AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

جوجل تفتح مصدر قارئ PDF لمتصفح كروم

نشره زايد في السبت, 2014/06/14 - 8:29م

قامت شركة جوجل بالتعاون مع شركة Foxit بفتح مصدر قارئ بي دي اف لمتصفح كروم ليكون مشروع مفتوح المصدر مرخص برخصة BSD  ، المشروع سيكون تحت اسم PDFium .

وقد كانت جوجل قد ضمنت قارئ بي دي اف في متصفحها الشهير كروم ، و متصفح كروم يوزع تحت ترخيص مغلق بسبب عدة أشياء من بينها أنه يحوي على إضافات مغلقة المصدر من بينها بي دي اف.

عملية تضمين قارئ بي دي اف في المتصفح ليست بالجديدة ، فهذا النوع من الملاحق موجود منذ سنوات خلت في عالم المتصفحات ، ولكن التقنية المستخدمة تطورت مع الزمن .

في الزمن القديم الغابر (أخر عقد من القرن الماضي)  كان هناك متصفح انترنت يسمى نتسكيب  ،  وكان حينها مشهور جدا ، وقد واجهتم مشكلة كيفية عرض المستندات المتنوعة  (مستندات بي دي اف ،  فلاش  ، برمجيات جافا ،  فيديو ، إلخ ) الموجود في الإنترنت في المتصفح عوضا عن فتحها في برنامج أخر ، ولحل هذه الإشكالية قاموا باختراع واجهة برمجية تسمى NPAPI تستطيع الشركات من خلالها عرض مستنداتها مباشرة في المتصفح ، كانت هذه الفكرة ثورة في زمانها ، بعد ذلك قلدت مايكروسوفت شركة انكسيب و أطلقت سيء الذكر ActiveX.

ومع تسارع التقدم التقني بدأت مشكلة الأمان تقلل الجميع ، فملاحق سيء البرمجة كانت مليئة بالثغرات الأمنية ؛ مما يجعل مستخدمي الإنترنت عرضة لمخاطر أمنية  ، و الذي عقد الأمر أن عملية تحديث الملاحق تتم بشكل منفصل عن عملية تحديث المتصفح !

حاليا يوجد حلان لهذه الإشكالية على الساحة التقنية ، حل تقدمت به شركة جوجل هو نسخة مطورة من واجهة NPAPI بحيث تكون أكثر أمنا و  أسمته Pepper  ، و تقوم فكرته بأن يعزل الملاحق بشكل تام عن المتصفح ( صندوق الرمل) بالإضافة إلى جعل هذه الملاحق أكثر قابلية لأن تكون متعددة المنصات  ، و سوء حظ جوجل لم تقوم أي من شركات المتصفحات الأخرى بدعم هذه التقنية !

لم يثني قلت الدعم عزم جوجل على تغيير المشهد ، فقامت بصنع ملاحقها بنفسها فوفرت قارئ بي دي اف من شركة Foxit و اليوم قامت بفتح مصدره ، و فرت مشغل فلاش بتعاون مع شركة أدوبي ، و قامت بتطوير تقنية HTML 5 حتى تغطي النواقص الأخرى.

على الجانب الأخر هناك موزيلا ، التي قررت عدم الانضمام إلى جوجل في مشروع تحديث واجهة NPAPI  و الاعتماد كليا على HTML5 ، و قد نجحت في إنشاء تقنيات بواسطتها لقراءة بي دي اف ، واستعراض الفيديو ، و استعراض ملفات فلاش بشكل مبدئي.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.