إطلاق WxWidgets 3.0

بعد سبع سنوات منذ إطلاق النسخة 2.8 أطلق مطوري مكتبة WxWidgets الإصدارة المستقرة 3.0. هذه الإصدارة حوت على أكثر من 19224 تغيير وإضافة  320000 سطر برمجي. أهم التغييرات في هذه الإصدارة هي تحسين دعم اليونيكود بشكل عام واستخدام المكتبات الماك الأصلية Cocoa-based  في نسخة wxOSX كذلك الانتقال إلى الإصدارة GTK3 في منصة اللينكس، تحسين ومراجعة مستندات تطوير واستخدام المكتبة.


نبذة سريعة عن مكتبة  wxwidgets
wxWidgets هي أداة لكتابة تطبيقات سطح المكتب أو المحمول بواجهات رسومية للمستخدم GUI. وهي إطار عمل يقدم الكثير من التجهيزات و الخدمات و يزود تطبيقك بالمظهر الأصلي للنظام. مكتبة wxWidgets تحتوي على مجموعة كبيرة من الصفوف و الدوال للمبرمج للاستخدامها و تخصيصها ، فالتطبيقات بشكل نموذجي تعرض نوافذ تحتوي على متحكمات قياسية، ومن المحتمل أن ترسم صور ورسوميات خاصة، و تستجيب إلى المدخلات من الفأرة و لوحة المفاتيح، أو المصادر الأخرى. و أيضا يمكنها التواصل مع العمليات الأخرى أو توصل برامج أخرى. بكلمات أخرى، wxWidgets تسهل للمبرمج نسبيا كتابة تطبيق يقدم كل الأشياء التي تقدمها التطبيقات الحديثة الأخرى.
يطلق على wxWidgets أداة تطوير GUI ، ولكن في الحقيقة هي أكثر من ذلك، وتملك مميزات مفيدة في شتى مجالات تطوير التطبيقات. وبسبب أن كل برنامج wxWidgets يحتاج إلى قابلية للنقل بين المنصات المختلفة وليس فقط الجزء الرسومي GUI ، فإن مكتبة wxWidgets تقدم صفوف للتعامل مع الملفات و الدفق و تعدد المسالك ، و إعدادات التطبيق و تواصل العمليات الداخلية، والمساعدة المباشرة ، و وصول لقواعد البيانات، و الكثير

لرؤية كل التغييرات في هذه الإصدارة من هنا ولتنزيلها من هنا