AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

ماذا تعرف عن تقنية 3D الشهيرة؟

نشره speedoXunil في الخميس, 2012/01/05 - 12:14ص

لقد قمت بأخذ معلومات عن هذه التقنية من المواقع و الفيديوهات و المقالات و....., مع تعديلها و جمعها في موضوع واحد حتى يصير شاملا و مكان البداية للمبتدئين في هذا المجال, و من لديه معلومات أو معرفة عن هذه التقنية فلا يتردد بطرحها في الموضوع لتعم الفائدة.

سوف نبدأ أولا بإذن الله بتعريف التقنية الثلاثية الأبعاد

معنى 3D :

3D هي اختصار لكلمة “3dimensional ” و معناها باللغة العربية "ثلاثي الأبعاد".

قبل ظهور هذه التقنية كنا نستطيع أن نشاهد البعدين X و Y أما باستعمال هذه التقنية نستطيع مشاهدة البعد الثالث ألا و هو Z.

وسائل العرض الثلاثية الأبعاد هي شاشة تظهر صورة ثلاثية الأبعاد. الصورة الثلاثية الأبعاد هي صورة تجعل تجربة المشاهدة أكثر واقعية و مثيرة للاهتمام.وسائل العرض الثلاثية الأبعاد تستعمل في الطب و السينما و العديد من المجالات الأخرى.

تكنولوجيا العرض الثلاثي الأبعاد اخترعت منذ سنين و أول ظهور لها هو النظارات الزرقاء/الحمراء و صور المجسمات.


أنواع العروض الثلاثية الأبعاد :

I- التجسيم الثلاثي الأبعاد Stereoscopic 3D :
التجسيم الثلاثي الأبعاد هو الطريقة الكلاسيكية لإظهار البعد الثالث, و أخترع في 1890. الفكرة المستعملة في هذا النوع هي تقديم صورة مختلفة للعين اليمنى عن العين اليسرى باستعمال نظارات خاصة للتأكد من أن كل عين تحصل على الصورة المناسبة. و يمكن القيام بذلك عن طريق استعمال فصل-الألوان, أو الاستقطاب أو الإغلاق الفعال المستعمل في شاشات الكريستال السائل LCD.


1- في الأيام الخوالي فصل-الألوان (Anaglyph 3D) :
ربما أسهل طريقة لصنع صور ثلاثية الأبعاد هي بفصل الجزء الأيمن عن الأيسر من الصورة باستعمال الألوان. الصورة لديها لونان "طبقتان", و يفصل بينهما عن طريق نظارات لديها عدسة زرقاء و الأخرى حمراء (أو ورق السيلوفان, في النظارات الرخيصة). و هذا ما يسمى بالنقش الثلاثي الأبعاد, إنها الطريقة الرخيصة و السهلة فأنت لست بحاجة إلى تلفاز جديد و النظارات رخيصة جدا و بإمكانك صناعة واحدة بنفسك.المشكلة في هذه الطريقة هي أن الصورة تفقد الألوان, أو بمعنى أوضح تفقد الجودة.



2- الاستقطاب الثلاثي الأبعاد Polarized (passive) 3D :
الاستقطاب الثلاثي الأبعاد يستعمل فلتر استقطاب على الصورة بحيث يكون للجهة اليسرى و الجهة اليمنى استقطابين مختلفين. تستعمل نظارات سلبية تقوم بفلترة الصورة المناسبة لكل عين. هذه التقنية مشهورة في السينمات باستعمال عارضين متزامنين.



3- الإغلاق-الفعال ثلاثي الأبعاد Active-shutter 3D :
السلالة الجديدة من التلفزيونات و أجهزة العرض الثلاثية الأبعاد تعتمد على فكرة بسيطة – تقوم بإظهار الصور للعين اليسرى و العين اليمنى بشكل متبادل – مرة تظهر الصورة للعين اليسرى, و مرة لليمنى. و كل ما عليك القيام به هو ارتداء النظارات التي تمنع كل عين بشكل متزامن مع وسيلة العرض. و هكذا تحصل على عرض ثلاثي الأبعاد. ميزة نظارات الإغلاق الفعال ثل.أ الأساسية هي أن الصورة تبدو رائعة – كما تبدو في الثنائية الأبعاد في نفس العرض.



II- التجسيم الثلاثي الأبعاد التلقائي Auto-Stereoscopic :
و هناك أيضا التجسيم التلقائي: حيث تظهر بكسلات مختلفة لكل عين, و ذلك باستخدام البصريات (العدسات أو الحواجز) لتوجيه البكسل الصحيح إلى كل عين. باستخدام هذه التكنولوجيا, لا تحتاج نظارات خاصة على الإطلاق, لكن توجد قيود جدية بها, و على الرغم من أن بعض العروض متاحة بالفعل, لم يقصد بها الاستخدام المنزلي.ما عدا بالنسبة ل
Nintendo 3Ds

و هذا الفيديو يظهر طريقة عمل هذا النوع :



III- العروض الحجومية :
يعمل العلماء حاليا على وسائل عرض ثلاثي الأبعاد حقيقي. بدل البيكسلات يوجد فوكسيلات كل نقطة في الفضاء تسمى فوكسيل. توجد طرق عديدة لجعل هذا ممكنا (مرايا دائرية أو ألواح, إسقاط الضوء القوي, ألواح مكدسة...) – لكن هذا النوع من العرض الثلاثي الأبعاد سيستغرق وقتا طويلا حتى يصير متاحا بشكل تجاري.





طريقة صناعة النظارات الزرقاء/الحمراء :
توجد طريقتان لصنع نظارات 3D. قم باختيار الطريقة الأسهل و الأفضل من حيث التكلفة بالنسبة إليك.
1- الطريقة الأولى :



الطريقة الأولى هي الأرخص لكن الأشياء التي ستحتاجها لصنع النظارة قد لا تكون متواجدة في المنزل:

(ورق سيلوفان أزرق و آخر أحمر) أو (ورق سيلوفان شفاف - أقلام تلوين مائية واحد أزرق و آخر أحمر وقم بتلوين ورق السيلوفان) + غراء أو شريط لاصق مقص

أولا قم بتحميل ثم طبع قالب النظارة من هنا
بعد تقطيعك للقالب اقطع ورق السيلوفان بحيث يناسب الثقبين في النظارات. تأكد من وضعك السيلوفان الأحمر في جهة العين اليسرى و الأزرق الفاتح في اليمنى. بإمكانك وضع الغراء أو الشريط اللاصق لتثبيت السيلوفان في مكانه. أنت الآن مستعد لاستعمال نظارتك. إذا أردت أن تجعل النظارة أكثر صلابة أقطع قالبا آخر و ألصقه عليها بحيث تغطي الجانب الذي يظهر منه الصمغ أو الشريط اللاصق.

2-الطريقة الثانية:

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.