AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

صدور نواة اللينكس 2.6.33

نشره Fahad في الخميس, 2010/02/25 - 11:00ص

أطلق ليونس تورفالدس الإصدارة 2.6.33 من نواة اللينكس ، وذلك بعد شهرين ونصف من الإصدارة 2.6.32 ، وكالعاة  حملت هذه الإصداة الالاف من التحسينات والإضافات الجديدة نستعرض هنا لأهمها:
الميزات الجديدة:

* تعريف نوفو (Nouveau) المفتوح المصدر لبطاقات العرض nVidia : ضل تحت التطوير لما يزيد عن ثلاثة سنوات و هو يدعم حاليا حتى بطائق العرض التي توقف دعمها من طرف شركة nVidia. من خصائصه الحالية توفير دعم KMS و هي ميزة تسمح للتعريف (driver) بالعمل مع بداية تشغيل نواة النظام لينوكس موفرا عرض كامل للألوان و مساحة و تعدد الشاشات، بالإضافة إلى ذلك يوفر دعم مسرع كامل للعرض الثنائي الأبعاد 2D مع دعم لا بأس به للتسريع الثلاثي الأبعاد 3D.

* خاصية النسخ الموزع للخوادم التي تعمل ككتل (Distributed Replicated Block Device) : وهي وسيلة صالحة للإنشاء خوادم كتل قادرة على التزامن و إكمال عمل الخوادم التي توقفت عن العمل بشكل تلقائي دون التأثير على عمل الخدمة. طورت هذه التقنية من طرف شركة LINBIT

* تحسين أدوات معاينة أداء النواة لينوكس (Perf) و هي تسمح بإتمام الإختبارات و تجميع كافة المعلومات المطلوبة آثناء عملها من دون أن يؤثر ذلك على النواة.

* ميزة أمنية إضافية لحماية الشبكات من الهجمات الموزعة لإيقاف الخدمة (denial-of-service) إلى جانب مجموعة من التحسينات البسيطة.

* ميزات جديدة متعلقة بدعم النظم اللافتراضية (Virtualization) باستخدام  تقنية XEN و KVM سواءا كآلة افتراضية ضيفه أو مضيفة. هذه الميزات طالت تحسين الأداء العام و التخزين و تحسين إستهلاك الذاكرة بين النظم الإفتراضية عن طريق مشاركة صفحات الذكرة المتكررة.

* تحسين أداء جدولة المهام داخل النواة و تحسينات إضافية خصوصا تلك المتعلقة بالأمان و حجز المساحة لمجموعة من نظم تسير الملفات كـ   Ext4 و XFS و Btrs

* تحسينات أمنية بسيطة متعلقة بـ  SELinux و هي خاصية تسمح بوضع سياسات أمنية للتحكم في الصلاحيات.

* و ككل إصدار جديد لنواة لينوكس فإنه يحمل دعم للعتاد الجديد و التعريفات التي تشمل بطائق العرض، وحدات التخزين، بطائق الصوت، و الربط عبر USB و Firewire.

هل هذا كل شيء ؟ بالطبع لا فهناك المئات من الإضافات و التحسينات الصغيرة و العشرات من التعاريف الجديدة.

والشكر موصولا لمحمد البردعي على التفاصيل والترجمة الرائعة.

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.