الإنترنت و الشبكات

الوصف

الإنترنت و الشبكات

أَنْشِئْ خادمك للبث المرئي (video streaming) على لينكس

أَنْشِئْ خادم بث مرئي حي أساسي على نظام التشغيل لينِكس أو بي إس دي.


لا تزال شعبية البث المرئي الحي شائعة جدًا وتتزايد يومًا بعد يوم، وتتباهى منصات أمثال تويتش التي تملكها شركة أمازون ويوتيوب التي تملكها شركة جوجل بالملايين من المستخدمين الذين يبثون ويستهلكون ساعات لا حدّ لها من وسائط البث المباشرة والمسجلة، وعادةً ما تكون هذه الخدمات متاحة للاستخدام مجانًا لكنها تتطلب امتلاك حساب شخصي والإبقاء على محتواك رهين الإعلانات. ولا يحبذ بعض الأشخاص فكرة أن تتاح مقاطعهم المرئية لأي أحد أو قد يرغبون بمزيد من حرية التحكم في محتواهم فحسب، ولحسن الحظ بإمكان أي شخص إنشاء خادم بث حي مستعينًا بقوة البرمجيات مفتوحة المصدر.

صدور دروبال 8


وأخيرا وبعد أربع سنوات من التطوير المستمر ، أعلن مطوروا برنامج إدارة المحتوى دروبال عن الإصدار  8 والتي احتوت على أكثر من 200 ميزة جديدة لعل من أهمها:
- أصبح تخصيص مكونات الموقع والتعامل معها (العروض والقوائم والصناديق وأدوات الإدارة وأكثر) أسهل من أي وقت مضى. تحكم بكيفية عرض المعلومات بدون كتابة أي سطر من الكود. تحكم بهيكلة المحتوى مع المزيد من الحقول وأنواعها، وأضف معانٍ مفهومة لمحركات البحث (SEO) عن طريق ترميز Schema.org. واجعل إنشاء وإدارة المحتوى تجربة رائعة ايضاً.

دراسة : 0.89% نسبة المحتوى العربي على الانترنت

المحتوى العربي

أشارت دراسة صدرت مؤخراً لموسوعة موضوع العربية الإلكترونية أنه قد بلغ عدد صفحات الأنترنت العربية 660 مليون صفحة منذ تأسيس شبكة الأنترنت وحتى اليوم ،حيث أظهرت نتائج الدراسة التي أعلنتها الموسوعة، أن نسبة مساهمة المحتوى العربي خلال عام 2014 هي 2.74% من نسبة المساهمة العالمية لنفس العام، وهي نسبة متدنية إذا ماقورنت بنسبة عام 2013 التي كانت أعلى من ذلك حيث بلغت نسبة 4.06%من نسبة المساهمة العالمية لنفس العام أيضاً ،وهذه مشكلة كبيرة تدعونا لإيجاد حلول فعالة وسريعة لإغناء المحتوى العربي على الإنترنت ،حتى لاتستمر بالتناقص وبالتالي فقدان هذا المحتوى.

وعندما نتحدث عن 660 مليون صفحة عربية أي نسبة 0.89% منذ تأسيس شبكة الأنترنت لليوم من مجموع الصفحات الكلي على الأنترنت، والتي بلغ متوسط مجموعها حوالي 74.5 مليار صفحة هذا يعني ان حجم هذا المحتوى العربي ضعيف جداً ولن يستمر على الرغم من أن اللغة العربية أكثر اللغات انتشارا حيث تعد اللغة الرابعة على مستوى العالم وبلغ عدد مستخدميها مايقارب ال 135.6 مليون مستخدم عربي حسب الدراسات لغاية عام 2013. وتوضح هذه الأرقام نقص وضعف المحتوى العربي على شبكة الانترنت وبالتالي فإن هذا المجال يتيح فرصة استثمارية كبيرة جداً للشركات المبتدئة التي تبحث عن فرصة للاستثمار ولكنه فقير جداً عند مقارنته بالاستثمار الذي تم بالدول الأجنبية بنفس ، حيث لاقت الشركات المبتدئة فيه كل الترحيب والنجاح الكبير.

كيف تحمّل من اليوتيوب باستخدام الطرفيّة؟

رغم أن غوغل لا تتيح طريقة مباشرة لتحميل المقاطع المرفوعة على موقع اليوتيوب لأسباب تتعلق بحفظ "حقوق النشر والتوزيع"، إلا أنني أرى أنها تفتح أبوابًا كثيرة تسهّل على برامج التحميل هذه المهمة بشكل كبير

الجيل الثاني من بروتوكول الانترنت HTTP 2

بروتوكول ربط الصفحات HTTP) Hypertext Transfer Protocol version) المعروف ببروتوكول نقل النص التشعبي ، أسس سنة 1999 وهو واحد من بروتوكولات التطبيقات الأكثر استخداماً لتصفح شبكة الإنترنت ، وهو بمثابة الأساس للنمو غير المسبوق للإنترنت ومعظم المواقع العالمية والعربية لاتزال تعمل به، وأحدث نسخة له هي HTTP 1.1 .

التطور الهائل في الانترنت خلال السنوات العشر الأخيرة فتح موضوع الحاجة الماسه الى تطوير هذا البروتوكول ليتماشى مع التطورات الجديدة لجعل الانترنت سريع وآمن. وفعلا تم الاتفاق على اصدار الجيل الثاني من البروتوكول المعروف باسم HTTP 2 .

ما أفضل لوحة تحكم مجانية للخادم الافتراضي الخاص VPS؟

يعلم أي شخص بمستوى مهارات مقبولة لنظام لينكس أنه لا يمكن لأي لوحة تحكم مجاراة واجهة سطر الأوامر العادية القديمة في إدارة الخادم الافتراضي الخاص(VPS). بينما يجادل البعض الآخر أن هناك مكانا لواجهه تحكم جيدة للنظام نظرا إلى سهولة الحصول على مهام إدارية روتينية بسهولة و ذلك عن طريق نقرات قليلة بالفأرة.

مع وجود لوحات تحكم تجارية غنية بالمميزات و المواصفات الإضافية هناك بدائل مجدية و مجانية و مفتوحة المصادر و التي قد تكون قوية و متنوعة و منها لوحة تحكم المدير أجينتي Ajenti.

ما أفضل برامج مراقبة الشبكات التي تعمل من سطر الأوامر على لينكس ؟

 

مراقبة الشبكة تعد وظيفة مهمة جدا في تقنية المعلومات لكل الأعمال بأحجامها المختلفة و هناك أهداف مختلفة لمراقبة الشبكة فعلى سبيل المثال يعد نشاط المراقبة جزء من مخصصات الشبكة و الحماية الأمنية و اكتشاف أخطاء الأداء و إصلاحها و حساب استخدام الشبكة و ما إلى ذلك. اعتمادا على الهدف تكون مراقبة الشبكة بعدة طرق مثل تشغيل المراقبة على مستوى الرزم أو تجميع بيانات على مستوى التدفق أو زرع محققين في الشبكة أو تحليل سجلات الخادم إلخ.

في حين أن العديد من أنظمة مراقبة الشبكة المتخصصة قادرة على مراقبة 24/7/365 تستطيع أيضا الاستفادة من مراقبي سطر الأوامر في الشبكة في حالات معينة حينما يعتبر نظام مراقبة لمخصص نوعا من المبالغة أو الإفراط. إذا كنت مشرف نظام فإنه يتوقع منك أن تكون لديك خبرة عملية في مراقبة الشبكة باستخدام برامج تعمل من سطر الأوامر  و هنا قائمة بأشهر هذه البرامج المفيدة.