جديد أوبونتو 12.04

أ-الخصائص الجديدة:

1-  (Head-Up Display (HUD:

 

 

 

يقدم HUD طريقة لإخبار حاسوبك ما يجب القيام به بديلة عن إستخدام القوائم. فبدل أن تضغط على عناصر القائمة و تعطي الحاسوب الأوامر, أصبح بإمكانك أن تقوم بالضغط على زر Alt لفتح HUD و إبدء بكتابة ما تود القيام به, و ستحصل على مجموعة من الوظائف من دون أن تعرف القائمة التي يوجدون بها.

2- عدسة الفيديو:

 

 

 

عدسة الفيديو الجديدة تجعل البحث عن فديديوهات لمشاهدتها عملية سهلة جدا. فقط قم بالضغط على الأيقونة في Dash و أدخل الكلمات التي تريد البحث عنها. سواء كانت محفوظة في حاسوبك أم أنها في يوتيوب أو أي مكان آخر, فسترى قريبا لائحة بالمحتوى المطابق.

 

3- مدير الجلسات:

 

 

 

أصبحت خلفية مدير الجلسات تختلف بحسب خلفية سطح مكتب المستخدم, و تم جمع قائمة ببيئات سطح المكتب المتوفرة في لائحة يمكن الولوج إليها بالضغط على أيقونة أوبونتو.

 

4- القوائم السريعة Quicklists :

                                   

  

تم إضافةالقوائم السريعة إلى العديد من البرامج مثل:Remmina,Brasero,Rhythmbox,Gedit,Totem... هذه القوائم هي عبارة عن مجموعة من أكثر الأوامر إستخداما في برنامج ما, و لإظهارها فقط قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على أيقونة البرنامج في Launcher.

 

5- Chameleon colors (ألوان الحرباء):

 

 

 

تغيير لون dash, launcher و notification bubles بحسب لون خلفية سطح المكتب, و يتم ذلك تلقائيا عند تغيير خلفية سطح المكتب ليتناسب معها.

 

6- العدسة الرئيسية:

 

 

 

العدسة الرئيسية في Ubuntu 12.04 أصبحت تقدم نظرة عامة حول ما تقوم به في حاسوبك مما يجعلها أكثر عملية مما كانت من قبل, فهي الآن تظهر لائحة بالبرامج, المجلدات و الملفات المستخدمة في الآونة الأخيرة, و التحميلات.

 

7- خيارات الخصوصية:

 

 

 

إفتراضيا يتم تسجيل العديد من المعلومات عن المستخدمين في Ubuntu لإستخدامها في البرامج و Dash و للإبقاء على الخصوصية يمكنك القيام بتحديد البرامج و الملفات و المجلدات التي يتم تسجيل البيانات عنها و كذلك التي لا يسجل عنها شيء. و يوجد خيار لمحو المعلومات التي تم تسجيلها مسبقا و ذلك بكل سهولة و بالإعتماد على الوقت.

 

8- لائحة الإختصارات:

 

 

 

العديد من المستخدمين الجدد يريدون معرفة أكبر قدر ممكن من الإختصارات, و في أوبونتو 12.04 من السهل جدا إكتشافها يكفي أن تضغط و تبقي زر super (الذي به علامة ويندووز أو أوبونتو) لتظهر لك الإختصارات الأساسية لبيئة سطح المكتب Unity.

 

9- الصور المتحركة الخاصة بالتثبيت:

من أسهل الطرق لتثبيت البرامج هي عن طريق مركز برمجيات أوبونتو و لكن لطالما كان إيجاد البرامج المثبتة مؤخرا يمثل صعوبة على بعض المستخدمين لهذا تم إضافة تحريك يظهر البرامج الجديدة في launcher.

10- تعدد الشاشات:

 

 

 

تم تسهيل إدارة أكثر من شاشة و ذلك عن طريق إضافة بعض الخيارات في الإعدادات مثل: تحريك مكان الشاشة بالفأرة فقط عن طريق الضغط و السحب و تحديد مكان ظهور Launcher (أية شاشة).

 

 

11- إعدادات المظهر على Unity:

 

 

 

تم إضافة بعض الإعدادات كتغيير حجم الأيقونات في launcher و إختيار سلوكه: إظهار/إخفاء أم ظاهر دائما. و كذلك تحديد نسبة حساسيته في الإخفاء التلقائي.

 

12-توصيات البرامج:

 

 

 

في مركز برمجيات أوبونتو تم إضافة توصيات البرامج أسفل الصفحة الرئيسية و يتم تفعيلها بعد إنشاء حساب أولا ثم تسجيل الدخول في م.ب.أ .

أبوبنتو 12.04 سريع جدا:

 

بعد أن إستعملت كلمة البطء كمبرر لإستخدام البيئات الأخرى ك gnome. قد يصير Unity المعروف بالبطء سابقا منافسا قويا لباقي بيئات سطح المكتب.

 

السرعة منتشرة في نظام التشغيل بأكمله. أوبونتو سريع,مستجيب و ثابت, بل و ربما هذه الإصدارة هي الأفضل في جميع إصدارات المستخدمة لUnity و هي مثال حي لطموح كانونيكال؛ كل شيء من البرامج إلى البيئة يبدو متماسكا في 12.04 . العناصر التي كانت تبدو في الإصدارات القديمة نصف مكتملة أو معقدة للإستخدام تبدو الآن مصقولة و بديهية.

 

القوائم السريعة كمثال كانت من الخاصيات التي لم تضاف إلى العديد من برامج الإفتراضية.

 

البرامج:

 

تم إستبدال Bunchee قارئ الصوتيات ب Rythmbox.

آخر نسخة من Libre office حزمة البرمجيات المكتبية, متصفح الإنترنت FIREFOX, عميل البريد الإلكتروني Thunderbird,و برنامج الدردشة Empathy جميع هذه البرامج متضَمنة, و أخيرا دعم أفضل للمحادثة بالفيديو.

 أوبونتو 1, خدمة التخزين السحابية, أصبح لديها واجهة مستخدم جديدة كليا في Ubuntu 12.04. و ما يثير الإنتباه هو أن الواجهة الجديدة تستخدم QT Toolkit (المستخدمة في KDE ), الواجهة المبنية على QT تحل مكان القديمة, والتي إستخدمت نفسGTK+ toolkit المستخدمة في Gnome, Unity, و باقي الأماكن في سطح مكتب أوبونتو. رغم انه ليس أفضل البرامج في المظهر و لكنه ثابت و عملي.

المظهر:

 

المظهر الإفتراضي لأوبونتو تم تحديثه, و لديه خاصية النافدة الغير مركزة للتفريق بين النوافد المفعلة و الغير مفعلة.

 

 

 

يوجد كذلك بعض التغييرات البسيطة في الأزرار, الأبواب, الأدوات, أشرطة التمرير و المزيد.

 

التحميل:

 

أعتقد أنك قرأت بما فيه الكفاية عن ما هية أوبونتو الجديد – غالبا إنك تريد أن تجربه إن لم تكن قد قمت بذلك مسبقا.

إضغط على الرابط أسفله لإختيار أي ملف ستحمل.

رابط التحميل

 

---------------------------------------

المراجع:

http://www.ubuntu.com/ubuntu/whats-new

http://www.omgubuntu.co.uk/2012/04/ubuntu-12-04-released

http://www.howtogeek.com/112409/8-new-features-in-ubuntu-12.04-precise-pangolin/

http://www.uniquetipsonline.com/12-best-features-of-ubuntu-12-04-precise-pangolin/