مشروع LiMux يتجاوز هدفه السنوي

نشره Fahad في الأحد, 2011/12/18 - 9:48ص

البرمجيات الحرة في ميونخأعلن مشروع LiMux أنه تجاوز هدفه السنوي لتحويل أجهزة مدينة ميونخ الرسمية إلى توزيعة اللينكس الخاصة به LiMux. ولحد هذا التاريخ فإن المشروع نجح بتحويل 9000 نظام، وقد كان في الخطة الأساسية هو الوصول إلى العدد 8500 من أصل 12000 - 15000 محطة عمل تستخدمها المؤسسات الرسمية في مدينة موينخ.
كذلك أعلن المسؤلون في مشروع LiMux أن كل نسخ حزمة مايكرسوفت ألغى تثبيتها واستبدلت بحزمة أوبن أوفيس 3.2.1، وعلى كل حال كان هناك بعض الاستثناءات من هذا القرار صرح بها من قبل المسؤولين، أما بقية 3000 نظام فإنها ستتحول إلى LiMux في السنة القادمة.
تبدأ قصة مدينة موينخ في مايو 2003م عندما قرر مجلس المدينة تحويل كل أجهزة البلدية إلى نظام جنو/لينكس و البرمجيات المفتوحة المصدر. ولتحقيق هذا الهدف طورت المدينة نظامها الخاص المبني على اللينكس LiMux و كذلك طورت نظام للقوالب لحزمة أوبن أوفيس تدعى WollMux.
وعلى العموم أخذت عملية الانتقال فترة أطول من المتوقع بسبب الطموحات الكبيرة وعدم تقييم الواقع بشكل جيد، حتى أن مدير مشروع LiMux أعلن في السنة الماضية أنهم كانوا ساذجين وقلل من أهمية المشاكل الصغيرة. في 2006 أبطأت عملية التحويل ولم تستكمل حتى غيرت استراتيجية التحويل وأعيد تنظيم البنية التحتية للحواسيب.

لتعرف قصة البرمجيات الحرة في ألمانيا تابع سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: البرمجيات الحرة في ألمانيا.