AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

8- أقنعة الطبقات (الشفافة) Layer Masks

نشره Fahad في الأربعاء, 2015/05/06 - 1:42م

هذا هو الدرس الثامن في سلسلة تعلم التصميم باستخدام برنامج جمب GIMP وهو الدرس الآخير الموجه للمبتدئين.

الهدف

أقنعة الطبقات (أو ما يعرف أحياناً بالأقنعة الشفافة) هي أداة أساسة للتلاعب بالصور. فهي تسمح لك بالتعديل الانتقائي للتعتيم (الشفافية) للطبقات التي تنتمي إليها الصورة. وهذا يختلف عن استخدام شريط شفافية الطبقة لأن القناع يملك القدرة على التعديل الانتقائي للشفافية لمناطق مختلفة في الطبقة الواحدة.

فهذا التعديل لشفافية الطبقة من خلال القناع لا يقوم بتخريب الطبقة نفسها.

هذه المرونة في تحديد شفافية مناطق مختلفة للطبقة هي الأساس لتقنيات ذات أهمية كبيرة في معالجة الصور كالتلوين الانتقائي وإخفاء التألق.

إضافة قناع لطبقة

تحتاج أقنعة الطبقات إلى إضافتها إلى الطبقة قبل استخدامها. وعملية القيام بذلك بسيطة.

 

مربع الطبقات للصورة

من أجل هذا المثال سوف استخدم صورة بسيطة من طبقتين فقط، كما هو مبين أعلاه. هناك الصورة الأساسية في الأسفل، وهناك طبقة أزرق مخضر فوقها. طبقة الأزرق المخضر في الطبقة النشطة (ننظر إلى الحدود البيضاء المحيطة بالصورة الصغيرة لمعرفة الطبقة المفعلة) وهي التي سنضيف قناع الطبقة إليها.

ننقر بزر الفأرة الأيمن على الطبقة التي نريد إضافة القناع إليها (في مثالنا الطبقة Teal) وسوف تظهر قائمة فيها خيار إضافة قناع الطبقة (Add Layer Mask) :

 

إضافة قناع الطبقة من القائمة

كما يمكنك إضافة القناع من القوائم:

Layer → Mask → Add Layer Mask

وهذا سوف يظهر لك خيار إضافة قناع الطبقة مع وجود بعض الخيارات الإضافية.

 

مربع الحوار الخاص بإضافة قناع الطبقة

هناك العديد من الخيارات لتهيئة قناع الطبقة. نلاحظ أن الخيار الأول هو وضع اللون الأبيض للقناع بأكمله. وهذا الأمر سيؤدي إلى تعتيم كامل للطبقة (دون وجود نسبة شفافية). الخيار الثاني ذو اللون الأسود يظهر أن القناع بأكمله سيكون شفافاً تماماً.

من أجل هدفنا في هذا الدرس التعليمي، سوف نترك الخيار الافتراضي كما هو (بتعتيم كامل). ويجب أن تلاحظ الآن الاختلاف الذي حصل في مربع الأدوات الخاص بالطبقات والذي يظهر الآن صورة مصغرة لقناع الطبقة الذي أضفناه، وذلك بجانب الطبقة الأصلية. وفي حالتنا هذه كان بجانب الطبقة Teal.

 

مربع الأدوات الخاص بالطبقات بعد إضافة القناع للطبقة Teal

تمت الآن إضافة قناع الطبقة إلى الطبقة المطلوبة. وهو نشط أيضاً، (هناك حدود بيضاء صغيرة حول القناع، ولكن لا نلاحظها في حالتنا بسبب كون القناع أبيضا أيضاً)، وقد أصبح جاهز للتعديل الآن.



تعديل شفافية الطبقة مع وجود قناع الطبقة

في هذه المرحلة يكون تنفيذ أي عمليات سيكون على القناع وليس على الطبقة بنفسها. لتوضيح الأمر ولإظهار كيفية تأثير الأقنعة على شفافية الطبقات، لنقم برسم شيء صغير.

سوف أقوم باستخدام أداة تحديد المستطيل لما يقارب الثلث العلوي من الصورة، وسوف أقوم بملء القسم المحدد باللون الأسود.

Tools → Selection Tools → Rectangle Select

 

تفعيل أداة تحديد المستطيل

باستخدام أداة التحديد مستطيلة الشكل، سوف أقوم بتحديد ما يقارب الثلث العلوي من الصورة.

 

تحديد الثلث العلوي من الصورة

أريد ملء ذلك الجزء المحدد باللون الأسود، ولكن قبل القيام بذلك علي أن أتأكد أنّ اللون الأمامي هو باللون الأسود. نضغط على اللون الأمامي في منطقة الألوان لإظهار مربع حوار تغيير اللون الأمامي (Change Foreground Color) :

 

اضغط على لون الواجهة الأمامية لتغييره

مربع الحوار الخاص بتغيير لون المقدمة يسمح لك بتعيين اللون الأمامي الذي تريده. على سبيل المثال نريد هنا جعله أسوداً، RGB (0، 0، 0):

 

تغيير اللون إلى الأسود

ومع تغيير اللون الأمامي إلى الأسود، يمكننا استخدام أداة دلو الملء لملء القسم المحدد.

Tools → Paint Tools → Bucket Fill

 

تفعيل أداة دلو التعبئة

يمكنك الآن الضغط على القسم المحدد بالمستطيل لتعبئته باللون الأمامي (الأسود). وبمجرد الانتهاء من ذلك، سوف ترى صورتك بطريقة مختلفة ضمن منطقة العرض.

 

وكما ترون هنا، ملء الجزء المحدد من قناع الطبقة باللون الأسود يؤدي إلى الحصول على منطقة بنسبة شفافية 100%، مما يظهر الطبقة الموجودة تحتها.

إذا قمت بتحديد منطقة مستطيلة أخرى من القناع، وقمت بملئها بظل رمادي مختلف للحصول على شفافية مختلفة. على سبيل المثال، سوف أختار مناطق مختلفة من القناع، وسأملأها بمستويات مختلفة من تدرجات الرمادي:

 

إذا قمنا بتفحص قناع الطبقة الذي حصلنا عليه، سنرى أن هناك مستويات مختلفة من الرمادي يجري تطبيقها (بدءاً من الأسود إلى الأبيض، من الأعلى إلى الأسفل)، ويمكننا معرفة قيمتها عبر النظر غلى مدى شفافية الطبقة.

 

مثال عن التلوين الانتقائي

خير مثال عن تطبيق أقنعة الطبقات هو التلوين الانتقائي للصورة (الانتقائية تسمح لك بإظهار صورة معظمها بالأبيض والأسود عدا جزء صغير). وسوف نعمل على ذلك بسهولة من خلال صورة من ماردي غرا عام 2013:

Mardi Gras 2013, Mobile, AL

سوف نبدأ العملية من خلال مضاعفة الصورة الأساسية (Shift+Ctrl+D) أو بالضغط بالزر الأيمن للفأرة ومن القائمة:

Layer → Duplicate Layer

ثم قم بإزالة الألوان من الطبقة الجديدة عن طريق:

Colors → Desturate

ثم نتبع الخطوات أعلاه، ونضيف قناع إلى الطبقة غير المشبعة ونضعه بالأبيض( تعتيم كامل). وفي هذه المرحلة مربع الطبقات يجب أن يكون بالشكل التالي:

 

وكما فعلنا قبل ذلك، نعين اللون الأمامي إلى الأسود. وهذه المرة، بدلاً من ملء الأجزاء المحددة، سوف نستخدم أدان الرسم لتحديد مناطق من الصورة نريد تلوينها لتظهر من الطبقة السفلية.

قررت هنا أن ألون الطفل الموجود على السياج. باستخدام أداة الرسم، أقوم بالرسم على قميصه ورأسه. وهذا ما يسمح للألوان بأن تظهر من خلال الطبقة السفلية. وهذه النتائج بعد العمل:

 

مثال بسيط عن التلوين الانتقائي

لتوضيح ما تم القيام به، هذا هو قناع الطبقة الذي رسمته للحصول على النتيجة المذكورة أعلاه

 

عزل قناع الطبقة للتوضيح

بالطبع يمكنني اختيار لون آخر غير الأسود لإنشاء القناع. إذا أردت لوناً أكثر فتوراً، يمكنني أن أرسم باللون الرمادي المتوسط:

 

مثال بسيط للتلوين الانتقائي (مرسوم باللون الرمادي مقابل الأسود)

 

الدرس الأصلي هنا.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.