إطلاق الإصدار الرابع من رخص المشاع الابداعي.

نشره أحمد أبوزيد في الثلاثاء, 2013/11/26 - 2:48م


Creative Commons v4.0

بعد ما يقرب من إثنى عشر سنة على تأسيس مؤسسة المشاع الابداعي Creative Commons وبعد مجهود حوالي العامين أُطلق الإصدار الرابع من رخص المشاع الابداعي.

المشاع الإبداعي Creative Commons هي مؤسسة غير ربحية تسعى لنشر المواد بشكل أكثر حريةً من الشكل التقليدي لنموذج "جميع الحقوق محفوظة" حيث توفر إطار قانوني وتنظيمي للراغبين بنشر أعمالهم بقيود أقل مما تفرضه قوانين حقوق الملكية الفكرية الحالية،بحيث يمكنك تحديد ما يمكن وما لا يمكن للآخرين فعله بالأعمال الخاصة بك بأسلوب أكثر انفتاحاً وحريةً.
تأسست المؤسسة في عام 2001 وأصدرت نسختها الأولى من التراخيص في 2002 ثم الإصدار الثاني في 2004 مع تعديل في 2005، ثم الثالث في 2007.

وقد استهوت فكرة إعطاء الناس حق المشاركة والاستخدام وبناء أعمال جديد من العمل المنشور العديد من محبي نشر الثقافة بشتى أنواعها من أغاني وأفلام إلى الأعمال الأكاديمية والعلمية، فبحسب إحصائيات مؤسسة المشاع الإبداعي نُشر في عام ٢٠٠٩ أكثر من ٣٥٠ مليون وثيقة تحت أحد رخص المشاع الإبداعي وتوج نجاح المؤسسة بانتقال موسوعة ويكيبديا في 2009 أكبر موسوعة حرة إلى رخصة المشاع الإبداعي وغيرها من المؤسسات مثل أكاديمية خان للتعليم. وبحسب الإحصائيات في سنة ٢٠١٠ فإن المواد المرخصة برخص المشاع الابداعي قد تعدت الـ ٤٠٠ مليون عمل من وثائق وصور ومرئيات وغيرها.

ما الجديد؟

جاء الإصدار الرابع بمزيد من التحديثات والتدقيق ليواكب التطورات، أصبحت الرخصة أكثر عالمية حيث أخذت بالحسبان الكثير من الاختلافات بين الأنظمة القانونية وأصبحت الرخص الجديدة مهيئة ومناسبة بشكل أفضل للهيئات والمؤسسات الحكومية (خصوصاً في الاتحاد الأوروبي).

كذلك أصبحت الرخصة تغطي مواضيعاً خارج الإطار المتعارف عليه لحقوق التأليف والنشر، على سبيل المثال مسألة جمع البيانات وحقوق ملكيتها (والتي تخرج عن طبيعة حقوق الملكية التقليدية في العديد من الأنظمة القانونية).

ومن الميزات الجديدة والمثيرة هي تحسين مقروئية الرخص وتنظيمها بشكل أكبر، واقرار طريقة الإسناد، كذلك أصبح هناك آلية جديدة تسمح أولئك الذين ينتهكون الترخيص عن غير قصد لاستعادة حقوقهم تلقائياً إذا صححت المخالفة في الوقت المناسب (خلال ٣٠ يوماً) وعدداً آخر من التحديثات هنا وهناك.

بالإضافة إلى النسخة العامة الآن بحسب الجدول المخطط تبدأ عمليات نقل (Porting) الترخيص الجديد للأنظمة القانونية المختلفة في كل دولة، وقد نقلت الرخص بالفعل إلى قوانين دول عربية مثل مصر، وهناك دولاً أخرى تخطط لذلك مثل سوريا، قطر، لبنان، وغيرهم.

يمكنك الاختيار ما بين ستة رخص تتفاوت في السماحيات والقيود، ويمكنك استخدام النموذج المبسط الذي توفره مؤسسة المشاع الابداعي لاختيار الرخصة المناسبة لك. ونأمل أن نرى المزيد من المحتوى العربي مرخصاً بتراخيص المشاع الابداعي الرائعة.