AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

تقرير حول المؤتمر الماليزي للمصادر المفتوحة 2010

نشره Fahad في السبت, 2010/11/13 - 9:46ص

يقام مؤتمر البرامج المفتوحة المصدر الماليزي بشكل سنوي بعد أن قررت ماليزيا أن تتحول إلى البرمجيات المفتوحة المصدر في بدايات عام 2004م، هذه السنة أتيحت لي الفرصة لحضور هذا المؤتمر ومعايشة التجربة الماليزية ولو بشكل سريع مع البرمجيات الحرة.

أقيم المؤتمر في يومي الثاني والثالث من هذا الشهر نوفمبر 2010م، في العاصمة السياسية بوتراجايا لماليزيا، وحضر افتتاح المؤتمر نائب رئيس الوزراء الماليزي وهذا يدل على الاهتمام الإعلامي الكبير باعتماد البرمجيات الحرة.

المؤتمر جاء تحت عنوان البرامج المفتوحة المصدر – الابتكار من أجل التحول الوطني، حيث أقيمت العديد من المحاضرات حول التجارب الماليزية مع المصادر المفتوحة واستعراض تجارب الدول الأخرى في هذا المجال، حضر المؤتمر أكثر من الف مشارك وكان هناك أكثر من أربعين مشارك في معرض البرمجيات المفتوحة المصدر حيث تتبارى الشركات والجامعات والمدارس في عرض تجربتها وتستعرض خدماتها لمن يريد التحول. وللمفاجأة كانت مايكروسوفت حاضرة هناك لاستعراض منصة لها لنشر وتوزيع مقاطع الفيديو باستخدام برنامج دروبال الحر و بعض أدواتها غير مفتوحة المصدر.

بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني الماليزي – لم أفهم منه شيئا – وبعد ذلك بدعاء طويل ، ثم ألقى نائب رئيس الوزراء كلمة طويلة للأسف كانت باللغة الملاوية ولا توجد طريقة للترجمة سواءا العربية أم الانجليزية.

بعد ذلك كرم نائب رئيس الوزراء الفائزين بمسابقة 36 ساعة تطوير على البرمجيات الحرة، وهي مسابقة تضم عدة مجموعات من مختلف القطاعات وخلال 36 ساعة يطلب منهم تطوير تطبيق ويب يحل مشكلة معينة، هذه السنة التطبيق كان حول إنشاء حل لإدارة الوثائق في المكتب. المسابقة تركز على استخدام البرمجيات الحرة بالكامل من نظام التشغيل إلى أدوات التطوير والقواعد البيانات ولغات البرمجية وتهدف إلى تشجيع أدوات الحرة في التطوير وإنشاء التطبيقات لقراءة المزيد حول المسابقة من هنا.

بعد ذلك كرم الفائزون في مسابقة دراسة الحالة للبرمجيات الحرة حيث تسابقت المؤسسات الحكومية والخاصة في تقديم أحسن دراسة حالة لتطبيق البرمجيات الحرة في مؤسساتهم.لقرأة جميع دراسات الحالة المقدمة يمكن زيارة هذا الرابط.

بعد ذلك كرم الفائزون في مسابقة استخدام أوبن أوفيس، وهي مسابقة تستهدف طلاب المدارس ويتطلب فيها استخدام حزمة المكتبية أوبن أوفيس في مشاريعهم بشكل متقن، وتهدف إلى نشر المعرفة والوعي حول استخدام أوبن أوفيس بين الطلاب والمدارس.

أهم إنجازات ماليزيا في مجال البرمجيات الحرة أنها في عام 2010م وصلت نسب اعتماد البرمجيات الحرة في قطاعات الحكومية 97% و نسبة مقدمي الحلول التقنية المعتمدة على المصادر المفتوحة هي 50% ووفروا أكثر من 205 مليون رنجت ماليزي (ما يقارب 25 مليون ريال عماني) من قيمة التراخيص البرمجيات، وهذا كله حسن من خدمة القطاع العام.

من ناحية تحسن بناء القدرات البشرية فقد درب أكثر من 6000 شخص على البرمجيات الحرة وهناك أحد عشر شركة معتمد لتقديم التدريب في البرمجيات الحرة، و 58% من المناطق تملك مدراس تعتمد على البرمجيات الحرة، بالإضافة إلى إقامة مسابقة سنوية 36 ساعة تطوير على البرمجيات الحرة.

من ناحية تقليص الفجوة الرقمية هناك خمسين مدرسة بدأت تعتمد نظام إدارة المقررات الدرسية الحر ( مطور في ماليزيا باعتماد على البرمجيات الحرة) و 11 معهد فني يستخدم البرمجيات الحرة في مناهجهم الدراسية ومعاملهم.

خلال سنوات الثلاث الماضية كان نمو وأداء الشركات الماليزية في مجال المصادر الحرة رائعا من حيث العوائد و التصدير و البحث والتطوير، حيث زاد عدد الشركات المتخصصة في البرمجيات الحرة من 63 شركة في عام 2006 إلى 169 شركة في عام 2009م. ونمى العائد المحلي بنسبة 60 % ليصل إلى 1138 مليون رنجت ماليزي، وكذلك ارتفعت الصادرات التقنية بنسبة 41% ليصل إلى 512 مليون رنجت في عام 2009. أما سوق البحث والتطوير فقد نمى إلى 167 مليون رنجت بنسبة ارتفاع 39% منذ عام 2006م.

المؤسسة الحكومية القائمة حول نشر البرمجيات المفتوحة المصدر في ماليزيا يطلق عليها MAMPU وهي تعمل بشكل رائع في مجال نشر وتقديم الدعم للاستخدام البرمجيات الحرة في المؤسسات الحكومية، ومن أجل هذه الغاية فقد أطلقت عدة برمجيات تقوم بتطويرها لتلبية احتياجات المؤسسات الحكومة من أهمها:

  • MyWorkSpace وهو تطبيق لقراءة البريد الالكتروني وتنظيم المواعيد ودفتر العناوين و الملاحظات.

  • MySurveillance وهو برنامج لإدارة ومراقبة الأمان في الشبكة.

  • MyTaskManager وهو تطبيق ويب لإدارة المهام ومتابعتها وتوكيلها.

  • MyDesktopManager وهو حزمة لإدارة الأصول ( الحواسيب وغيرها ) في المنظمة وتقديم تقارير حولها.

  • MySurfGuard وهو تطبيق لترشيح المحتوى و عمل نسخ لتسريع المحتوى.

  • MySpamGuard وهو تطبيق لترشيح البريد الالكتروني وحل لمسح الفيروسات.

  • MyNetWatch وهو أداة لمراقبة الشبكة وخدمات المتعلقة بها بشكل احترافي.

  • MyMeeting وهو تطبيق متكامل لإدارة وتحسين الاجتماعات ومتابعتها.

  • حزمة التطويرية للبرمجيات الحرة وهي مجموعة لأهم أدوات التطوير في عالم البرمجيات الحرة.

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.