مايكروسوفت تحرر نظام ملفات exFAT

نشره Fahad في الخميس, 2019/08/29 - 9:04ص

بعد تردد طويل، قررت مايكروسوفت دعم نظام الملفات exFAT وإدخاله في نواة لينكس بشكل رسمي، ليس ذلك فحسب بل قررت أيضا توفير توثيق exFAT وإتاحته إلى الجميع وضم كل براءات الاختراعات المتعلقة به تحت مظلة حماية شبكة الابتكار المفتوحة (OIN) التي تهدف إلى الاستحواذ على براءات الاختراع المتعلقة بنظام غنو/لينكس والسماح للشركات وللأفراد بالاستفادة منها شريطة ألا يقاضي أحد على استخدام أو تطوير النظام؛ وإن تم ذلك فإن براءات اختراع الشبكة تستخدم للدفاع عن الضحية.

في البداية ما هو exFAT؟

إكس فات هو نظام الملفات  قدمته مايكروسوفت في عام 2006 كبديل مطور لنظام FAT القديم وهو مصمم للعمل على بطاقات الذاكرة المحمولة. وقد اعتمدته جمعية بطاقة الأس دي باعتباره نظام الملفات الافتراضي لبطاقات SDXC الأكبر من 32 جيجابيات.

ألا تعمل بطاقات الذاكرة من دون مشاكل مع لينكس؟

وجدت عدة حلول للالتفاف حول براءات الاختراعات المتعلقة بنظام إكس فات أشهرها مشروع fuse-exfat الذي استخدم تقنية نظام الملفات خارج نواة لينكس وقد ضمن هذا الحل في عديد من التوزيعات من مثل أوبنتو لذا تجد بطاقات الذاكرة تعمل من دون مشكلة.
كذلك في عام ٢٠١٣م أجبرت سامسونج بأن تنشر تعريف إكس فات الذي تستخدمه في نواة لينكس ونظام أندرويد كمتطلب أساسي لمتطلبات رخصة جنو العامة GPL.
لكن كل هذه المحاولات لم تجد طريقها إلى نواة لينكس بسبب مشكلة براءات الاختراعات، ومع هذه الحركة الجديدة من مايكروسوفت فإن دعم نظام إكس فات سيصبح من ضمن نواة لينكس بشكل رسمي ويستطيع الجميع الاستفادة منه.