اللغة العربية

الوصف

كل ما يتعلق بالجانب التقني للغة العربية

إطلاق الإصدار الأول من الصوت العربي ذي الجودة العالية

نشره Fahad في الثلاثاء, 2020/06/23 - 5:53م

أطلق المهندس الجزائري طه زروقي إطلاق الإصدار الأول التجريبي من الصوت العربي مفتوح المصدر، لنظام النطق فيستيفال، المبني بتقنية الصوت عالي الجودة HTS.  المشروع هو صوت تركيبي قريب من الصوت البشري، مبني بتقنية  الصوت عالي الجودة التي تعتمد على التعلم الآلي بخوارزمية سلاسل ماركوف المخفية، تمّ تدريبه على المدونة الصوتية العربية.  ومصممة لنظام النطق Festival TTS مفتوح المصدر،

إطلاق دعم اللغة العربية في برنامج "أداة اللغة Languagetool "

نشره زايد في الاثنين, 2020/05/25 - 8:12م

التدقيق النحوي مهم جدا في الكتابة لسلامة اللغة وتصحيح الأخطاء، وهو يختلف عن التدقيق الإملائي الذي يعني بالكلمة خارج سياقها فيما يُعنى التدقيق النحوي بتركيب الجمل.

كيفية تحويل النص العربي لصوت باستخدام البرامج الحرة

نشره Fahad في الأحد, 2017/12/10 - 9:39ص

يواصل الأستاذ طه زروقي (أستاذ بجامعة البويرة في الجزائر، مستشار في المعلوماتية،  مهتم بالمصادر المفتوحة، ومن العاملين دعم  اللغة العربية) دعمه للغة الع

إطلاق سكريبس ١.٥.٣ الداعم للغة العربية

نشره Fahad في الاثنين, 2017/05/29 - 10:07ص

scribus-icon.png

أخيرا صدرت نسخة ١.٥.٣ التطويرية من برنامج النشر المكتبي سكريبس الحر ومفتوح المصدر، هذه النسخة تحمل الدعم الرسمي للغة العربية بحيث أصبح سكريبس يكتب العربية ويتعامل معها بشكل سلس جدا.
كنا قد أشرنا سابقا إلى إضافة دعم العربية في سكريبس بواسطة دعم من هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان بحيث شكل فريق بيت تكنولوجيا مفتوحة المصدر HOST لدعم العربية في سكريبس وغيره من البرامج مفتوحة المصدر.

بناء برنامج سكريبس بدعم اللغة العربية

نشره زايد في الثلاثاء, 2016/04/12 - 12:21ص

منذ فترة هناك جهود حثيثه يقوم بها مطورون عرب لدعم اللغة العربية  في برنامج النشر المكتبي سكريبس، وقد قطع شوط كبير لوضع لبنات دعم معايير يونكود في أساسات البرنامج ،ومن ثم إضافة دعم اللغة العربية ، وأخيرا في دعم معظم اللغات الآسيوية.

بدأ هذا المشروع بدعم من هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان لمدة ستة أشهر، و الآن مستمر بجهود المتطوعين، والمشروع بحاجة لمزيد من المتطوعين للاختبار دعم اللغة العربية و المساعدة في حل علل التي تظهر.