تصور لاتخاذ هذا القرار ، وهذا ما يعرف بالدليل الاجتماعى ، ويوجد بعض علامات "الدليل الاجتماعى" فى عالم الإعلام الاجتماعى .

المشتركون : هناك العديد من المتابعين لهذه المدونة ، لذا سأكون واحدا منهم .

المراجعات : لو رأيت كتابا له 500 مراجعة وأخذ فى المتوسط تقييما 9\10 ، فأنا على الأرجح سأشترى هذا الكتاب دونا عن غيره ، كذلك لو رأيت مدونة يتحدث عنها العديد من المدونين فإنى لن أتردد فى زيارة هذه المدونة و الاشتراك فيها ، لذا احرص على تكوين شبكة صداقة مع العديد من المدونين .


التعليقات : لو رأيت مقالة تم عمل أكثر من 500 ريتويت لها ، فإنها بالطبع ستدفعنى على قراءتها أكثر من تلك التى حصلت على 50 ريتويت فقط .

خلاصة القول : الجمهور الكبير فى عالم الإعلام الاجتماعى سلعة لا تقدر بثمن .

3. اكتساب الحب و التقدير : 

ما يميز الإنسان عن الحاسب أن الإنسان له القدرة على التفاعل و الإندماج مع غيره من البشر ، لذا حاول أن تنال إعجاب قرائك ، ولتفعل ذلك إليك بعض النصائح :

كن اجتماعيا : تفاعل مع قرائك ، لا تكن كالروبوت .

أعطهم ما يريدون : إذا وجدت أحد الأشخاص يبحث عن معلومة أو لديه استفسار ، فلا تبخل عليه .

كن مهذبا : لا ترد الإساءة بالإساءة ، إذا لم تملك ردا جيدا على من يسىء إليك ، فمن الأفضل أن تلتزم الصمت .

كن مرحا : إن كنت من أولئك الذين يملكون حس الفكاهة ، فأظهره بصورة مهذبة ، القراء دائما ما يحبون المرح .

4. النفوذ

تفاخر بإنجازاتك إذا نشرت لك مقالة فى جريدة أو مجلة ، أو إذا طورت تطبيقا معينا ، أو إذا ساهمت فى إنجاز ما ، فسلط الضوء عليه ، وأبرزه لجمهورك ، فإن من شأن هذا أن يعطيك المزيد من النفوذ و التقدير بين جمهورك .

5. متروكة لقرائنا الأعزاء :)


 نقلا عن كتاب :Influence: The Psychology of Persuasion (بتصرف)