مايكروسوفت و المؤامرة حول ODF

منذ أن طرحت مايكروسوفت الإصدارة الخدمية الثانية لبرنامجها مايكروسوفت أوفيس 2007 و الذي يحمل دعم كامل لمعيار ODF 1.1 ، و الجدل مستمر حول مدى موثوقية دعم مايكروسوفت لمعيار المفتوح ، تكمن المشكلة في أن المعيار في إصدارته الرسمية المعلنة 1.1 لم يوحد صيغة المعادلات الرياضية في برنامج الجداول الإلكترونية ، مما يفتح المجال للشركات أن تطبق ما تراه مناسب لها ، و قد درجت العادة بين البرامج التي تدعم هذا المعيار أن تحذو حذو برنامج أوبن أوفيس مما يضمن التوافقية فيما بينها حالما يتم اعتماد صيغة موحدة في الإصدار القادم من المعيار 1.2 .


مايكروسوفت في إصدارة الخدمية الثانية لأوفيس 2007 لم تتبع ذاك المسلك بل فضلت أن تنهج مسلك جديد للتعامل مع الصيغ الرياضية ، مما أدى إلى مشكلة عدم التوافق بين الملفات التي تنتجها البرامج المكتبية الأخرى و برنامج مايكروسوفت أوفيس 2007 ، حيث أن أي ملف إنتج بواسطة أوبن أوفيس وفيه معادلات رياضية فإنها لن تعمل بل أن أكسل سيقوم بحذف كل الصيغ الرياضية و يبقى على أخر قيمة لها ، و كذلك العكس حيث أنا الملفات التي ينتجها أكسل 2007 لن تستطيع أن تقرئها في البرامج الأخرى.


حجة مايكروسوفت أنها طبقت ODF1.1 حرفيا و أي عيب يجب أن يسند إلى ODF نفسه ، لكن السؤال الذي يدور الآن لماذا مايكروسوفت هي الوحيدة التي تعاني من هذه المشكلة ؟ فجميع البرامج الأخرى وجدت حل لهذه المشكلة المعروفة.


هل هي مؤامرة من مايكروسوفت على ODF ؟

Comments