أوبونتو 11.04 سوف تستخدم Unity واجهة أساسية بدلًا من GNOME

أعلن مارك شتلورث في كلمته الافتتاحية في قمة مطوري أوبونتو عن اعتزام كنونكل اعتماد Unity للواجهة الرئيسية للتوزيعة مع النسخة 11.04 بدلًا من GNOME Shell "للمستخدمين الذين يملكون العتاد والبرمجيات المناسبين" (دعم التسريع ثلاثي الأبعاد).

بدأت كنونكل بتطوير واجهة Unity أصلًا لأجهزة Netbook ولكن يعاب عليها البطء والتعقيد. سوف تحتاج الواجهة إلى الكثير من التحسين قبل أن تصبح واجهة افتراضية في أبريل 2011. ينصب التركيز حاليًا على تغيير الطريقة القديمة في التعامل مع الملفات والمجلدات في الواجهة، وستضاف خاصية تعدد اللمس إلى كامل الواجهة مع uTouch.

يقول مارك أيضًا أن Unity هي "صدفة ﻟ‍GNOME وإن لم تكن صدفة GNOME"، وأضاف أنه يعتقد أن وجود شيء من "المنافسة" بين صدفة GNOME وUnity أمر جيد. صدفة GNOME هي الواجهة التي تُطور ﻟGNOME 3.0 الذي تأجل موعده إصداره إلى شهر مارس من 2011، وهي الجيل الجديد لبيئة سطح المكتب GNOME. مما يعاب على هذه الواجهة عدم إمكانية تغيير مدير النوافذ Mutter الافتراضي في GNOME 3.0 أثناء استخدام هذه الصدفة، وعدم إمكانية تشغيل Compiz معها.

أثارت هذه الخطوة استغراب الكثيرين وتفكير بعض المستخدمين في التحول إلى توزيعة أخرى، وهذا ما حدث عندما أُعلنت صدفة GNOME فقرر بعض المستخدمين التحول إلى KDE. ما زال أمام المشروعين ما يكفي من الوقت لتغيير الآراء وإثبات كفائتهما.

GNOME Shell

واجهة GNOME Shell الحالية

 

الواجهة الحالية في Unity

واجهة Unity الحالية

 

Comments