إنفوجرافيك - تعرف على المشاع الإبداعي!

نشره أحمد أبوزيد في الأحد, 2014/02/09 - 8:06م

لربما قد صادفت مصطلح "المشاع الإبداعي" أو "Creative Commons" على الإنترنت، في أسفل موقعنا هذا على سبيل المثال أو موسوعة ويكيبيديا، أو أحد الكتب، وغيرهم. في كثير من الأحيان أجد أن الأمر غير واضح تماماً لدى العديد من اﻷشخاص، ما هو المشاع الإبداعي؟ لماذا هو موجود؟ فيما يستخدم؟ ما الفرق بين بنوده المختلفة؟ إلى آخر هذه التساؤلات، ومع قلة المصادر العربية التي تتحدث عنه، كان هذا طبيعياً جداً.

إنفوجرافيك - تعرف على المشاع الإبداعي. شاهد كامل الإنفوجرافيك بالضغط عليه.

لهذا كان من الواجب وجود مرجع مبسط، مختصر وصغير قدر المستطاع، ومنسق بشكل جيد يوضح فكرة ما لأي شخص لم يسمع بها من قبل، فقط تعط لأي شخص هذا المرجع وأنت تعرف أنه بعد قراءته سيكون الأمر أوضح بكثير قبل أن يفعل.

وها هو ذا، نُشر إنفوجرافيك مميز يوضح هو المشاع الإبداعي، رخص المشاع الإبداعي وبنودها، التوافق بين الرخص، البحث عن مواد مرخصة برخص المشاع الإبداعي وعدداً من النقاط الأخرى. حسناً، فلنكف عن الكلام ونشاهد الإنفوجرافيك فرُب صورة أبلغ من ألف كلمة :-)

هذا الإنفوجرافيك ليس فقط عن المشاع الإبداعي بل هو أيضاً مرخص بأحد رخصها الحرة، وهي نسب المصنف - الترخيص بالمثل، الإصدار 4,0 ويمكن تحميله أيضاً بصيغة PDF أو SVG.

أنت الآن تعرف المشاع الإبداعي بشكل أفضل عن ذي قبل، ولا تنس مشاركت هذا الإنفوجرافيك ليعرف أكبر قدر من الناس عن المشاع الإبداعي وأهميته :-)