ستة خطوط عربية على Google Fonts.

نشره أحمد م. أبوزيد في الجمعة, 2012/08/10 - 5:16م

في العصور السحيقة عندما كان إنترنت إكسبلورر المتصفح المهيمن على الويب، كان الجميع مضطر بالالتزام بخطوط المشهورة أو كما تسمى خطوط الويب الآمنة Web Safe Fonts لضمان ظهور الموقع بنفس الشكل لدى جميع المستخدمين.


تجربة عدد من الخطوط العربية

لكن مع تطور الويب والتخلص بشكل كبير من بؤرة الشر المسمى إنترنت إكسبلورر، أصبح استخدام خاصية @font-face شائعاً هذه الأيام. ولمن لا يعرف تلك الخاصية هي إحدى خصائص CSS التي تسمح بتضمين خطوط الويب في المواقع بحيث تستطيع استخدام خطوط في موقعك حتى إذا لم تكن موجودة لدى من يشاهد الموقع.


يمكنك استضافة خطوط الويب التي تستعملها في موقعك على موقعك نفسه، أو استخدام أحد المواقع التي تقدم هذه الخدمة وتستضيف الخطوط لك. من هذه الخدمات التي شهدت انتشاراً واسعاً هي خدمة خطوط جوجل Google Fonts. وتتميز بسهولة تضمين الخطوط في موقعك وتوفيرها لقدر كبير من الخطوط.


إلا أن هذه الخطوط هي خطوط لاتينية أو أنسبائها كاليونانية أو السلافية، ولا يوجد دعم للغات الشرقية كالعربية والفارسية، أو اللغات الآسيوية مثل الكورية والتايلاندية وغيرهم.


الخبر الجيد أنه حالياً يجهز لإضافة الدعم لعدد من اللغات الأخرى كالعربية وغيرهم، وهم الآن في مرحلة الاختبار. تستطيع الآن تجربتهم واستعمالهم في موقعك بدون أي مشاكل.
ويتوفر الآن ستة خطوط العربية وهم الخط الأميري الرائع، وكلاً من خطي أندرويد الكوفي والنسخي المناسبان للعرض على الشاشة، وكذلك خطي لطيف وشهرزاد وهما من الخطوط النسخية الجميلة، وأخيراً خط "ثابت" وهو خط ذو عرض محدد (fixed-width font).


تستطيع استخدامهم وتضمينهم في موقعك من خلال الرابط التالي:

Google Web Fonts : Early Access