موسوعة الألسن: ساعدني أو افعلها بنفسك.

نشره م. وائل حسن -أ… في الاثنين, 2012/07/30 - 5:28ص

مقال اليوم مختلفٌ بعض الشيء؛ فيمكن تصنيفه علي أنه تطبيقٌ من تطبيقات بنك الأفكار الخاص، أو يمكن القول أنه دعوةٌ لدعم مشروعٍ موجودٍ فعلاً قطعتُ فيه مسافةً كبيرة. لكن دعونا من المقدمات و تعالوا للشرح التالي الذي سوف يوضح لكم الأمور بشدة:


بدايةً أريد أن أسأل كل واحدٍ منكم سؤالاً بسيطاً: كم مرةٍ تعذبت فيها لكي تتعلم لغة برمجةٍ جديدة ؟

فبافتراض أنك تُجيد لغة برمجةٍ واحدةٍ علي الأقل (فلنقل أنها الـjava مثلاً)، و أنك تريد أن تتعلم لغةً أخري (و لنقل أنها الـobject pascal) فبالتأكيد ستعاني الأمرين؛ و ذلك لأنك لن تجد المرجع الذي يخاطب من هو في مثل حالتك بسهولة، فأنت تحتاج إلي تلخيصٍ شاملٍ كاملٍ للـobject pascal و ليس مرجعاً يشرح ما هي البرمجة من الصفر و يشرح ما هي الحلقات التكرارية و ما هي الجمل الشرطية و كأنك لا تعلمها !


و لكنك للأسف سوف تتعب جداً حتي تجد تلخيصاً جيداً لها، و لو أنك أردت أن تتعلم الـpython بعد ذلك بنفس الطريقة فسوف تعاني مرةً أخري حتي تجد التلخيص الذي يغنيك عن قراءة مراجعٍ ضخمةٍ تشرح كل شيئٍ من البداية !

فما بالك لو كنت من هواة تعلم لغات البرمجة المختلفة ؟ و أردت تعلم خمس أو ست لغاتٍ مرةً واحدة ؟!

ثم هل ستكون تلك التلخيصات إن وجدتها باللغة العربية، أم أنك ستجدها باللغة الإنقليزية فقط ؟


لقد عانيتُ أنا نفسي من هذا الموقف، و كان هذا من فضل الله عز و جل؛ فأنا تعودتُ منذ صغري علي تلخيص كل ما أتعلمه، و كذلك تعودت علي ترجمة ما أقابله من موادٍ علميةٍ تعجبي باللغة الإنقليزية، و هكذا صنعتُ تلخيصاتٍ ورقيةٍ وافيةٍ لأجزاءٍ كبيرةٍ من لغات البرمجة التي درستُها، ثم جاءتني فكرة ضم تلخيصات لغات البرمجة التي تعلمتها في مرجعٍ واحدٍ يغني حامله عن عشرات الكتب الأخري، و قد أسميتُه "موسوعة الألسن" تعبيراً عن كونه موسوعةً للغاتِ برمجةٍ مختلفةِ التوجه.


و في هذا الكتاب سيكون هناك تخليصٌ لما يلي من اللغات:

  1. #C

  2. Visual Basic .Net

  3. ++C

  4. Java script

  5. Fortran 90

  6. object pascal

  7. Python

  8. java

  9. Matlab 

  10. shell script 

  11. Ruby

  12. Ada


و في هذا الكتاب سنجد لكل لغة:

  • تلخيصٌ لقواعد اللغة، مع وجود شرحٍ موجزٍ للقواعد الصعبة.

  • الجزء الضروري من مكتبة اللغة (مثل التعامل مع الملفات، الإدخال و الإخراج من/علي سطر الأوامر، و غيرها من الأساسيات).


و كما ترون فمرجعٌ كهذا هامٌ جداً لشريحةٍ كبيرةٍ جداً من الناس؛ فالطلاب و المبتدئون يهمهم التلخيص و الإيجاز بعد إنهاء الاستذكار في الشروحات، و لكن بدون أن يضطروا إلي التلخيص بأنفسهم، و "موسوعة الألسن" توفر لهم هذا بقوة.
و المحترفون الراغبون في تعلم لغاتٍ جديدةٍ بمنتهي السرعة يهمهم التركيز علي إيراد القواعد بدون شرحٍ مفصلٍ لا لازمة له عندهم، و كذلك قد يرغبون في تعلم أكثر من لغة جديدة في وقت قصير، و لا وقت لديهم للتلخيص أو البحث عن تلخيصٍ لكل لغةٍ بشكلٍ منفرد. و بالطبع فهؤلاء هم أكثر الناس حاجةً للموسوعة.

و مصمموا اللغات بحاجةٍ إلي مرجعٍ شاملٍ للغاتٍ عديدة؛ ليقارنوا بين تكوين تلك اللغات من ناحية قرارات التصميم المختلفة، و رؤية أثر كل قرار علي الشكل العام للغة، و هو ما كتبتُ الموسوعة خصيصاً لأجله.


و خيارات المساعدة تشمل:

  • الدعم المادي المباشر: و يمكن إذا ما تبين لي (من خلال التعليقات علي هذا المقال) وجود متبرعين كُثُر فتح حسابٍ بنكيٍ لتلقي التبرعات عليه و نشره بشكلٍ علني و البدء في كتابة المادة العلمية علي الحاسوب و تنسيقها بشكلٍ لائق. و بالتزامن مع هذا سيتم طرح نقاشٍ موسَّعٍ حول محتويات الموسوعة لكل لغةٍ من اللغات و بقية الأمور التي تتعلق بها، مع إنشاء مدونةٍ خاصةٍ بأخبار المشروع و تطوراته المختلفة.

  • كسب تأييد أحد دور النشر لفكرة الكتاب، بحيث يكون من المنتظر طرحه في الأسواق بمجرد الانتهاء من كتابته علي الحاسوب و تنسيقه، و هذا في نظري من أفضل سبل المساعدة علي الإطلاق؛ فهو يجعل المشروع مُمَوِلَاً لنفسه، و كذلك يجعلني متفرغاً له كل التفرغ بدون الحاجة إلي عملٍ خاص بي يقيني الفاقة.

  • نشر الفكرة علي شبكات التواصل الاجتماعي (facebook و +Google و twitter) و هذا أضعف الإيمان هنا.

  • العمل علي إنتاج موسوعةٍ مشابهةٍ بأنفسكم: بحيث تنجح الفكرة و إن لم أكن أحد المشاركين فيها.


و أنا أنتظر تعليقاتكم و اقتراحاتكم.