ليونس : "كره مايكرسوفت يعتبر مرضا"

نشره Fahad في الجمعة, 2009/07/24 - 2:18م

إن قرار مايكروسوفت بطرح ثلاثة تعريفات لمنصتها التخيلية Hyper-V تحت ترخيص GPL  وإرسالها لفريق نواة اللينكس أثار الكثير من التساؤلات و التعجب وحتى الاستغراب.
مشاركة مايكرسوفت عبارة عن 20 ألف سطر برمجي حتى يعمل نظام جنو/ لينكس بشكل سلسل ومتكامل مع خوادم ويندوز الافتراضية، المثير في الأمر أن مايكروسوفت نفسها اعتبرت لينكس من أكبر التهديدات على مصالحها ، و في مرة من المرات أعتبرت أن رخصة GPL سرطان خطير.

فما رأي ليونس المطور الأساسي لنواة اللينكس حول هذا الموضوع ، في الحقيقة أن ليونس لم يقم بمراجعة الشفرة المصدرية بعد ، لأنها عبارة عن تعريفات للعتاد وهي قليلة الخطورة ، هذا فضلا عن أنه لا ليس متحمسا إطلاقا في برمجة التعريفات ، وهو يثق جدا بالمشرفين المختصين في هذا المجال بأنهم سيقومون بمهمة المراجعة بشكل جيد.
من المعروف عن ليونس أنه صريح في آرائه ، كذلك هو أيضا برجماتي من الدرجة الأولى المنفعة المكتسبة هي المهم عنده ، هذه الصفات ظهرت جليا عندما تحدث عن مشاركة مايكروسوفت الأخيرة ، وهذه ترجمة مبسطة لما قاله:
" أنا من أكبر المؤمنين برؤية " التكنولوجيا فوق السياسة ". أنا لا أهتم من أين أتت الشفرة ،ما دام هناك أسباب قوية للكود ، وطالما ليس لدينا ما يدعو للقلق حول القضايا التراخيص وغيرها.
لربما أطلق بعض النكات حول مايكروسوفت في بعض الأحيان ، ولكن في نفس الوقت ، أعتقد أن كراهية مايكرسوفت مرض. أنا أؤمن بعملية التطوير المفتوحة ، وذلك إلى حد كبير لا ينطوي فقط على جعل المصدر مفتوحا ، ولكن أيضا عدم منع الشركات و الأشخاص الآخرين وإغلاق الباب عليهم.
هناك " متطرفين " في عالم البرامج الحرة ، وهذا أحد الأسباب الرئيسية لماذا لا أطلق على ما أفعله " برنامج حر " . أنا لا أريد أن يرتبط اسمي مع أناس همهم الإقصاء والكراهية."

من ناحية أخرى بعض الناس قالت أن دافع مايكروسوفت نشرت هذه التعريفات من دوافع أنانية بحتة ، لأن تعريفات مايكرسوفت تجعل لينكس يعمل بشكل أفضل على تكنولوجيا Hyper-V  ، مما يسمح لمايكروسوفت أن تقدم عروضا منافسة وقوية في هذا المجال.
كان رأي ليونس كعادته واضح حيث قال:

" أنا أوافق أن دوافهم مستمدة من أسباب أنانية ، ولكن هذاهي الكيفية التي كُتِبَت بها كل المصادر المفتوحة ! كلنا نتبع المثل " ما حك جلدك مثل ظفرك ". ولهذا السبب أنا بدأت ببرمجت اللينكس ، وكذلك بدأت ببرمجة برنامج git ، و هذا يفسر أيضا  سبب أنني لا أزال مهتما بهما. إنه السبب الوحيد - ولحد ما - لكل شخص ينتهي به المطاف مع المصادر المفتوحة.
لذا أعتبر الشكوى من الحقيقة أن مايكروسوفت اختارت منطقة أنانية لتعمل عليها هي مجرد سخافة. بالطبع هم أختاروا المنطقة التي تساعدهم وتخدمهم. إنها نقطة قوة المصادر الحرة - القدرة على إنتاج شفرة أفضل لاحتياجاتك الخاصة - و أيا من تكون أنت.
هل يشتكي أحد عندما تقوم شركات العتاد بكتابة تعريفات للعتاد الذي تنتجه؟ لا أحد. سيكون جنونا إن فعل. هل اشتكى أي شخص عندما تمول IBM عملية تطوير POWER ، و العمل على مميزات الخاصة بالشركات الضخمة ، بسبب أنهم يبيعوها للمؤسسات ؟ لا أحد . هذا سيكون جنونا.
لذا فإن الناس الذين يشتكوا من كتابة مايكروسوفت تعريفات لنظام التخيلي الخاص بهم ، يجب أن يأخذوا نظرة طويلة لأنفسهم على المرآة و أن يسألوا أنفسهم لماذا أصبحوا كثيري النفاق. "

Comments