AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

مشكلة الخصوصية في برنامج المحادثة الشهير WhatsApp

نشره المعتصم الريامي في الثلاثاء, 2012/06/05 - 11:40م

WhatApp أحد أكثر برامج المحادثة شهرة في اﻵونة الأخيرة في الهواتف الذكية ، حيث أن هذا البرنامج (مفتوح المصدر ) يتميز بالسرعة ، والسهولة ، والإنتشار الواسع ، حيث أنه متوفر لأكثر من منصة ، فهو متوفر على الأندرويد و الآيفون وأجهزة البلاك بيري ، ونظام السيمبيان(للهواتف الذكية) ، وندوز فون

كل هذه الميزات التي تغري مستخدمي الهواتف قد تجعلهم يترددون عن إستخدامه بسبب مشكلة الخصوصية في هذا البرنامج ، فمطورو البرنامج جعلوا البيانات فيه مكشوفة غير مشفرة ، وهذا ما يسهل مراقبة ومتابعة تلك البيانات . فهذه الإشكالية تسهل على الحكومات -مثلا - مراقبة مستخدمي البرنامج و التجسس عليهم . هذه الإشكالية إستغلها بعض المبرمجين ليقوموا بتطوير تطبيق على الأندرويد بإسم WhatsApp Sniffer مخصص لشبكات اللاسلكية wireless يقوم بكشف الأرقام التي تستعمل WhatsApp والمتصلة بتلك الشبكة ، كما يقوم بإظهار كل الرسائل والبيانات، وقد ظهر هذا التطبيق على متجر جوجل على الأندرويد ، من ثم قامت جوجل بإزالته. كما أننا شاهدنا بعد ذلك ظهور برنامج آخر بإسم WhatsApp Xtract على أجهزة الحواسيب يقوم بتحليل ملف حفظ المراسلات (الغير مشفرة) وإظهارها وهذا ما قد يستغله أصحاب محلات إصلاح الهواتف النقالة للإطلاع على خصوصيات الزبائن. كما شهدنا بعد ذلك موقع إلكتروني يقوم بهذه المهمة بمجرد رفع ذلك الملف.

 إن ظهور هذه البرامج تشكل خطرا حقيقيا على خصوصيات المستخدمين ، وهذا ما يتطلب إنتباه المستخدمين لذلك -خصوصا في الدول التي تكثر فيها الإظطرابات والدول التي تشدد فيها أجهزة المخابرات على مستخدمي الهواتف الذكية- كما أن ظهور هذه البرامج يضع ضرورة ملحة لمطوري هذا البرنامج ليأخذوا مسألة التشفير بعين الإعتبار.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.