المساهمة في تطوير البرامج الحرة

نشره زايد في الأربعاء, 2009/07/15 - 8:16م

في مرة من المرات جلست أتأمل الرسمة التالية ، التي تبين عدد المساهمين في تطوير سطح المكتب كدي في 12 سنة ، تلاحظون أن الرقم في ازدياد مستمر فمن الصفر إلى  350 شخص :
مساهمي كدي

أما عدد المشاركين الجدد في في ازدياد مستمر كما ترون في الرسمة التالية :
المساهمين الجدد في كدي

هذه الأرقام مأخوذة من برنامج التحكم بالإصدارات الخاص الرسمي بكدي SVN ، و هو لا يحسب فرق الترجمة لأن أغلبها يقوم المنسق بإيداع الترجمة بالنيابة عنها ، و هو لا يحسب أيضا البرامج التي تطور خارج تحكم كدي ولكنها تستخدم تقنيتها ، و هي كثيرة جدا.

والآن نعود لسؤالنا لماذا يساهموا في تطوير شيء لا يعود عليهم بالفائدة الفورية ؟ ولماذا يستمروا فترات طويلة في المساهمة ؟ أحد الإجابات قد تكون أنهم يقضون وقت فراغ ممتع في المساهمة و البرمجة ، ولكن هذه الإجابة لا تكفي للإجابة عن الاستمرارية في تطوير المشاريع الحرة لفترات طويلة يعني بالسنوات مثلا.


وبما أني ساهمت في كدي (اشترك في ترجمتها للغة العربية) ، فأظن أن الإجابة هي أن كدي (ضع بدل عن كدي مشروعك الحر المفضل) ليس مجرد برنامج أو مجموعة برامج ، بل هي مجتمع تحسن بأنك عضو فيه ، وكلما زادت مساهمتك كلما أحسست أن هذا المجتمع جزء لا يتجزأ منك ، مجتمع يفخر بك و تفخر بهم ، إن السبب هو وراء المساهمة المجانية هو سبب اجتماعي وليس تجاري.


أرائكم

Comments