صدور نواة اللينكس 2.6.33

نشره Fahad في الخميس, 2010/02/25 - 11:00ص

أطلق ليونس تورفالدس الإصدارة 2.6.33 من نواة اللينكس ، وذلك بعد شهرين ونصف من الإصدارة 2.6.32 ، وكالعاة  حملت هذه الإصداة الالاف من التحسينات والإضافات الجديدة نستعرض هنا لأهمها:
الميزات الجديدة:

* تعريف نوفو (Nouveau) المفتوح المصدر لبطاقات العرض nVidia : ضل تحت التطوير لما يزيد عن ثلاثة سنوات و هو يدعم حاليا حتى بطائق العرض التي توقف دعمها من طرف شركة nVidia. من خصائصه الحالية توفير دعم KMS و هي ميزة تسمح للتعريف (driver) بالعمل مع بداية تشغيل نواة النظام لينوكس موفرا عرض كامل للألوان و مساحة و تعدد الشاشات، بالإضافة إلى ذلك يوفر دعم مسرع كامل للعرض الثنائي الأبعاد 2D مع دعم لا بأس به للتسريع الثلاثي الأبعاد 3D.

* خاصية النسخ الموزع للخوادم التي تعمل ككتل (Distributed Replicated Block Device) : وهي وسيلة صالحة للإنشاء خوادم كتل قادرة على التزامن و إكمال عمل الخوادم التي توقفت عن العمل بشكل تلقائي دون التأثير على عمل الخدمة. طورت هذه التقنية من طرف شركة LINBIT

* تحسين أدوات معاينة أداء النواة لينوكس (Perf) و هي تسمح بإتمام الإختبارات و تجميع كافة المعلومات المطلوبة آثناء عملها من دون أن يؤثر ذلك على النواة.

* ميزة أمنية إضافية لحماية الشبكات من الهجمات الموزعة لإيقاف الخدمة (denial-of-service) إلى جانب مجموعة من التحسينات البسيطة.

* ميزات جديدة متعلقة بدعم النظم اللافتراضية (Virtualization) باستخدام  تقنية XEN و KVM سواءا كآلة افتراضية ضيفه أو مضيفة. هذه الميزات طالت تحسين الأداء العام و التخزين و تحسين إستهلاك الذاكرة بين النظم الإفتراضية عن طريق مشاركة صفحات الذكرة المتكررة.

* تحسين أداء جدولة المهام داخل النواة و تحسينات إضافية خصوصا تلك المتعلقة بالأمان و حجز المساحة لمجموعة من نظم تسير الملفات كـ   Ext4 و XFS و Btrs

* تحسينات أمنية بسيطة متعلقة بـ  SELinux و هي خاصية تسمح بوضع سياسات أمنية للتحكم في الصلاحيات.

* و ككل إصدار جديد لنواة لينوكس فإنه يحمل دعم للعتاد الجديد و التعريفات التي تشمل بطائق العرض، وحدات التخزين، بطائق الصوت، و الربط عبر USB و Firewire.

هل هذا كل شيء ؟ بالطبع لا فهناك المئات من الإضافات و التحسينات الصغيرة و العشرات من التعاريف الجديدة.

والشكر موصولا لمحمد البردعي على التفاصيل والترجمة الرائعة.

Comments