الأخبار

دعوة لحضور اللقاء السنوي لجمعية البرمجيات الحرة وغنو/لينكس 0,1 بالجزائر

fsalgeria.jpg

تنضم جمعية البرمجيات الحرة و غنو/لينكس بالجزائر الملتقى السنوي الأول النسخة 0,1  يوم السبت 30 ديسمبر بمدينة حاسي بحبح ولاية الجلفة .الجزائر عنوان الملتقى لهذه السنة هو ” سوق العمل و البرمجيات الحرة ...الكفاءة و الشهادة“

يجمع فيه المهتمون و المتخصصون في مجال البرمجيات الحرة و المصادر المفتوحة للتبادل وطرح خبراتهم للجمهور ونشر التوعية في المجتمع بأهمية البرمجيات الحرة و نظام التشغيل غنو/لينكس ،و التعريف به ومدى جودة البرمجيات الحرة في الأداء و الموثوقية و الثبات و الأمان وكذلك جعل الملتقى في نسخته الأولى قبلة للهواة و الخبراء في هذا المجال وكذا التعريف بالشهادات المتخصصة على غرار ريدهات وسوز ...الخ

نصائح لحماية جهازك الأندرويد ورفع مستوى أمانه !

تحتوي هواتفنا النقالة على عدد ٍ لابأس به من المعلومات الشخصية التي تتعلق بنا، مثل مواقعنا، وقائمة الأسماء والاتصالات، والهوايات، والمفضلات، والصور، وغيرها الكثير.

لذلك لابد من حماية هذه المعلومات الشخصية؛ لأن أي هاتف نقال معرض للسرقة أو الضياع أو الاختراق، وبالتالي يتم ضياع هذه المعلومات المهمة بالنسبة لنا، ويصبح من الصعب علينا استعادتها خاصة إذا كان الجهاز غير آمناً.

ويمكننا رفع مستوى الأمان على أجهزتنا النقالة من خلال الالتزام بتطبيق الاجراءات التالية، وهي:-

دراسة : 0.89% نسبة المحتوى العربي على الانترنت

المحتوى العربي

أشارت دراسة صدرت مؤخراً لموسوعة موضوع العربية الإلكترونية أنه قد بلغ عدد صفحات الأنترنت العربية 660 مليون صفحة منذ تأسيس شبكة الأنترنت وحتى اليوم ،حيث أظهرت نتائج الدراسة التي أعلنتها الموسوعة، أن نسبة مساهمة المحتوى العربي خلال عام 2014 هي 2.74% من نسبة المساهمة العالمية لنفس العام، وهي نسبة متدنية إذا ماقورنت بنسبة عام 2013 التي كانت أعلى من ذلك حيث بلغت نسبة 4.06%من نسبة المساهمة العالمية لنفس العام أيضاً ،وهذه مشكلة كبيرة تدعونا لإيجاد حلول فعالة وسريعة لإغناء المحتوى العربي على الإنترنت ،حتى لاتستمر بالتناقص وبالتالي فقدان هذا المحتوى.

وعندما نتحدث عن 660 مليون صفحة عربية أي نسبة 0.89% منذ تأسيس شبكة الأنترنت لليوم من مجموع الصفحات الكلي على الأنترنت، والتي بلغ متوسط مجموعها حوالي 74.5 مليار صفحة هذا يعني ان حجم هذا المحتوى العربي ضعيف جداً ولن يستمر على الرغم من أن اللغة العربية أكثر اللغات انتشارا حيث تعد اللغة الرابعة على مستوى العالم وبلغ عدد مستخدميها مايقارب ال 135.6 مليون مستخدم عربي حسب الدراسات لغاية عام 2013. وتوضح هذه الأرقام نقص وضعف المحتوى العربي على شبكة الانترنت وبالتالي فإن هذا المجال يتيح فرصة استثمارية كبيرة جداً للشركات المبتدئة التي تبحث عن فرصة للاستثمار ولكنه فقير جداً عند مقارنته بالاستثمار الذي تم بالدول الأجنبية بنفس ، حيث لاقت الشركات المبتدئة فيه كل الترحيب والنجاح الكبير.

سر استخدام جوجل لأمر (Prerender) ؟

Prerender

كلمة (Render) في الانترنت تعني قيام المتصفح بقراءة محتويات ملف (HTML) وتحليلها وإظهار النتائج على شاشة المتصفح ، وسأقوم بهذا المقال بترجمتها إلى "أمر الاستدعاء". أما بالنسبة لكلمة (PreRender) فهي تعني "ما قبل الاستدعاء" أو التحضير للاستدعاء.

تحديث جوجل البطريق 3.0

قامت جوجل يوم الجمعة الموافق 17 اكتوبر الماضي بتنشيط تحديث البطريق أو المعروف باسم Penguin والذي كان له أثر على عدد من المواقع العربية والعالمية ، وما زال التحديث مستمر كما جاء على لسان أحد موظفين جوجل.

أما عن تحديث البطريق Penguin 3.0 فهو أحد تحديثات جوجل الذي يستهدف به المواقع التي تقوم بنشر روابط خارجية بطرق غير شرعية أو الروابط التي ليست ذات قيمة وغير مرتبطة بالمحتوى وموجوده بطرق سبام في مواقع اخرى. قد يكون التحسن سلبي أو إيجابي، فعلى سبيل المثال أحد مواقعنا ( موسوعة موضوع ) قد تحسن بشكل ملحوظ .

رسميا: جوجل تعلن عن تحديث باندا 4.0

أعلنت جوجل رسميا عن تحديث باندا الجديد رقم 4 وذلك من خلال تغريدة لرئيس قسم الجودة مات كاتس، ويهدف هذا التحديث لزيادة جودة نتائج البحث من خلال اقصاء الصفحات التي تعتبر جودتها قليلة والابقاء على الصفحات ذات الجودة العالية.

جوجل باندا (بالإنكليزية: Google Panda) هو تعديل على خوارزمية ترتيب نتائج البحث في جوجل وأصدرت أول مرة في فبراير 2011. وتهدف إلى تخفيض ترتيب المواقع ذات المحتوى الضعيف (مثل مواقع الألعاب ) أو مواقع سارقة المحتوى، وإعادة المواقع ذات المحتوى العالي الجودة إلى أعلى نتائج البحث.