دبيان

الوصف

تعتبر دبيان من أشهر و أقدم توزيعات جنو/لينكس

صدور دبيان ١٠ (باستر)

نشره Fahad في الاثنين, 2019/07/08 - 10:21ص

بعد ٢٥ شهرا من التطوير، أعلن مجتمع دبيان عن إطلاق النسخة  العاشرة من توزيعة لينكس دبيان الشهيرة، هذه الإصدارة تعتبر نسخة مستقرة وسوف تدعم لخمس سنوات من التحديثات الأمنية. أطلق على هذه الإصدارة اسم باستر وهو اسم شخصية كلب أليف من فلم (حكاية لعبة Toy Story ).

صدور دبيان ٩

نشره Fahad في الأحد, 2017/06/18 - 2:33م

banner_stretch.png

بعد ٢٦ شهرا من التطوير، أعلن مجتمع دبيان عن إصدار دبيان ٩ تحت مسمى "Stretch" والتي ستكون مدعومة لخمس سنوات من الآن.  من الأشياء الجديدة هو استبدال قاعدة بيانات MySQL إلى MariaDB ، وإرجاع متصفح الانترنت فيرفوكس وعميل البريد الإلكتروني ثندربرد بعد عشر سنوات من القطيعة مع مؤسسة موزيلا.
أهم الحزم في هذه الإصدارة هي:

إطلاق دبيان 8 باسم "Jessie"

نشره Fahad في الاثنين, 2015/04/27 - 4:31م

بعد 24 شهرا من التطوير في مشروع دبيان العالمي، صدرت النسخة الثامنة والمستقرة من نظام دبيان لينكس، والتي ستكون مدعومة لمدة خمس سنوات من التحديثات والإصلاحات الأمنية.في هذه الإصدارة أعتمد نظام الإقلاع المسمى systemd بشكل رسمي بعد جدال واسع، غادر على إثره بعض من مطوري دبيان والذين لم يعجبه النظام الجديد.

ساهم في دعم مشروع ترجمة دفتر مدير ديـبيان للعربية!

نشره Fahad في الأحد, 2014/02/09 - 9:08ص


في شهر ديسمبر الماضي صدرت نسخة جديدة من كتاب Debian Administrator's Handbook، محدثة بالكامل لتتوافق مع آخر إصدارة مستقرة من توزيعة ديـبيان – الإصدارة 7 المعروفة باسم ويزي، وقد أطلقت حملة لدعم ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية.
الكتاب بمثابة مرجع كامل لتوزيعة ديـبيان، إحدى أشهر توزيعات لينكس المعروفة بثباتها واستقرارها،  يتعمق في تفاصيل التوزيعة وطريقة إدارتها بأسلوب شيق وعملي، وهو من أهم المراجع في مجال إدارة لينكس، حيث كان من أكثر الكتب مبيعاً منذ كان يصدر بالفرنسية (خلال الفترة ما بين 2004 و 2012)، كما حقق شهرة واسعة عالميًا بعد ترجمته إلى الإنكليزية وإطلاقه تحت رخصة حرة في 2012.

توزيعة دبيان ومشتقتها أوبنتو تتغلب على ردهات و سنت أوس في مجال خوادم الوب

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/10/23 - 11:17ص

على حسب آخر إحصائية، يبدو أن توزيعة دبيان ومشتقاتها سيطرت أخيرا على مخدمات الوب لأول مرة بعد هيمنة طويلة لتوزيعة ردهات ومشتقاتها CentOS و Fedora. حيث كانت نسبة سيطرة ردهات ومشتقاتها في عام 2010م 53% بينما سيطرة دبيان ومشتقاتها 37% فقط، ولكن هذا الأمر تغير حيث أصبحت 58% في مقابل 37% لصالح توزيعة ردهات ومشتقاتها.