20 عاما على الويب

نشره محمد فارس في الأحد, 2011/08/07 - 3:21ص

20 عاما على إطلاق الشبكة العنكبوتية World Wide Web أو ما نعرفه اختصارا WWW .

بدأ كل شىء فى مارس 1989 فى معمل المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية بجينيف بسويسرا حيث قام السيد "تيم بير نيرزلى" بتقديم فكرة نظام إدارة معلومات يمكن التنقل فيه عن طريق النصوص التشعبية hypertexts ، وربط هذه النصوص التشعبية بشبكة الإنترنت و أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، مما سمح بوجود شبكة معلومات واحدة ساعدت المنظمة فى مشاركة المعلومات الموجودة على جميع أجهزة المعمل ، حيث يتيح وجود هذه الروابط التشعبية إمكانية تصفح المعلومات و التنقل بينها بشكل سهل و ميسر .

كما قام نيرزلى بابتكار لغة HTML وهى عصب صفحات الإنترنت ، حيث يتم عن طريقها تصميم صفحات الانترنت فى صورة أكواد معينة ، كما صمم نيرزلى متصفحا لقراءة وتفسير هذه الأكواد وعرضها بشكل جذاب على صفحة الويب ، كما قرر "نيرزلى" تسمية هذه الشبكة الجديدة باسم World Wide Web .

أطلق "نيرزلى" أول موقع فى تاريخ الويب فى 6 أغسطس 1991 تحت عنوان (http://info.cern.ch) وأول صفحة ويب تحت عنوان ( http://info.cern.ch/hypertext/WWW/TheProject.html) تضمنت تعريفا بالويب و الروابط التشعبيبة ودروسا حول إنشاء صفحات الويب و البحث على الويب. ويمكنك مراجعة النسخة التاريخية لهذه الصفحة من هنا .
من إطلاق أول موقع فى أغسطس 1991 ، أخذت الويب تتطور بشكل رهيب و تتنتشر على مستوى واسع ، لتصبح نقطة تحول كبيرة فى تاريخ البشرية لا تقل عن اكتشاف "نيوتن" للجاذبية الأرضية أو اختراع "جرهام بيل" للتليفون أو اختراع "أديسون"للمصباح الكهربى .
 

World Wide Web

جهاز تيم بير نيرزلى الذى اخترع من خلاله الويب 

 


 

ملحوظة هامة :
الإنترنت : شبكة من أجهزة الكومبيوتر و السيرفرات على مستوى العالم مرتبطة مع بعضها البعض بكابلات أو وسائل أخرى ، وتقدم العديد من الخدمات مثل : الويب ، البريد الإلكترونى ، الدردشة الصوتية والمرئية وغيرها .
 الويب : هو أحد خدمات و مزايا الإنترنت وخير مثال على الويب هو تصفح كل المواقع عبر بروتوكول http .