كدي 3.5 ما زالت حية

إذا كنت من حديثي العهد بجنولينكس ، فلربما لم تسمع بكدي 3 ، ولكن المخضرمين يعرفونها جيدا ، القصة وما فيها أنه في مرحلة انتقال مجتمع كدي من الإصدار 3 إلى الإصدار 4 أصبحت برامج كدي غير مستقرة و تنقصها الكثير من المزايا الموجودة في الإصدار السابق.

سبب ذلك أن الإصدار 4 في مجمله هو إعادة كتابة كدي من جديد ، بدأ من مكتبة كيوت 4 إلى سطح مكتب جديد (بلازما) ، متصفح ملفات جديد (دولفين) ، مدير نوافذ مجدد (كوين) ، محرك بحث جديد (نيبومك) ، محرك معلومات شخصية جديدة (انكوندا) ، محرك وسائط جديد (فونن) ، محرك تعرف و تحكم بالعتاد جديد (سولد) ، محرك تعدد مهام جديد (ThreadWeaver) ، محرك سكربت جديد (Kross) ، محرك بناء وتصنيف جديد (Cmake) ، نمط وسمة جديدة (أوكسجين) ، محرك تحديث من الويب GHNS.

بتأكيد إعادة كتابة الأشياء من جديد سيكسر كل شيء ويحول الأمور إلى كوابيس حتى تستقر مرة أخرى ، لهذا فقدت كدي جمهورها الكبير الذي تحول إلى منصات أخرى بسبب هذه النقلة التي تفاجئ كل من ينتقل من كدي 3 إلى كدي 4.

الجميل في البرمجيات الحرة هو الحرية ، لذا قرر مجموعة من المطورين إبقاء كدي 3 حية تحت اسم Trinity Desktop Environment ، وقد أصدور الإصدارة 3.5.13 مؤخرا ، و التي تحوي على إصلاحات و تحسينات يجعلها أكثر قابلية للاستخدام مع البرامج الحديثة.

سطح مكتب كدي 3.5

سطح مكتب كدي 3.5

الآن في رأيك هل ستعود إلى استخدام كدي 3.5 ؟