AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

بنك أفكارٍ خاص

نشره م. وائل حسن -أ… في الخميس, 2012/07/05 - 1:26ص

في الأيام الماضية واتتني فكرةٌ جميلةٌ أري أنها تستحق الاهتمام بها، و ربما تستحق نشرها بين الناس ليتبنوها بدورهم. الفكرة هي: أن ينشر كل واحدٍ منا الأفكار و المشاريع التي يراها مفيدةً في مجاله في مُدونته بشكلٍ مُتاحٍ للجميع، بحيث يكون لهم الحقوق التالية:

  • تعديل الفكرة بما يناسبهم.

  • تنفيذها بمعزلٍ عن صاحبها الأصلي حتي و إن لم يُعدلوا فيها مطلقاً.

  • نشرها بين الآخرين و الدعوة لتحقيق النقطتين السابقتين.

هذه الفكرة مفيدةٌ جداً في الأحيان التي يكون لدي الواحد منا فيها فكرةٌ يراها جيدة و لكن وقته لا يكفي لتحقيقها، أو أنه ليس من أهل التخصص فيها بما يكفي لتنفيذها، لذا فبدلاً من أن تضيع هذه الفكرة و يعدم الناس نفعها: يُمكن أن يضعها صاحب المدونة في قسمٍ خاصٍ في مُدونته ليستفيد منها الآخرون كيفما يعن لهم.

 

هل يُعتبر هذا تطبيقاً عملياً لمبدأ المُدارسة ؟ 

أم هو مجرد تشاركٍ للمعرفة ؟

عملياً هو يُعتبر منتمياً للنوعين السابقين؛ فهو مشاركةٌ للأفكار و المعرفة الشخصية مع الناس عن طريق تبادل الآراء التطويرية في المجال الذي نتخصص فيه، و كذلك فمن الممكن أن تدور بين صاحب الفكرة و من يضطلع عليها مناقشاتٌ حول الفكرة يستفيد منها كلاهما فيتحول الأمر إلي مدارسةٍ علميةٍ غايةٍ في الإفادة.

و بالتطبيق علي مجال البرمجيات فمن الواضح جداً أنه (أي بنك الأفكار الشخصي) خطوةٌ تزيد علي منهج البرمجيات المفتوحة المصدر؛ ففي معظم البرمجيات المفتوحة المصدر (إن لم تكن كلها) يتم التشارك في مشاريع موجودة فعلاً، أي أن أصحابها لم يُعلنوا عنها إلا بعد البدء في تنفيذها بالفعل، أما بنك الأفكار الخاص فمعظم زاده سيكون من الأفكار الخام التي لم تتشكل بعد.

 

و جمال هذه الفكرة و أكبر نقاط قوتها يأتي من كونها عملية غير مركزية؛ فلا نحتاج لمراقبٍ مركزيٍ يقوم بتجميع الأفكار و ترتيبها و تنسيقها، بل يقوم كل واحدٍ منا بنشر أفكاره الخاصة علي موقعه الشخصي، و عن طريق شبكة المعارف يتم التعاون و تكبر المشاريع إن قُدِّر لها ذلك.

 

و لأنني قد طرحتُ هذه المبادرة فأنا أقوم فعلياً بتطبيق هذه الفكرة في مُدونتي الشخصية كإثباتٍ عمليٍ لإمكانية تحقيقها و جدواها، و لتنفيذ هذا صنعتُ بحمد الله تعالي قسماً خاصاً أسميته (بنك الأفكار) و أضع فيه كل فكرةٍ جديدة تعن لي و لا أقدر علي تنفيذها في الفترة الحالية، و لو تفرغتُ فيما بعد و نفذتُها فسأُنبه لهذا في المقالة الخاصة بالفكرة.

و من الأفكار التي كتبتها (و سأكتفي بذكر تلك الخاصة بالمجال التقني): 

 

أتمني أن تجدوا الفكرة جيدة و أن تنفذوها في مدوناتكم حتي لو كانت الأفكار التي تمتلكونها بسيطةً في نظركم.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.