رسالة مفتوحة إلى غوغل من مؤسسة البرمجيات الحرة

نشره Osama Khalid في الخميس, 2010/02/25 - 11:54ص

نشرت مؤسسة البرمجيات الحرة رسالة مفتوحة إلى غوغل بعد أن اكتملت إجراءات شراء شركة On2 (وهي شركة تملك تقنيات عالية تتعلق بضغط الفيديو، وتملك تراخيص وبراءات اختراع ترميز الفيديو VB8) تطلب منها إطلاق ترميز VB8 كترميز حر خالٍ من رسوم الترخيص وبراءات الاختراع وأن تستخدمه في يوتيوب ليتحرر المستخدمون من فلاش والصيغ المحتكرة.

يُذكر أن غوغل رفضت استخدام الترميز الحر Ogg Theora (الذي تدعمه كل المتصفحات الرئيسية عدا إنترنت إكسبلورر) متعللة بأنه قاصر تقنيًا بالمقارنة مع الترميز المحتكر الذي تستخدمه حاليًا على يوتوب، H.264.

يفترض (بشراء غوغل هذه التقنية) أنها مقتنعة بجدارتها وقوتها، ويؤمل أن تفعل الصواب بأن تحررها وأن تستخدمها على يوتيوب وتبدأ المتصفحات بدعمها كمعيار مفتوح لمشاهدة الفيديو على الإنترنت.

يذكر أن H.264 معيار محتكر مُغطى ببراءات الاختراع، ويستلزم شراء رخصة من شركة MPEG LA ليتمكن المبرمجون من إضافة دعمها إلى برامجهم (حتى لو لم يستخدموا أي كود منشور من تلك الشركة).

(دعواتكم لزميلي العزيز عمر الريس بالرحمة والمغفرة، فلقد توفي يوم أمس إثر سكة قلبية مفاجئة. غفر الله له وأسكنه فسيح جناته وجعل قبره روضة من رياض الجنة).

Comments