إطلاق لايبر أوفيس 4.0

نشره المعتصم الريامي في الجمعة, 2013/02/08 - 2:13م

أُطلقت في 7 فبراير 2013 الحزمة المكتبية الجديدة لايبر أوفيسLibreOffice بنسخته الرابعة ، جاء لايبر أوفيس بعدة تغيرات توضح أنها أصبح مستقل تماما عن أوبن أوفيس الذي بُني عليه ، بعدما أوقفته أوراكل في 2010 ، لايبر أوفيس برنامج مفتوح المصدر -بإمكان المطورين الإطلاع على شفرات كتابته- ، متوفر على كل الأنظمة إلا أن شعبيته الأكبر في نظام لينكس، و هو مجاني تتبناه مؤسسة دوكمنت فاونديشن Document Foundation .   

libreoffice3.6.0.1splashscree-100006303-large

تتضمن حزمة لايبر أوفيس البرامج التالية:

  • رايتر writer لتحرير المستندات الكتابية ، شبيه بمايكروسوفت وورد.
  • كالك Calc لعمل الجداول والحسابات ، شبيه بمايكروسوفت أكسل.
  • امبرسImpress لعمل شرائح العرض ، شبيه بمايكروسوفت باوربوينت.
  • دروو draw للرسم ، شبيه بالرسام.
  • بيس base لعمل قواعد البيانات ، شبيه بمايكروسوفت أكسس.
  • فورملا formula لكتابة المعادلات الرياضية.

 

أهم التغييرات في لايبر أوفيس 4.0

  • تحسينات في المظهر :
  • libreoffice-firefox-personas-100022422-orig

حيث جاء لايبر أوفيس بطريقة جديدة لتحسين المظهر ، فقد تعاون مع مؤسسة موزيلا لتتوافق هذه النسخة مع موزيلا برسونا persona الغنية بالخلفيات الجميلة ، أي أن المستخدم بإمكانه الذهاب للإعدادات ثم إختيار برسونا لتظهر قائمة غنية من الثيمات يختار منها ما يريد، وهي نفس الثيمات التي يمكن إختيارها في متصفح الإنترنت موزيلا فايرفوكس.

 

  • تكامل مع برنامج إدارة البريد الإلكتروني ثندر بيرد:thunderbird16_ico-100009457-small

وفي تعاون آخر مع مؤسسة موزيلا ، أصبح هناك تكامل بين لايبر أوفيس و برنامج إدارة البريد الإلكتروني الخاص بموزيلا "ثندربيرد Thunderbird" ، أي أن مستخدمي ثندربيرد بإمكانهم جلب صندوق الوارد و العناوين-مثلا- من بريدهم الإلكتروني إلى الأوفيس. ثندربيرد برنامج مفتوح المصدر شبيه بمايكرسوفت آوتلوك.

 

  • توافق أكبر مع مايكروسوفت أوفيس :

هذا التوافق يتضح في أربعة تغييرات :

-دعم كل صيغ برنامج مايكروسوفت فيزو visio إبتداءا من نسخة 1992 إلى نسخة 2013 ، و فيزو برنامج خاص بعمل المخططات والرسومات ثنائية الأبعاد . سابقا م يكن بلإمكان فتح ملفات فيزو في لايبر أوفيس.

-فيلتر خاص ببرنامج مايكرسوفت ببلشر publisher هذا الفلتر يساعد في فتح ملفات ببلشر بسهولة و بأقل تغيرات ممكن ، و ببلشر برنامج لتنسيق التصاميم الجاهزة. سابقا عند فتحك لملفات ببلشر ببرنامج لايبر أوفيس ينقلب الملف رأسا على عقب بسبب عدم التوافق.

-دعم أكبر لصيغة RTF و هي صيغة مايكروسوفت للنصوص ، لتتوافق مع الأنظمة الأخرى ، مما يعني أنك إذا حفظت النص في وندوز بهذه الصيغة على مايكروسوفت أوفيس ، فإنها لن تتغير كثيرا عندما تفتحها في لايبر أوفيس في نظام لينكس ، مثلا.

-سرعة أكبر في تحميل ملفات مايكروسوفت أكسل ، وبالتحديد صيغة XLSX.

 

  • توافق مع النظام العالمي"كميس":collaborate

كميسCMIS هو نظام عالمي لإدارة المحتوى و تخزين الوثائق ، وهناك شركات كبرى تعمل بهذا النظام ، هذه الميزة تسمح للمستخدم بتخزين محتوى لايبر أوفيس على هذا النظام ، والوصول كذلك للمحتويات المخزنة هناك ، سواءا كانت مفتوحة المصدر مثل ألفريسكو Alfresco أو مملوكة مثل مايكروسوفت شير بوينتMicrosoft SharePoint.

 

 

  • تحكم عن بعد عن طريق هاتفك:

حسنا ، العنوان الذي وضعته لهذه الميزة عام جدا ، دعني أخصصه أكثر ، فقط لمستخدمي نظام أندرويد ، فقط لمستخدمي نظام لينكس ، وفقط لبرنامج عرض الشرائح impress ، فبإمكانك تحميل تطبيق Remote Control App for Android من متجر أندرويد على هاتفك ، عن طريق التطبيق سيكون بإمكانك التحكم في الشرائح الموجودة على نظام حاسوبك -لينكس- و بإمكانك تحريرها و تعديلها ، كتحكم عن بعد ليس إلا ، أي أن الهاتف سيتصل بجهاز الكمبيوتر عن طريق الوايرلس أو البلوتوث أو سيرفر معين ، هذه الميزة وعدت الشركة بتطويرها أكثر لتكون في كل الأنظمة ولكل حزمة لايبر أوفيس.

 

  • دعم أكبر لواجهة يونتي:

و هذه الميزة خاصة بمستخدمي نظام لينكس – أبونتو بواجهة يونتي ، حيث أصبح لايبر أوفيس متوافق أكثر مع هذه الواجهة الجديدة ، الشبيهة بواجهة الأجهزة اللوحية ، وهي ذات الواجهة التي ستكون في هواتف أبونتو كذلك.

 

لايبر أوفيس قادم بقوة:

نعم مايكروسوفت أوفيس تسيطر على معظم سوق الأوفيس ، و هناك توجه كبير لمستندات جوجل على الإنترنت ، لكن لايبر أوفيس يثبت لنا أنه يقفز قفزات كبيرة ، فهو لا يزال في سنته الثانية لكن الإبتكارات والتغييرات فيه لا تتوقف ، إضافة إلى كونه مفتوح المصدر فهذا يعني أن آلاف المطورين يعملون جاهدين على تطويره ، كما أنه مجاني بالكامل ، ومتوفر على الأنظمة الأشهر وندوز ، ماك ، ولينكس ، وهو -تقريبا- أفضل خيار لمستخدمي نظام لينكس، لربما تطورات لايبر أوفيس دفعت مايكروسوفت للتخطيط لطرح نسخة من حزمتها المكتبية على نظام لينكس و هذا ما أظهرته الشائعات في نفس يوم إطلاق هذه النسخة من لايبر أوفيس.

هل فكرت في إقتناء نسختك من لايبر أوفيس ؟ بالنسبة لي فأنا أحرر هذا المقال من خلاله .
بإمكانكم تحميله من هنا: http://www.libreoffice.org/download

ملاحظة : هذا المقال ينزل بالتزامن مع موقع :techonefive.com