AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

16- إنشاء تراكيب قابلة للتكرار Tilable Textures

نشره Fahad في الاثنين, 2015/05/25 - 12:19م

الهدف

منذ الإصدار رقم 1.2 لبرنامج GIMP تمت إضافة ميزة جميلة أود الإشارة إليها وهي فرشاة التدرج. بشكل أساسي، هذه مجرد أداة طلاء وتلوين عادية، ولكن بدلاً من التلوين بلون ثابت، فإن هذه الأداة تعطيك تدرجاً من الألوان المعينة تقوم بتحديده وأنت تقوم بالتلوين.


استخدام فرشاة التدرج

 

يمكن الوصول إلى فرشاة التدرج من خلال مربع الحوار الخاص بالفرشاة العادية. فقط نقوم بتفعيل خيار استخدام اللون من تدرج معين (Use Color from Gradient) ويمكنك البدء بالتلوين والطلاء. يمكنك أيضاً الضغط على زر التدرج (Gradient) لتغيير التدرج الحالي. يمكننا تجربة (German flag smooth) على سبيل المثال.

 

يمكنك البدء بمجرد ملء الصورة بفرشاة التدرج وسيعطيك ذلك العديد من خيارات إكساء الصور المثيرة للاهتمام، حيث يمكنك أن تجعل الكثير من الصور جميلة بهذه الطريقة.

ولكن الملء بهذه الطريقة سيصبح مملاً. ولإعطاء لمسات فنية للصورة نحن بحاجة إلى بعض فراشي الطلاء الأكثر أهمية. مجموعة الفراشي المسماة فراشي جرونج (grunge brushes) تعمل بشكل جيد من أجل هذا الأمر. هناك مجموعة لطيفة يمكنك أن تحصل عليها من نسخة عام 1999 لـ thegimp.com، في القسم الخاص بالفراشي (من هنا ). يمكنك أن تفعل ذلك وستحصل على الكثير من الأشياء الرائعة التي يمكنك القيام بها بفراشي التدرج.

[ يمكنك تنزيل فراشي لبرنامج جمب عن طريق موقع deviantart.com من هذه الوصلة ]

بشكل أساسي، ما عليك سوى اختيار واحدة من هؤلاء الفراشي، وقم بوضع التباعد إلى شيءٍ معقول (بشكل افتراضي يكون 10 تقريباً) وأقترح عليكم أن تجربوا أيضاً وضع التباعد بحوالي 80 – 120 أو نحو ذلك.

على سبيل المثال، لنختار الفرشاة (Grunge 15). ولنعيّن التباعد 70 تقريباً. والآن نختار التدرج من محدد التدرج، نضغط على الصورة ونختار.... Dialogs -> Gradients . وأي من هذه الخيارات سوف يكون جيداً أيضاً. قم باختيار خيار عشوائي، وستحصل على نتائج جيدة من أي منها، ولهذا المثال قمت باختيار (Caribbean_Blues).

والآن بالنسبة للجزء السهل، قم برسم أشياء بشكل عشوائي، أو غير عشوائي، هذا غير مهم في الواقع. يمكنك اتباع نمط معين للرسم وسيبدو ذلك أكثر تنظيماً. هذا رائع أليس كذلك؟

 

الجزء الصعب هنا هو جعل الصورة قابلة للإكساء. أسهل طريقة للقيام بذلك هي جعل الصورة ذات تجانب مع بعضها (أوفسيت) بقسم ارتفاعها إلى النصف وعرضها إلى النصف. من قائمة الصورة نضغط

Layer -> Transform -> Offset

ثم نختار الخيار (x/2 . x/2) ونضغط موافق. والآن سيظهر على جوانب الصورة ما كان في أطرافها. السر في جعل الصورة قابلة للإكساء هو جعل هذا الانتقال سلس وطبيعي.

  

من أجل طلاء التدرج مع فراشي جرونج، وهذا يعني بشكل أساسي فقط القيام بالتلوين على طول هذه الخطوط. ربما تريد أن تعطيه طابعاً بحيث يبدو أكثر طبيعية. ربما كنت ترغب في تجنب الرسم على حواف الصورة عند القيام بذلك. ولكن إذا قمت بذلك فقط قم بتكرار الخطوات أعلاه وسوف يكون كل شيء على ما يرام.

 

قم بتكرار عملية الأوفسيت مرة أخرى إذا أردت، وستكون جاهزةً الآن.

بعض الأشياء من أجل التعديل النهائي

إن تغيير نوع التدرج والفرشاة سيكون له تأثير كبير جداً على مظهر الإكساء، ولكن هناك بعض الأشياء الأكثر دقة والتي يمكن التحكم بها، مثل عتامة شفافية الفرشاة، ونمط الطلاء وهذا من شأنه أن يعطي بعض التأثيرات المثيرة للاهتمام. هذا النوع من الإكساء يمكن أن يعمل معاً من أجل طبقتين أو ثلاثة من الإكساء بأنماط مختلفة.

وبشكل عام وأخير، هذا شيء جميل وبسيط، وهو طريقة بسيطة وسريعة لإنشاء بعض السطوح الملونة.



أمثلة

 

وهذه بعض الأمثلة التي يمكن القيام بها بشكل سريع.

 

الدرس الأصلي هنا.

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.