AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

دعم ورعاية الإصدار الثاني من كتاب "الدليل العملي في استعمال أوبنتو"

نشره أحمد أبوزيد في السبت, 2010/11/13 - 5:17م

في البداية أود شكر وادي التقنية على ما يقدمه من دعم مادي، تنظيمي ومعنوي لحركة البرمجيات الحرة العربية. حاليا أعمل على الإصدار الثاني من كتاب "الدليل العملي في استعمال أوبنتو"، ولمن لا يعرفه هو كتاب يشرح استخدام نظام أوبنتو بطريقة مبسطة مدعومة بالصور للمستخدم العادي أو المنزلي. وبالرغم من إني لم اسع وقتها لنشر الكتاب على نطاق واسع حقق الإصدار الأول نسبة تحميل ممتازة حوالي ١٥٠٠٠ تحميل -أو هذا ما استطعت احصاؤه!- وقد أشاد به العديد من القراء وحصل على تقييم عالي. الإصدار الجديد سيكون على مستوى عالي من الإحترافية مما يجعله أساس ممتاز لنشر نظام جنو-لينُكس في بلادنا، وقد قررت مؤخرا فتح باب الرعاية (sponsorship) لدعم الإصدار الثاني من الكتاب.

بما أني سأعمل على إتاحة الكتاب ورقيا ليصل لأكبر كم من الناس، فمن المفترض أن اتفق مع أحد دور النشر على ذلك، لكن للأسف دور النشر في الدول العربية -وعلى عكس دور النشر الأجنبية- مازالت متمسكة بالشكل التقليدي لحقوق الملكية، فإذا تعاقدت مع ناشر لطبع الكتاب، هذا يعني أمرين، الأول أن الكتاب سيصدر مع "جميع الحقوق محفوظة" كبيرة في أول الكتاب، والثاني أنه لا يمكن توفير نسخة PDF للتحميل بشكل مجاني! أنا لا أريد هذا ولا ذاك، أريد إتاحة الكتاب بشكل حر، أريد أن يتشاركه الناس، ينسخوه، بل وحتى يشتقونه. حيث سيصدر الكتاب تحت رخصة Creative Commons Attribution-ShareAlike  ‫(CC: BY-SA) 

من ناحية أخرى تعتبر البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة في بدايتها في العالم العربي، وهناك من يشكك في جدواها بالنسبة لنا، لكني شخصيا مؤمن بأننا نستطيع إيجاد أساليب وأشكال جديدة لاستثمار قوتها وبإيجادنا لهذه الأساليب سيحفز الكثير على الاهتمام بها والنظر إليها على أساس أنها فرصة ممتازة لنهضة الدول العربية في المجال التقني. (وهذا ما أعتقده) أعرف العديد من داعمي البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة مستعدين لتقديم الدعم المادي بدون مقابل، وذلك لدعم انتشار الثقافة والبرمجيات الحرة، لكني أفضل إعطاء مقابل مباشر بالإضافة للفائدة غير المباشرة. فأحد أهم مميزات البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر هي القوة المجتمعية والدعم المتبادل، الكل يساهم، الكل يستفيد، الكل يربح.

رعاية

لذا يمكن لأي شخص مهتم بدعم البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر المساهمة برعاية النسخة الإلكترونية من الإصدار الثاني في مقابل الحصول على إعلان في الكتاب. فكما هو واضح عالميا أن قطاع الإعلانات يحتل مساحة كبيرة في المعاملات التجارية عبر الإنترنت، وقد وصل الإعلان لكل مكان بداية من مواقع الفيديوهات مثل يوتيوب، مرورا بالألعاب، وانتهاء بالكتب الإلكترونية. فإذا كان لديك -أو تعرف شخص لديه- شركة، موقع يقدم خدمة ما أو حتى يقدم محتوى مفيد، يمكنك الحصول على إعلان في الكتاب القادم والاستفادة من العدد الكبير للقراء. (خصوصا مع تزايد المهتمين بالبرمجيات الحرة كثيرا في الفترة الأخيرة، فالتحميل والقراءة سيزيدان بنسبة كبيرة عن الرقم السابق)

http://img225.imageshack.us/img225/465/dot.png ما مميزات رعايتك للكتاب؟     ١. الترويج لإسم وشعار موقعك على نطاق واسع.     ٢. الترويج لمنتجاتك وخدماتك عن طريق الإعلان الموجود في الكتاب.     ٣. حصولك على آلاف الزوار الجدد لموقعك، ولن يكونوا زوارا عشوائيين إنما مستهدفين.     ٤. تعلن في سوق إعلاني جديد والمثل الإنجليزي يقول Leaders are leaders، فالأول في السوق عادة ما يبقى كذلك، فضلا عن أنك إذا قلدت قادة السوق، زدت من قوتهم.     ٥. الإعلان غير محدود بمنطقة معينة، فهو موجه لكل الناطقين باللغة العربية، أي ليس الدول العربية فقط.     ٦. الإعلان غير محدود بفترة معينة، فهو يبقى ما بقي الكتاب، والكتاب سيكون نشطا على أقل تقدير لمدة سنتين.     ٧. تساهم في بناء الثقافة الحرة وتدعم البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر.     ٨. تزيد من شعبيتك وشعبية موقعك! الكل يعرف ذلك، الناس تحب البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة وتحب من يدعمها :-)

http://img225.imageshack.us/img225/465/dot.png أنواع الرعاية:

- الراعي الذهبي. يحصل الراعي الذهبي على المميزات التالية:     ١. صفحة إعلانية كاملة أو بانر بالحجم الذي يفضله في الكتاب.     ٢. اسم وشعار موقعه/شركته في صفحة الرعاة في أول الكتاب.     ٣. شعار موقعه/شركته في الصفحة الرئيسية لموقع الكتاب (والذي سيتم توجيه القراء عليه)     ٤. شعار موقعه/شركته في صفحة الكتاب على فيس​بوك.     ٥. تخفيض ٥٠٪ على الإعلان الثاني. - الراعي الفضي. يحصل الراعي الفضي على المميزات التالية:     ١. صفحة إعلانية كاملة أو بانر بالحجم الذي يفضله في الكتاب.     ٢. اسم وشعار موقعه/شركته في صفحة الرعاة في أول الكتاب.     ٣. شعار موقعه/شركته في صفحة الكتاب على فيس​بوك.     ٤. تخفيض ٤٠٪ على الإعلان الثاني. - الراعي البرونزي. يحصل الراعي البرونزي على المميزات التالية:     ١. إعلان مستطيل بمقاس ١٤٠×٥٢٠ أو إعلان مربع بمقاس ١٤٠×١٤٠.     ٢. شعار موقعه/شركته في صفحة الكتاب على فيس​بوك.     ٣. تخفيض ٣٠٪ على الإعلان الثاني. * كل الإعلانات والشعارات -باستثناء الموجودة في الفيس​بوك- ستكون قابلة للضغط عليها وتصل القارئ بموقع الراعي. * لايشترط أن تكون الإعلانات تقنية بحتة، لكن يجب ألا تكون مبالغ فيها! (لا يُقبل مثلا إعلان عن شركة ملابس داخلية!)

أخيرا، هل تعتقد أنك تحتاج الكثير من المال لكي تكون راعي؟ لا! أي شخص عادي يستطيع المساهمة في رعاية الكتاب، وتذكر أنه بدعمك للكتاب أنت تساهم في نشر وتأسيس ثقافة البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة في عالمنا العربي وعلى نطاق واسع. أيضا سأخصص ٢٠٪ من عوائد النسخة الورقية المطبوعة لدعم البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر (مع إطلاق الكتاب سيتوفر الكتاب مطبوعا على موقع الطباعة عند الطلب Lulu، ولاحقا في المكتبات المحلية أو التوصيل للمنازل) من يريد دعم الثقافة والبرمجيات الحرة ويصبح من رعاة الكتاب يمكنه مراسلتي على البريد التالي:

a1.abouzaid http://img13.imageshack.us/img13/5800/asdjh2.png

مصدر الصورة: stock.xchng

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.