Windows 8 : تقنية Hyper-V - إنشاء الأجهزة الوهمية دون برامج

 سنتحدث عن الخاصية الجديدة التي أضيفت إلى Windows 8 و التي هي المحاكات الوهمية (virtualization) و قد تم إصدارها أساسا في Windows server و قد أثبتت نجاحها و شهرتها, و السبب الرئيسي لإضافتها هو عندما يضطرالمستخدمين المحترفين إلى إستعمال أجهزة وهمية: مثل مطوري البرامج للتأكد من توافق برامجهم مع أنظمة التشغيل المتعددة و محترفي تقنية المعلومات عندما يريدون إدارة أجهزة و خوادم وهمية بطريقة سلسة أو من باب الفضول بالنسبة للمستخدمين العاديين.

    تعريف تقنية Hyper-V :

    هي تقنية مستخدمة لإنشاء أجهزة وهمية تعمل على نظام التشغيل الذي أنت مثبته و كأنه لديك جهازين و ما يزيد فعليتها هي أنها تتصل بالعتاد مباشرة دون اللجوء إلى نظام التشغيل كوسيط.

      فوائد إستخدام Hyper-V:

      الفائدتين الاساسيتين لإستخدام هذه التقنية هي أنها توفر الوقت و المال حيث أنها تستعمل العتاد الموجود في جهازك بدل أن تشتري جهازا جديدا و تقوم بتثبيت نظام التشغيل عليه.

        خصائص Hyper-V في Windows 8:

        كي تعمل هذه التقنية بكفائة يجب أن يكون لديك معالج 64-bit و لديه خاصية (SLAT) وهي موجودة في الجيل الحالي من معالجات Intel و AMD, وستحتاج أيضا نسخة 64-bit من Windows 8, و على الاقل 4GB RAM. و لتجربة أفضل عند إستعمال الأجهزة الوهمية يوجد طريقتين للتحكم في النظام و هما :VM Console( هي نافدة لرؤية الجهاز الوهمي تعطيك القدرة على رؤية عملية الإقلاع و تصل أبعادها إلى 1600x1200) و Remote Desktop Connection . و لديك القدرة على أخد صور من الجهاز الوهمي بينما يعمل, مما يمكنك من إصلاح الأعطاب بطريقة أسهل.

        و بالنسبة لتخزين المعلومات بإمكانك إستعمال أقراص صلبة عادية أو وهمية و بإمكانك إرسال المعلومات بين قرص الجهاز الوهمي و وسائل التخزين الموجودة في جهازك.

        و لكن لهذه التقنية حدود فقد لا تعمل بعض البرامج و الألعاب بكفاءة عند إستخدام الأجهزة الوهمية.

        فيديو يوضح طريقة عمل Hyper-V:

           





          للتذكير ستحتاج إلى شراء كل نسخة نظام تشغيل
          تثبتها على الأجهزة الوهمية. Surprised