AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

التحضير لنقل رخص Creative Commons للقانون المصري

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الخميس, 2010/02/04 - 10:15م

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في خطوة مبشرة جدًا ، تم الاعلان مؤخرًا على المدونة الرسمية لموقع
Creative Commons عن مناقشة مفتوحة بخصوص نقل رخص التشارك الابداعي للقانون المصري ، تجدون التفاصيل هنا

Egyptian License Draft Open for Public Discussion



و لمن لا يعرف ما هي مؤسسة
Creative Commons ، ببساطة هي مؤسسة ترى ان التشارك و العمل الجماعي يزيد من الابداع و ينتج مواد ذات جودة عالية ، و تسعى لنشر التوعية بأهمية المواد الحرة و التي تشمل جميع الانتاج الفكري من وثائق ، صوتيات ، مرئيات ، و صور ، بالاضافة الى توفير اطار قانوني مناسب لمن يريد مشاركة انتاجه مع الاخرين .

----

هذا الخبر رائع عن انتشار البرامجيات الحرة و المفتوحة و افكار التشارك الابداعي في مصر و على المستوى العربي بشكل اكثر رسمية ، و قد كانت الاردن أول الدول العربية التي بدأت نقل التراخيص لقانونها ، و هذا انعكاس للمجهود الرائع الذي يقوم به المهتمين بنشر التشارك و العمل الجماعي في الدول العربية بشكل عام .


الان النقاش مفتوح للجميع ، سواء للمشتغلين بالقانون و المهتمين به ، اللغويين و المترجمين ، و حتى الاشخاص الذين يستعملون مثل هذه الرخص او لديهم النية في استعمالها . و يمكن المشاركة و ابداء الرأي عن طريق النشرة البريدية الخاصة بمصر .


و الجدير بالذكر أن المشروع بالتعاون مع
مكتبة الاسكندرية و بقيادة الاساتذة "هالة السلماوي" ، و قد تم عمل مسودة لرخصة " Attribution-Noncommercial-Share Alike 3.0 Unported" ، يمكن الاطلاع على مسودة الرخصة وفقًا للقانون المصري بالعربية و التغييرات الحاصلة فيها عن النسخة الانجليزية ، و تجدون المزيد على صفحة مصر على الموقع .


اخيرا ، يمكن التعرف على الدول التي تم نقل رخص الابداع التشاركي اليها ، و ايضا الدول التي تعمل على نقل الرخص
International - Creative Commons

على المستوى العربي لا يوجد غير مصر و الاردن بدأتا هذا النقل و لم يكتمل بعد نقل الرخص لقوانينهما ! فبغض النظر عن الدول المتقدمة و الكبيرة مثل بريطانيا ، فرنسا ، المانيا ، يوجد العديد من الدول في نقل الرخص من شتى بقاع العالم مثل ماليزيا ، سنغافورة ، شيلي ، كولومبيا ، المكيسك ، مالطا ، و طبعا اسرائيل !



قبل البكاء على الاطلال ! ابدأ الان و ساهم في نشر البرمجيات و الحرة و المفتوحة و المواد التشاركية و ساهم برأيك في النشرة البريدية للمشروع ، و عن نفسي ساحاول المشاركة في هذا المشروع و ربما قد استطيع مع بداية الفصل الدراسي الثاني التحضير ليوم للتعريف بمؤسسة Creative Commons و التشارك الابداعي و رخصها في كلية الحقوق جامعة القاهرة : )

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.